رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

سعر الأسمنت يتراجع 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض

سعر الأسمنت  يتراجع 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض

اقتصاد

الأسمنت

سعر الأسمنت يتراجع 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض

حمدى على  31 مارس 2018 19:00

بعد ارتفاعات متتالية وصلت إلى أرقام تاريخية، شهدت أسعار الأسمنت خلال أسبوع تراجعا بقيمة 200 جنيه، بسبب عودة تشغيل مصنع العريش التابع للقوات المسلحة وضخ إنتاجه بالسوق تدريجيا وهو ما زاد من المعروض مقابل الطلب وبالتالي بدأت الأسعار في الانخفاض.

 


وكان سعر طن الأسمنت ارتفع إلى مستويات تاريخية، لم تشهدها مصر من قبل، حيث بلغ سعر الطن 1250 جنيها للمستهلك.

 


وأعلنت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، اليوم السبت، تراجع أسعار الأسمنت بقيمة 200 جنيه في الطن لينخفض إلى 1000 جنيه بأرض المصنع و1050 جنيها للمستهلك بعد أن وصل إلى 1250 جنيها للمستهلك خلال الفترة الماضية.

 


وبعد ذلك التراجع هو الثاني خلال أسبوع، بعد أن تراجعت الأسعار 100 جنيها الأربعاء الماضي.

 

 

جاء ذلك بعدما أعلن مصنع العريش للأسمنت اليوم الأربعاء، أن سعر الطن يبلغ 1050 جنيها، فيما لم تغير الشركات الخاصة أسعارها حتى الآن. 

 


وتبلغ الطاقات الإنتاجية الحالية لصناعة الأسمنت فى مصر 62 مليون طن سنويا، ومن المتوقع أن تزيد إلى نحو 84 مليون طن فى عام 2020، إذ تحتل مصر المركز الـ 12 بين دول العالم فى إنتاج الأسمنت، كما أن الاستهلاك الحالى نحو 55 مليون طن، بما يعنى وجود فائض فى المعروض.

 


مصنع العريش
فى هذا الصدد، قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، إن انخفاض أسعار الأسمنت جاء بسبب عودة تشغيل مصنع العريش وضخ إنتاجه بالسوق تدريجيا وهو ما زاد من المعروض مقابل الطلب وبالتالي بدأت الأسعار في الانخفاض.

 


وأضاف الزيني، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أننا دائما كنا نطالب الجيش بإعادة تشغيل مصنع العريش بكامل طاقته، لأن الشركات الخاصة استغلت ظروف العملية الشاملة سيناء 2018، وأشعلت السوق برفع الأسعار، كما نطالب بسرعة افتتاح مصنع الجيش بمحافظة بنى سويف حتى يزيد الإنتاج وتنخفض الأسعار بنسبة أكبر.

 


وأوضح رئيس شعبة مواد البناء، أن القوات المسلحة لها دور كبير في تأمين حركة سيارات نقل الأسمنت ذهابا وإيابا إلى سيناء بعد أن تأثرت في الفترة الماضية، ما سيؤدي إلى عودة الحركة التجارية إلى طبيعتها تدريجيا، وينعكس بمزيد من الانخفاض في أسعار الأسمنت خلال الأيام القادمة.

 


وأشار إلى أن شركات الأسمنت لا تنظر إلا لمصالحها فى تحقيق المزيد من الأرباح، مدللا على ارتفاع سعر الأسمنت بشكل جنوني فى الفترة الماضية، متابعا "الشركات عاوزة سعر الأسمنت يرفع جامد زى ما حصل مع الحديد".

 


ولفت الزيني، إلى أن الحكومة تقف دائما بجانب الشركات وضد المستهلك تحت مسمى حماية الصناعة الوطنية، مشيرا إلى أننا نطالب أيضا بحماية الصناعة الوطنية ولكن يجب أن تكون الأسعار معقولة ولا تستغل الشركات الوضع وترفع الأسعار باستمرار.

 


آخر من يعلم 
ويبدو أن منتجي الأسمنت هم آخر من يعلم انخفاض الأسعار وما أعلنته شعبة مواد البناء من انخفاض الطن 200 جنيها فى الأسواق، حيث علق المهندس مدحت استيفانوس، رئيس شعبة منتجى الأسمنت باتحاد الصناعات على ذلك قائلا، "معرفش حاجة عن انخفاض الأسعار وما تعلنه شعبة مواد البناء".

 


صالح السوق
المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن تراجع أسعار الأسمنت في صالح السوق، مشيرا إلى أنه كلما انخفضت الأسعار زادت المبيعات.

 


وأشاد العربي، فى تصريحات صحفية، بدور القوات المسلحة في تأمين سيارات النقل من وإلى مصنع العريش لإنتاج الأسمنت، وهو ما يزيد من المعروض تدريجيا وبالتالي تنخفض الأسعار على اعتبار أنها تخضع لآليات العرض والطلب دائما بالسوق، لافتا إلى أن الغرفة تتابع بشكل يومي حالة السوق عن طريق الشعب التجارية المختلفة للوقوف على أي مستجدات قد تحدث وأسبابها. 

 

 

توقعات بانخفاض جديد

كما أرجعت جمعية مواطنون ضد الغلاء، هبوط أسعار الأسمنت، إلى إعادة تشغيل مصنع أسمنت العريش، والذي توقف بسبب العمليات العسكرية في سيناء.

 

 

وتوقعت الجمعية، فى بيان اليوم السبت، أنه بعد تشغيل مصنع بنى سويف الجديد الذي أنشأته القوات المسلحة ، فمن المتوقع أن يهبط سعر الأسمنت إلى ما دون 800 جنيه تأثرا بإنتاج مصنع القوات المسلحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان