رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بشرى للعرسان| تجار: 15% انخفاض بأسعار الأدوات المنزلية

بشرى للعرسان| تجار: 15% انخفاض بأسعار الأدوات المنزلية

اقتصاد

أدوات منزلية

بشرى للعرسان| تجار: 15% انخفاض بأسعار الأدوات المنزلية

حمدى على  05 مارس 2018 19:35

فى خطوة إيجابية اعتبرها البعض تساهم فى تخفيض الأسعار، قررت وزارة الصناعة والتجارة، إلغاء العمل بقرار فرض رسوم إغراق على واردات الأدوات المنزلية المصنعة من البورسيلين من الصين.


وقالت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن إلغاء العمل بالقرار سيؤدي إلى خفض الأسعار بنسبة تتراوح بين 10 و15%.

 

وكان وزير التجارة، أصدر قرارًا في عام 2003، بفرض رسوم إغراق على الأدوات المنزلية المصنعة من البورسلين والواردة من الصين.


تجار الأدوات المنزلية، أكدوا أن القرار خطوة إيجابية ويساهم فى خفض الأسعار ويمنع احتكار أصحاب المصانع المصرية من احتكار السوق لصالحهم، حيث إنه بمجرد إعلان القرار، قرروا خفض أسعار منتجاتهم حتى يستمروا فى السيطرة على السوق، ولكن التجار امتنعوا عن الشراء، انتظارا لوصول البضاعة بالأسعار الجديدة، مشيرين إلى أن جهاز العروسة الذي يكلف حاليًا 60 ألف جنيه ستنخفض تكلفته إلى 51 ألفًا ما يوفر 9 آلاف.


تخفيض 15% 
فى هذا الصدد، قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن إلغاء رسوم الإغراق أدت إلى انخفاض أسعار أطقم الأدوات المنزلية المصنعة من البورسلين بنسبة 15%.


وأضاف الطحاوي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الانخفاض جاء نتيجة تخفيض أصحاب مصانع البورسلين فى مصر والمحتكرين للسوق أسعار منتجاتهم، بعدما علموا بإلغاء رسوم الإغراق، حتى يظلوا مسيطرين على السوق قبل وصول البضاعة المستوردة من الخارج بالأسعار الجديدة، لأنها ستكون أرخص منهم.. إضافة إلى أن وكلاء هذه المصانع فى السوق، قرروا أيضا التخفيض لنفس السبب، ولكن هناك سببًا آخر وهو امتناع التجار عن الشراء عقب إعلان القرار، انتظارا لوصول البضاعة بالأسعار الجديدة، ولذلك قرروا التخفيض لزيادة المبيعات بدلا من الركود.


ولفت نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى أن طقم البورسلين انخفض سعره بمقدار 250 إلى 300 جنيه، ووصل إلى 2350 بدلا من 2650 جنيها، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض سيؤثر بالإيجاب على أسعار السلع البديلة للبورسلين أيضا، مثل أطقم الزجاج والأركوبال والميلامين، لأن تاجر هذه الأصناف سيجد نفسه أمام انخفاض فى أسعار البورسلين والزبائن ستتجه إليه، ولذلك سيلجأ إلى تخفيض أسعاره هو الآخر لجذب الزبائن.


وتابع "طقم 40 قطعة الأركوبال بـ1000 جنيه ، ولما هينزل طقم البورسلين لنفس العدد من القطع أو أقل قليلا إلى 1000 جنيه أيضا بدلا من 1400 جنيه، الزبون هيروح للبورسلين، وهيسيب الأركوبال، وعلشان كده تاجر الأركوبال هينزل أسعاره هو كمان.. العروسة دلوقتى اللى هتتجوز بـ60 ألف جنيه هتوفر 9 آلاف جنيه على الأقل".


كسر الاحتكار 
أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية، قال إن شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية أعربت عن سعادتها بقرار وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، في إنهاء العمل بقرار فرض رسوم إغراق على واردات الأدوات المنزلية المصنعة من البورسلين وارد الصين.

 

وأضاف هلال أن الشعبة طالبت بإلغائه منذ فترة، وتقدمت بدراسات تفصيلية عن خطورة تمديد هذا القرار للوزير ورئيس قطاع التجارة الخارجية سعيد عبدالله والمهندس إبراهيم السجيني رئيس جهاز الدعم والاغراق المعالجات التجارية.

 

وأوضح هلال أن هذا الإلغاء سيؤدي إلى كسر حالة الاحتكار الموجودة بالسوق المصرية لهذه السلع التي تمس كل أسرة مصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان