رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تراجع «طفيف» بأسعار الحديد والأسمنت.. وتجار: انخفاض جديد نهاية أبريل

تراجع «طفيف» بأسعار الحديد والأسمنت.. وتجار: انخفاض جديد نهاية أبريل

اقتصاد

أسعار الحديد والأسمنت

تراجع «طفيف» بأسعار الحديد والأسمنت.. وتجار: انخفاض جديد نهاية أبريل

أحمد حسين 29 مارس 2018 10:25

تراجعت أسعار مواد البناء في الأسواق خلال الأيام الماضية، حيث خفّضت بعض شركات الحديد والإسمنت أسعار منتجاتها، وسط توقعات بانخفاضها الفترة المقبلة جراء استقرار أسعار البليت وحالة الركود وكذلك قرب تشغيل مصنع بني سويف للأسمنت بطاقة إنتاجية عالية.

 

وتراجع سعر طن الحديد بقيمة 100 جنيه في شركة الكو ستيل ليصل إلى 12750 جنيهًا تسليم مصنع، والسويس للصلب ليصل إلى 12775 جنيهًا، فيما خفضت شركة بشاي للصلب بقيمة 200 جنيه في الطن، ليصل إلى 12800 جنيه، كما خفضت شركة الجيوشي للصلب 350 جنيها في سعر الطن تسليم المصنع ليصل إلى 12500 جنيه.

 

وشهدت أسعار الحديد قفزات كبيرة ومتواصلة منذ بداية الشهر الجاري، نتيجة ارتفاع سعر خام "البليت" والخردة عالميا، بسبب الاضطرابات التي أثارها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص فرض رسوم على واردات الحديد في أمريكا.

 

وتجاوزت أسعار الحديد خلال الأيام الماضية مستوى 13 ألف جنيه للمستهلك، فيما وصل طن الأسمنت لـ 1300 جنيه. 

 

 الحديد

أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، قال إن حالة السوق وما يعتريه من ركود وتراجع أسعار البليت رغم أنه طفيف سيساهم في انخفاض أسعار الحديد.

 

وتوقع الزيني لـ"مصر العربية" انخفاض أسعار الحديد خلال الشهر المقبل بنحو 500 جنيه إلى 12200 تسليم المصنع مع استقرار أسعار البليت ولتحريك السوق. 

 

محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات، قال إن شركات الحديد كلها تراجع أسعارها حاليا بعد تراجع أسعار البليت العالمية بنحو 15 دولارا في الطن.

 

ووصل سعر طن البيلت­­- الذي يستخدم في صناعة الحديد إلى 550 دولارا، فيما قفز  سعر طن الخردة إلى 355 دولارا للطن.

 

ووفق حنفي فإن الزيادة في أسعار الخردة تأتي بعدما قررت أمريكا، أكبر مصدر للخردة في العالم، تشغيل مصانع الحديد المحلية بها وفرض رسوم على وارداتها من الحديد من كل دول العالم.

 

ومطلع مارس الجاري، قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات الحديد و10% على واردات الألومنيوم، على جميع الدول المُصدرة لأمريكا، على أن ينفذ خلال 15 يوما.

 

خالد الدجوى، رئيس شركة الماسية للصلب، قال إن طن الحديد ارتفع بما يوزاى 3 أضعاف منذ عام 2016 وحتى الآن، حيث سجل 4 آلاف جنيه قبل تحرير سعر الصرف، ووصل الآن لـ13 ألفا.

           

وأشار الدجوى إلى أن الزيادة المستمرة فى أسعار الحديد تسببت فى ضعف القوة الشرائية بنسبة 50%.

 

وأوضح أن المشروعات القومية الجارى تنفيذها والتى تتعلق بمشروعات الإسكان الاجتماعى كانت عامل مساعد فى عدم شعور السوق بضعف القوة الشرائية.

 

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار مواد البناء وخاصة الحديد تسبب فى زيادة نسبة البيع الآجل، نتيجة لعدم قدرة شركات المقاولات دفع أسعار الحديد، كما أدى الى تخفيض نسبة المشروعات الخاصة بالقطاع الخاص والعقارات الخاصة بالمواطنين.

 

الإسمنت

وسجل سعر طن الشركة العربية للأسمنت المسلح 1150 جنيهًا للطن، مقارنة بـ 1260 جنيهًا، خلال الأسبوع الماضي.

 

كما سجل سعر أسمنت بورتلاند طرة 1150 جنيهًا للطن، مقارنة بـ 1158 جنيهًا للطن، والشركة القومية للأسمنت الفاخر 1135 جنيهًا للطن، مقارنة بـ 1160 جنيهًا للطن.

 

وبلغ سعر العربية للأسمنت "النصر" 1130 جنيهًا للطن، مقارنة بـ 1160 جنيهًا، و"السويدي" 1150 جنيهًا مقارنة بـ 1210 جنيهات للطن، الأسبوع الماضي.

 

وحول أسعار الأسمنت، قال الزيني إن الأسعار في تراجع خلال اليومين الماضيين حيث انخفضت نحو 100 جنيه.

 

وأشار إلى أن مصنع بني سويف سيبدأ العمل خلال أسبوع الذي سيكون إنتاجه للمشروعات القومية أولا ثم القطاع لخاص (وكلاء وتجار). 

 

وتابع: "نهاية أبريل سنسمع 900 جنيه للطن في نهاية أبريل، ومن المتوقع أن تتراجع الأسعار أكثر بعدما يعمل المصنع بكامل طاقته التشغيلية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان