رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هل تؤثر العملية العسكرية «سيناء 2018» على السياحة؟

هل تؤثر العملية العسكرية «سيناء 2018» على السياحة؟

اقتصاد

كيف تؤثر العملية العسكرية «سيناء 2018» على السياحة؟

هل تؤثر العملية العسكرية «سيناء 2018» على السياحة؟

حمدى على  18 فبراير 2018 18:26

قال خبراء سياحيون: إنَّ العملية العسكرية "سيناء 2018" سوف تؤثر بالتأكيد على معدل التدفقات السياحية لمصر خلال الفترة الحالية والمقبلة، وخصوصًا مدن جنوب سيناء والدلتا.


والأسبوع الماضي، بدأت قوات من الجيش والشرطة، عملية شاملة ضد الإرهاب في شمال وشرق سيناء.


وقال المتحدث العسكري: إنَّ الجيش بدأ تنفيذ خطة مجابهة شاملة للعناصر الإرهابية والإجرامية في شمال ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، تأتي في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة.


ويعد قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردًا رئيسيًا للعملة الصعبة لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب ثورة 2011 وبعض أعمال العنف المسلح.

 

ووفقًا لوزارة السياحة، ارتفعت إيرادات مصر من قطاع السياحة 123.5 % إلى نحو 7.6 مليار دولار في 2017 مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 53.7 % إلى نحو 8.3 مليون سائح.


ويعود الارتفاع إلى نمو الإيرادات إلى زيادة الحركة السياحية في النصف الثاني من 2017 حيث وصل عدد السائحين خلاله إلى 4.7 مليون سائح.


وزاد معدل الإنفاق السياحى إلى 95.6 دولار في الليلة الواحدة خلال النصف الثاني من 2017 مقابل 88.2 دولار خلال النصف الأول من نفس العام.


مدن جنوب سيناء 
فى هذا الصدد، قال الدكتور زين الشيخ، مستشار مصر السياحي الأسبق فى اليابان، إن عملية سيناء 2018، سوف تؤثر بالتأكيد على معدل التدفقات السياحية لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى مدن جنوب سيناء.


وأضاف الشيخ، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنّ هذه العملية العسكرية سوف تؤدي إلى تفكير السائح الأجنبي أكثر من مرة قبل المجيء إلى مصر، وإذا كان ينوي زيارة مصر خلال الشهر الجاري أو المقبل مثلا فإنّه بالتأكيد سيؤجل هذه الزيارة حتى ينتظر نتائج هذه العملية، قائلًا "التأثير النفسي على الأقل هيخليه يؤجل زيارته".


وأوضح مستشار مصر السياحي الأسبق، أنه رغم التأثير السلبي لهذه العملية على السياحة المصرية إلا أن الإرهاب أشد خطرًا على السائح، والدولة يجب أن تحاربه بشتى الطرق، حتى لا يتعرض السائح للخطر فيما بعد، قائلًا "معندناش حل تاني وده علشان بكرة".


ولفت إلى أنَّ ذلك يتطلب من أجهزة الدولة مجهودًا كبيرًا في توضيح ما يحدث للرأي العام العالمي بأننا فى حرب مع الإرهاب، فضلًا عن القيام بحملات إعلامية توضِّح أن الأماكن السياحية بعيدة عن الخطر والقلق.


انتظار رد الفعل
مجدي البنودي، الخبير السياحي، قال إنَّ شهر فبراير فى الأوقات الطبيعية بمدن جنوب سيناء يشهد ركودًا بسبب انتهاء إجازات رأس السنة وإجازات منتصف العام الدراسي.


وأضاف البنودي، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنّ عملية سيناء 2018 ستؤثر على السياحة في شرم الشيخ والغردقة بشكل خاص، والوادي والدلتا بشكل عام؛ لأن ذكر محاربة الإرهابيين فى أجزاء من الدلتا فى بيان القوات المسلحة، سوف يؤثر على القاهرة  والجيزة، وكان من الأفضل عدم ذكرها في البيان.


وأوضح الخبير السياحي، أنَّ العملية العسكرية الحالية كبيرة وعلينا انتظار رد الفعل بعد انتهائها؛ لأن نتائجها ستؤثر على الحجوزات القادمة بالنسبة لمدن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم.


تطمينات للسياحة
وتوقع اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن تسفر عملية سيناء 2018 عن وقف لنزيف الدماء؛ لأن الدولة تقول بشكل واضح للإرهاب "كفاك ولن نسمح بمزيد من نشاطك".


وأشار بخيت، في تصريحات صحفية، إلى أنَّ هناك تطمينات من خلال العملية إلي السياحة والاستثمار، بأن هناك إرادة حقيقية للقضاء على أكثر ما يهدّد الاقتصاد والسياحة، لافتًا إلى أنَّ هناك دلائل تحيط بالهدف الأساسي من العملية وهو دحر الإرهاب والقضاء عليه، وتلك الدلائل متعلقة بالتزامات مقبلة عليها الدولة وتريد لها النجاح والتمام على أكمل وجه.


وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنَّ عملية سيناء 2018 تتميز بسمات غير مسبوقة من حيث الشمول، سواء استخدام المسطحات البرية والمائية ومعاونة القوات الجوية، أو التنسيق الذي غلب على أداء عدد كبير من أجهزة الدولة التي تعاونت في العملية، والاتساع من حيث الامتدادات المترامية في شمال ووسط سيناء ومناطق بالدلتا وبؤر أخرى، وحجم القوات وأبعاد العملية.

العملية الشاملة سيناء 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان