رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسعار العمرة تبدأ من 27 ألف جنيه.. وشركات تلجأ لهذا الحل لمواجهة ارتفاع التكاليف 

أسعار العمرة تبدأ من 27 ألف جنيه.. وشركات تلجأ لهذا الحل لمواجهة ارتفاع التكاليف 

اقتصاد

أسعار العمرة تبدأ من 17 ألف جنيه.. والشركات تلجأ لهذا الحل لمواجهة ارتفاع التكاليف 

والدرجة الممتازة تتجاوز 50 ألف جنيه 

أسعار العمرة تبدأ من 27 ألف جنيه.. وشركات تلجأ لهذا الحل لمواجهة ارتفاع التكاليف 

حمدى على  19 فبراير 2018 09:51

تستعد شركات السياحة بكل طاقتها خلال الأيام الحالية لتنفيذ موسم العمرة لهذا العام، والذي من المقرّر أن يبدأ فى 4 مارس المقبل، إلا أنّ هذه الاستعدادات تواجهها بعض العقبات تتمثل فى زيادة الأعباء المالية على المعتمرين ما يؤدّي إلى تخفيض أعدادهم فى النهاية.

 

خبراء السياحة، أكّدوا أنَّ أي رسوم تفرضها السعودية أو مصر، لا يتحملها سوى المواطن، وتظهر في النهاية على التكلفة؛ حيث يتوقع أن تبدأ أسعار العمرة هذا العام للدرجة العادية من 17 ألف جنيه بدون رسوم 2000 ريال  (10 آلاف) الخاصة بسابقة العمرة، وتصل إلى أكثر من 50 ألف جنيه للدرجة الممتازة.


وكانت السعودية فرضت رسوم 2000 ريال لسابقة أداء العمرة، بجانب زيادة 5% على أسعار فنادق الأربع والخمس نجوم، و2.5 % على ما دون ذلك، إضافة إلى 5% ضريبة القيمة المضافة قررتها سلطات المملكة منذ بداية الموسم، قبل أيام من إعلان الضوابط الجديدة لرحلات العمرة، وفقًا لما أعلنته وزيرة السياحة رانيا المشاط، أمام لجنة السياحة والطيران فى مجلس النواب.


غرفة شركات السياحة، أعلنت أنّه من المقرر انطلاق رحلات العمرة ابتداءً من يوم 4 مارس المقبل.


وقالت الغرفة في بيان لها: إن اللجنة العليا للعمرة والحج حددت العدد المصرّح له بأداء العمرة لموسم 1439 هجرية بـ 500 ألف معتمر، من بينهم 20% خلال شهر رمضان.


وسيتم وضع أسقف محددة لكل شركة سياحية مصرية لديها تعاقد مع وكالة سعودية، موزعة على فترتين، وتحديد الأسقف من خلال قسمة العدد المصرح له بالسفر على عدد الشركات التي لها وكالة.


كما أكد البيان أنه تمّ فتح المسافات حتى 3 كيلومترات بشرط أن يكون السكن على الشوارع الرئيسية، واشتراط خدمة النقل من السكن إلى الحرم، مع التزام الشركة والفندق متضامنين أمام الوزارة عن توفير هذه الخدمة للمعتمرين، وسيتم رفع مذكرة بذلك الشأن لاعتمادها من وزيرة السياحة.


17 ألف جنيه 
فى هذا الصدد، قال عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة شركات السياحة السابق، إن مشكلة فرض أى رسوم جديدة تتمثل فى تحميلها للمواطن، ولذلك ترتفع التكلفة النهائية للعمرة.


وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن أسعار العمرة هذا العام دون احتساب الضريبة الجديدة فى السعودية ورسوم الـ2000 ريال لمن سبق له العمرة، ستبدأ من 17 ألف جنيه للمستوى العادى، وبإضافة رسوم الـ2000 ريال تصبح القيمة 27 ألف جنيه، وسوف تصل إلى أكثر من 50 ألف جنيه للدرجة الممتازة، مشيرا إلى أن تكلفة العمرة العام الماضي كانت تتراوح ما بين 9 و11 ألف جنيها.


وأوضح رئيس شعبة شركات السياحة السابق، أن ضريبة الـ5% للبلدية السعودية لن تزيد على ألف جنيه، لافتا إلى أن الشركات سوف تلجأ هذا العام إلى تخفيض أيام الرحلة لمواجهة ارتفاع التكاليف، بحيث يكون البرنامج 10 أيام بدلا من 15 يوما، و7 أيام بدلا من عشرة.

 

وتابع "تحديد اللجنة العليا للحج 500 ألف شخص فقط لأداء فريضة العمرة هذا العام خطوة جيدة، لأن الإقبال سيكون ضعيفا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر ولن يتجاوز هذا الرقم".


وكانت اللجنة العليا للعمرة والحج حددت العدد المصرح له بأداء العمرة لموسم 1439 هجرية بـ 500 ألف معتمر، من بينهم 20% خلال شهر رمضان.


تخفيض الأعداد 
باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرف السياحية سابقا، قال إن المواطن هو من يدفع ثمن تكلفة أى ضرائب جديدة تفرض سواء من السعودية أو مصر وليس شركات السياحة ولذلك تعتبر عبئا إضافيا على المعتمر.


وأضاف السيسي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه لن يكون أمام المعتمر فرص سهلة متاحة لأداء العمرة بعد تطبيق رسوم الـ2000 ريال والضرائب الجديدة، قائلا "السنة اللى فاتت لما اشتغلنا فى العمرة كان العدد حوالى 300 ألف معتمر، لكن بعد الزيادات دى كلها العدد سينخفض الموسم الحالي".

 

وأوضح رئيس لجنة السياحة الدينية سابقا، أنه حتى الآن تم توثيق عقود ما يقرب من 180 شركة مع الجانب السعودي، تمهيدا لبدء العمل في موسم العمرة، مشيرا إلى أن  باقي الشركات العاملة بالسياحة الدينية، تقوم حاليا باستكمال باقي أوراقها لتوثيق العقود بينها وبين الجانب السعودي، للبدء الفوري فور إصدار القرار الوزاري من وزارة السياحة بتشغيل رحلات العمرة، كما تقوم وزارة الحج السعودية حاليا بإصدار التراخيص للشركات السعودية، التي يسمح لها بنشاط العمرة، وتوفير الخدمات الخاصة بها سواء سكن أو وسائل انتقال.


وفى العام الماضي، وثقت 270 شركة عقودها مع الجانب السعودى، من إجمالي 750 شركة سياحة تعمل فى تنظيم العمرة والحج.


 30 ألف جنيه 
وجيه سامي، عضو غرفة شركات السياحة، قال إن الإقبال على رحلات العمرة سيكون محدودا هذا العام، فى ظل ارتفاع قيمة الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، إضافة إلى تطبيق رسوم الـ2000 ريال للمرة الأولى.


ولفت سامي، فى تصريحات صحفية، إلى أن الرسوم ستوازى 10 آلاف جنيه مصرى تضاف إلى قيمة الرحلة التى لن تقل عن 25 ألفا، ما يعنى أن رحلة العمرة ذات المستوى العادى ستصل تكلفتها إلى أكثر من 30 ألف جنيه، بجانب الضرائب التى فرضتها السلطات السعودية مؤخرا، والتى ستضاف على قيمة الرحلة أيضا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان