رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

شركات السيارات تتجه للتجميع المحلي.. وتوقعات بانخفاض الأسعار

شركات السيارات تتجه للتجميع المحلي.. وتوقعات بانخفاض الأسعار

اقتصاد

تجميع السيارات

شركات السيارات تتجه للتجميع المحلي.. وتوقعات بانخفاض الأسعار

مصطفى محمود 24 مارس 2018 18:04

توقع الكثير من تجار ومصنعي السيارات أن تشهد الأسعار انخفاضا خلال الفترة القادمة وخاصة بالنسبة للموديلات التي بدأت الشركات تجميعها في مصر، بسبب توفير التجميع المحلي لكثير من نفقات الاستيراد من الخارج.

 

ومؤخرًا، أعلنت شركة كيا، بدء تجميع سياراتها سورينتو في مصر ، بدلًا من استيرداها من الخارج وذلك في أحد مصانع تجميع السيارات التي سيتم إنشاءها بمدينة السادس من أكتوبر، لتنضم إلى شركة تويوتا التي أعلنت عن تجميع السيارة فورتشنر في مصانع الهيئة العربية للتصنيع.

 

طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قال في تصريحات لـ"مصر العربية"، إن مصر بدأت في توفير حوافز استثمارية لشركات السيارات الراغبة في تجميع موديلاتها محليًا.

 

وأشار قابيل، إلى أن استراتيجية صناعة السيارات التي تعمل الحكومة عليها ستشمل زيادة نسبة المكون المحلي في السيارات ، وتصنيع سيارات صديقة للبيئة.

 

ويعمل في مصر حوالي 170 شركة سيارات، تقوم 19 شركة بتجميع موديلاتها محليًا ، وتصل استثمارات هذا القطاع بحسب تقديرات وزارة الصناعة 3 مليارات دولار ، موزعين ما بين صناعة السيارات والصناعات المغذية .

 

وتنص الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصناعة على منح حوافز وإعفاءات ضريبية لمن يزود نسبة المكون المحلي في السيارات من 45 % إلى 60 %.

 

وتخضع  السيارات عند دخولها مصر لرسوم كثيرة، منها 40% من سعرها جمارك، و15% ضرائب مبيعات، و3% رسم تنمية، وترتفع هذه النسب لأكثر من 135 % من سعر السيارة بالنسبة للموديلات المزودة بمحركات أعلى من 1600 سي سي.

 

تخفيض الأسعار 

من جانبه قال خالد سعد، مدير توكيل سيارات بريليانس الصينية، إن التجميع المحلي للسيارات سيقضى على جميع تقلبات العملة، بالإضافة إلى أنه سيوفر مصاريف الاستيراد من الخارج.

 

أضاف سعد، أن شركة بريليانس ستقوم بتجميع موديلاتها في مصر بمصانع الشركة البافارية ، ما سيوفر الكثير من النفقات وسيخفض من سعر السيارات.

 

وسجلت مبيعات السيارات الصيني في آخر إحصائيات لمجلس معلومات سوق السيارات لعام 2016 مليار جنيه، واستطاعت الوصول إلى 10.6 ألف وحدة مباعة من إجمالي مبيعات السيارات الملاكي في مصر والذي وصلت إلى 130 ألف سيارة.

 

وكان رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، الفريق مهاب مميش، أعلن الموافقة على إنشاء منطقة تجارية لصناعة السيارات ستقام على مساحة 200 ألف متر وسيكون ملحق بها ميناء متخصص للسيارات، بالإضافة إلى أكبر منطقة تجارية لعرض السيارات.

 

توفير نفقات الاستيراد 

وقال نائب مدير قطاع التسويق بشركة كيا؛ أمجد الفقي إن أسعار السيارة كيا سورينتو التي ستبدأ الشركة تجميعها في مصر سينخفض بنسبة تقارب النصف ، بسبب توفير كثير من نفقات الاستيراد من الخارج.

 

وأكد الفقي، أن مواصفات وجودة السيارة لن تختلف عن الموديلات المستوردة من الخارج لأن مصر لديها عمالة ماهرة في تجميع السيارات، ما سيضعها ضمن أفضل الدول في الشرق الأوسط.

 

ويبلغ حجم استثمارات تجميع سيارات كيا داخل مصر 4 مليارات و 240 ألف جنيه ، سيتم توزيعهم على 5 سنوات، وتبلغ استثمارات السنة الأولى 262 ألف جنيه، وستصل حجم العمالة في المصنع الجديد إلى ألف عامل.

 

وقال رأفت مسروجة؛ الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات في تصريحات لـ" مصر العربية"، إن مصر لديها المهارة والقدرة على تصنيع سيارات مصرية بجودة عالية تنافس الموديلات الأوروبية، خاصة أنها رائدة في صناعة السيارات منذ عام 1959 وهو تاريخ تأسيس شركة النصر للسيارت التي استطاعت طوال تاريخها إنتاج حوالي 19 موديل ، قبل تصفيتها في عام 2009.

 

واتخذ البنك المركزي فى نوفمبر من العام الماضي قرارا بتحرير سعر الصرف ليصبح وفقًا لآليات العرض والطلب، وتعدي الدولار مقابل الجنيه في البنوك بعد القرار 19 جنيهًا.

 

ورفعت شركات السيارات أسعارها منذ قرار تعويم الجنيه حوالي 6 مرات متعللة في ذلك بعدم استقرار سعر صرف العملة حتي الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان