رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كما فعلت أمريكا.. هل تفرض مصر رسوما على الواردات الصينية؟

كما فعلت أمريكا.. هل تفرض مصر رسوما على الواردات الصينية؟

اقتصاد

السيسي وترامب

واردات بنحو 10 مليارات دولار

كما فعلت أمريكا.. هل تفرض مصر رسوما على الواردات الصينية؟

حمدى على  28 مارس 2018 10:03

أثار قرار الرئيس الأمريكي ترامب، بفرض رسوم على واردات صينية بقيمة 60 مليار دولار، مؤخرا، التساؤلات حول مدى إمكانية قيام مصر بنفس الشئ، وتفرض رسوما جمركية على الواردات الصينية والتى تقترب من 10 مليارات دولار سنويا.

 

خبراء اقتصاديون، أكدوا أن مصر لا يجب أن تفرض رسوما على الواردات الصينية، لأننا لا نمتلك بدائل محلية للسلع المستوردة من الصين، كما أن فرض هذه الرسوم مخالف مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، فضلا عن أن ذلك يرفع أسعار السلع المحلية الرديئة وما يطلق عليها "بير السلم".

 

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مذكرة رئاسية، الأسبوع الماضي، قد تفرض رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار.

 

وبمقتضى بنود المذكرة، لن يستهدف ترامب الواردات الصينية إلا بعد فترة تشاور، وهو إجراء سيعطي فرصة لنشطاء الصناعة والمشرعين لتخفيف قائمة استهداف مقترحة تشمل 1300 من المنتجات.

 

وسيكون لدى الصين أيضا مجال للرد على إجراءات ترامب وهو ما يقلل خطر انتقام حاد فوري من جانب بكين، واستخدم ترامب لهجة هادئة عندما بدأ حديثه بالقول أنه يعتبر الصين "صديقا".

 

ويبلغ العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين 375 مليار دولار فى صالح الصين، وهو ما عجل بفرض الرسوم.

 

ووفقا لوزارة الصناعة، شهدت الواردات المصرية من السوق الصيني تراجعاً خلال 2017، حيث انخفضت من 10 مليارات و430 مليون دولار خلال عام 2016، إلى 9 مليارات و530 مليون دولار خلال العام الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 8.7%.

 

وحققت الصادرات المصرية السلعية للسوق الصيني العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 60%، حيث بلغت قيمتها نحو 408 مليون دولار، مقارنة بنحو 255 مليون دولار خلال عام 2016، ليصل إجمالي حجم التجارة بين البلدين خلال عام 2017، إلى 9 مليارات و938 مليون دولار، مقارنة بـ10 مليار و685 مليون دولار خلال عام 2016، بنسبة تراجع بلغت 7%.

 

كلام عفى عليه الزمن

فى هذا الصدد، قال السفير جمال بيومي، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، إن اقتراح البعض بفرض مصر رسوم جمركية على الواردات الصينية على غرار قرار الرئيس الأمريكي ترامب، اقتراحا غبيا.

 

وأضاف بيومي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن قرار ترامب يتنافى مع اتفاقات منظمة التجارة العالمية، فكيف لمصر أن تنتقد قرارات دولة أخرى، وتنفذها هى بعد ذلك،  مشيرا إلى أنه لا ينصح الحكومة باتخاذ قرارات مشابهة لقرارات أمريكا.

 

وأوضح أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، أن معظم واردات مصر من الصين سلع هامة سواء غذائية أو صناعية، ولا يوجد بديل محلي لمعظمها، ولا نستطيع الاستغناء عنها، وبالتالي لا يجب فرض رسوم جمركية عليها، مضيفا "هذا الكلام قديم عفى عليه الزمن".

 

لا نمتلك بدائل 

الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، قال إن مصر لا تمتلك بدائل محلية للسلع التى تستوردها من الصين حتى تفرض عليها رسوما جمركية.

 

وأضاف النحاس، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن قيود الاستيراد التى فرضتها الدولة عقب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، أدت إلى ازدهار السلع المصنوعة فى مصانع "بير السلم"، وارتفعت أسعارها رغم جودتها السيئة، قائلا "لو السلع بتاعتنا جودتها جيدة هتطرد السلع الصينية من السوق تلقائيا من غير فرض رسوم".

 

وتابع الخبير الاقتصادي، "إحنا فشلنا فى إنتاج أكل الكلاب والقطط وبنستورده من الخارج، يبقى إزاى هنعرف نصنع السلع الغذائية للمواطنين اللى بنستوردها من الصين".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان