رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| رئيس الشعبة: هذه أبرز مشاكل صناعة الدواجن.. والتعويم سبب ارتفاع الأسعار

فيديو| رئيس الشعبة: هذه أبرز مشاكل صناعة الدواجن.. والتعويم سبب ارتفاع الأسعار

اقتصاد

عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن يتحدث لمصر العربية

فى حوار لـ مصر العربية

فيديو| رئيس الشعبة: هذه أبرز مشاكل صناعة الدواجن.. والتعويم سبب ارتفاع الأسعار

محمد عصام 15 مارس 2018 16:30

أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن صناعة الدواجن تواجه عدة مشاكل رئيسية أبرزها ارتفاع سعر العلف فى فصل الصيف الذى يمثل 70% من مستلزمات الإنتاج، فضلا عن قرار تعويم الجنيه الذى أدى إلى ارتفاع الأسعار بسبب استيراد مربي الدواجن ما يعادل 90% من اللقاحات.

 

وأضاف السيد، خلال حواره مع "مصر العربية"، أن وزارة التموين ارتكبت أخطاءً كثيرة خلال أزمة الدواجن المستوردة مؤخرا، ناتجة عن عدم الدراسة الجيدة لاحتياجات السوق، وعدم المعرفة بالإنتاج، واستيراد كميات كبيرة ما أدى إلى الركود، مشيرا إلى أن أزمة الدواجن المباعة بالشوارع نتجت عن خلل جسيم من قبل المستوردين، تم إدارته بصورة سيئة ولا يوجد أي دولة علي مستوي العالم تبيع الدواجن على الرصيف.


وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن السوق المصري ليس في حاجة إلى استيراد الدواجن من الخارج لأن حجم الفجوة فى مصر يمثل 7%  فقط، لافتا إلى أنه عند إنشاء مزرعة صغيرة تحتوى على 10 اّلاف فرخ فإنها تتكلف 600 ألف جنيه.

 


وإلى نص الحوار:

 

ما المشاكل التى تواجه مربي الدواجن فى فصل الصيف؟


من المشاكل الرئيسية التى تواجه مربي الدواجن فى فصل الصيف ارتفاع سعر العلف لكونه يمثل 70% من مستلزمات الإنتاج، ثانيا هيكلة صناعة الدواجن ومن خلال الهيكلة يقل انتقال الأمراض الوبائية، ثالثا نظام الطاقة الإنتاجية.

 

ومن المشكلات أيضا تعويم الجنيه المصرى الذى أدى لارتفاع الأسعار بسبب استيراد مربي الدواجن ما يعادل 90% من اللقاحات من الخارج.

 

 

ما رأيك فى أزمة الفراخ المباعة فى الشوارع؟

 

كان هناك خلل جسيم من قبل المستوردين تم إدارته بصورة سيئة ولا يوجد أي دولة علي مستوي العالم تقوم ببيع الدواجن على الرصيف ولابد أن يُسأل من فعل هذا الأمر.


وصل سعر الـ4 دواجن إلى 50 جنيها ما أثار الريبة.. كيف ترى ذلك؟


عدم الإدارة بالشكل المرغوب فيه أدى إلي الشكوك، حيث أن التكلفة العامة لسعر الدجاجة الواحدة يصل إلى 25 جنيه بينما السعر فى الأسواق وصل إلي 12.5جنيه.. وده عمل شك.. لكن طالما أن الدواجن في الصلاحية ولم يحدث عليها أي تغيرات فإنها سليمة.


ما الأخطاء التى وقعت بها وزارة التموين؟


عدم الدراسة الجيدة لاحتياجات السوق، وعدم الدراية بالإنتاج، واستيراد كميات كبيرة من الخارج ما أدى إلي الركود وأدي إلي خسائر فادحة لابد أن يحاسب كل من فعلها، حيث يصل حجم الخسائر إلي 3 مليار جنيه.


هل السوق في حاجة إلى استيراد الدواجن من الخارج؟


السوق المصري ليس في حاجة إلي إستيراد الدواجن من الخارج لأن حجم الفجوة فى مصر يمثل 7% فقط .


هل الدواجن المستوردة من الخارج مطابقة للمواصفات؟


المسؤل عن جودة الدواجن المستوردة من الخارج 3 جهات هم وزارة التموين، وزارة الزراعة، وزارة الصناعة والتجارة، وهم أدرى بها.


هل تم ضبط دواجن منتهية الصلاحية؟


بالفعل تم ضبط دواجن منتهية الصلاحية، وكان الخوف الشديد من إعادة تدوير الدواجن مرة أخري من خلال نزع الصلاحية القديمة ووضع صلاحية جديدة للدواجن المجمدة.


لماذا انخفض سعر الكيلو المستورد رغم ارتفاع الأسعار؟


العامل الرئيسي في انخفاض سعر كيلو الدواجن المستوردة هو قرب انتهاء فترة الصلاحية ما أدي إلي الانخفاض اللحظي، لعدم الدخول في دائرة إعدام الدواجن.


ما الأثار المترتبة على تطوير الإنتاج الداجني؟


يوجد أثار كبيرة من تطوير الإنتاج، منها زيادة الطاقة الإنتاجية 80% ويصل الإنتاج إلي 2.5 مليار فرخة، والسيطرة على الأمراض الوبائية.


هل يوجد شركات تتحكم في السوق؟


يوجد 7 شركات مسيطرة وبالأخص الجدود وتتحكم الشركات من خلال الإمكانيات المادية.


ما رأيك فى طباعة الأسعار على السلع؟


طباعة الأسعار على السلع لا تؤدي إلى شىء ولكن ربما تؤدى إلى الجشع.


كم يحتاج الشاب لإنشاء مزرعة صغيرة؟


عند إنشاء مزرعة صغيرة تحتوى على الأقل على 10 آلاف فرخ تكون التكلفة 600 ألف جنيه لذلك من الأفضل أن يكونوا مجموعة وليس فردا واحدا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان