رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ماذا يعني شراء شركاء إسرائيل حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط؟

ماذا يعني شراء شركاء إسرائيل حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط؟

اقتصاد

ماذا يعني شراء شركاء إسرائيل حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط؟

تكملة لصفقة الغاز الإسرائيلي

ماذا يعني شراء شركاء إسرائيل حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط؟

أحمد حسين 12 مارس 2018 08:43

فى تطوير جديد لصفقة الغاز الإسرائيلي لمصر، يجرى الشريكان فى حقلى الغاز "تمار" و"لوثيان" الواقعين قبالة سواحل الكيان الصهيوني - شركتي نوبل إنرجي وديليك-، محادثات لشراء حقوق استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط لتزويد العملاء فى مصر بالغاز.

 

ولم تذكر "نوبل إنرجى" التى مقرها تكساس و"ديليك" للحفر الإسرائيلية، مزيدا من التفاصيل، لكن ديليك أضافت أن توقيع اتفاق ملزم ليس أمرا يقينيا، وفقا لوكالة رويترز.

 

كانت شركة دولفينوس القابضة المصرية قالت الشهر الماضى إنها ستشترى ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعى الإسرائيلى من حقلى لوثيان وتمار فى اتفاقين مدتهما عشر سنوات.

 

ويسمح قانون تنظيم سوق الغاز الذي أصدره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لائحته التنفيذية موخرا، للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ولكن بعد الحصول على موافقة جهاز تنظيم الغاز الذي ينص عليه القانون الجديد.

 

وقال طارق الملا وزير البترول، في نوفمبر الماضي، إن مصر لن تصدر تصاريح للشركات لاستيراد الغاز من إسرائيل إلى أن يتم حل قضايا التحكيم بينهما.

 

ومنذ عامين كانت مصر قد خسرت قضيتين للتحكيم الدولي لصالح إسرائيل بالغرف التجارية الدولية بمبلغ 3 مليار دولار، كما خسرت مؤخرا قضية تحكيم جديدة لاسرائيل بمبلغ 1.3 مليار دولار للتوقف عن بيع الغاز لها عقب ثورة يناير.
 
إجراء متوقع 
فى هذا الصدد، قال الدكتور إبراهيم زهران، وكيل وزارة البترول سابقا، إن محاولة شركتى نوبل وإنرجي، شراء حقوق استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط، لتزويد مصر بالغاز، كان متوقعا، لكنه لن يفيدهم بالشكل الأمثل.


وأضاف زهران، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن خط أنابيب غاز شرق المتوسط، يمتد من مدينة العريش إلى عسقلان جنوب الأراضى الفلسطينية المحتلة، كما أن حقلي الغاز فى مياة البحر بعيدا عن عسقلان، وبالتالي من الأفضل إنشاء خط نقل بحري جديد يصل إلى محافظة دمياط مباشرة بدلا من الخط الأرضى.


وأشار وكيل وزارة البترول سابق، إلى أن تكلفة إنشاء الخط الجديد نحو 2 مليار دولار، وستدفعهم الجهة المستوردة، لافتا إلى أن شركتى نوبل إنرجي وديليك يسعيان لشراء حقوق استخدام خط أنابيب شرق المتوسط حتى يظهروا أنهم الأقوياء، قائلا "عاوزين يقولوا إنهم خدوا كل حاجة من مصر".


وعقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون تنظيم سوق الغاز، أغسطس الماضي، سادت حالة من الارتياح إسرائيل، واعتبر كتاب ومحللون في تل أبيب أن القانون الجديد يفتح الباب لشركات مصرية خاصة لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

 

وفي تقرير له تساءل موقع "ذا ماركر" النسخة الاقتصادية لصحيفة "هآرتس" هل الشركات الخاصة في مصر في طريقها لشراء الغاز من حقلي تمار ولفيتان في إسرائيل؟".

 

التحكم 
المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم، قال إن صفقة الغاز مع الكيان الصهيوني ليست بين شركات خاصة وإنما بين حكومتين حتى لو كانت الاتفاقية بين شركة قطاع خاص والجانب الآخر، لأنه ليس فى استطاعة شركة قطاع خاص دفع هذا المبلغ الكبير "15 مليار دولار" فى صفقة واحدة.


وأضاف خزيم، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أننا لا نعلم شيئا عن بنود الصفقة حتى الآن، وقد تكون ضمن صفقة القرن التى أعلن عنها كثيرا، مشيرا إلى أن الشريك الإسرائيلي عندما يحاول شراء حقوق استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط فإنه يحاول بذلك التحكم فى كل شئ بداية من استخراج الغاز وحتى نقله إلى مصر.


لم يتسن لنا معرفة أى معلومات عن شركة دولفينوس صاحبة اتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي، سوى أنها شركة خاصة مصرية، تضم مجموعة من رجال الأعمال، أبرزهم علاء عرفة، وتهدف إلى استيراد الغاز وبيعه في مصر، خاصة للمصانع.


الاحتكار البحت
ووصف محمود وهبه، الخبير الاقتصادي، هذه المحاولات من جانب الشركاء الإسرائيلين بالاحتكار البحت.


وعلق على ذلك، من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلا "المصدر للغاز الإسرائيلي لمصر هو نفسه المستورد لمصر..الصفقات الجديدة للغاز احتكارية بل الأسوأ أن المصدر للغاز من إسرائيل وقبرص هو أيضا المستورد".


وأضاف "شركة نوبل الأمريكية الموالية لإسرائيل وشركة ديليك الإسرائيلية سيحتكران 
الغاز المصر وما يسمي بالمركز الإقليمي للغاز.. نوبل وديليك يتفاوضان لشراء خطوط الأنابيب التي بناها حسين سالم لتصدير الغاز لإسرائيل أو بالتحديد شراء الشركة..الشركتان سيحتكران التصدير والاستيراد إلي مصر..نوبل وديليك هنا البائع والمشتري".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان