رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عن وزير السياحة السابق| مستثمرون: تسبب فى مجازر لـ400 شركة.. وأهمل أصحاب الخبرة

عن وزير السياحة السابق| مستثمرون: تسبب فى مجازر لـ400 شركة.. وأهمل أصحاب الخبرة

اقتصاد

يحيى راشد وزير السياحة السابق

عن وزير السياحة السابق| مستثمرون: تسبب فى مجازر لـ400 شركة.. وأهمل أصحاب الخبرة

حمدى على  15 يناير 2018 15:12

حالة من الفرحة والسعادة الغامرة سيطرت على مستثمري قطاع السياحة عقب رحيل الوزير يحيى راشد فى التعديل الوزاري المحدود الذى أجرته الحكومة.


وفى جلسة استثنائية، الأحد، وافق مجلس النواب على تعديل وزاري محدود تضمن تعيين رانيا المشاط وزيرة للسياحة بدلا من يحيى راشد.


وقال مستثمرو القطاع، إن الوزير السابق تسبب فى مجازر لـ400 شركة سواء بإلغاء الترخيص أو الإيقاف، بجانب قراراته الفردية التى تسببت فى توقف شبه كامل للقطاع السياحي فى مصر، متمنين نجاح الوزيرة الجديدة فيما فشل فيه راشد، واستعانتها بالخبراء الموجودين فى القطاع.


وعقب توليها الوزارة، عقدت رانيا المشاط لقاء مع عدد من المستثمرين، للاستماع لآراء أهل المهنة والخبرة، وأهم القضايا العالقة التى يجب حلها فورا لعودة الحركة السياحية إلى معدلاتها الطبيعية خلال عام 2018.


ويعد قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين ومورد رئيسي للعملة الصعبة لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب ثورة 2011 وبعض أعمال العنف المسلح.


وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015 ومقتل جميع ركابها.


وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء، وستعيد روسيا الرحلات الجوية إلى القاهرة مطلع فبراير.


إلا أن إيرادات مصر من السياحة ارتفعت 123.5 % إلى نحو 7.6 مليار دولار في 2017 مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 53.7 % إلى نحو 8.3 مليون سائح.


مجزرة 400 شركة 
فى هذا الصدد، قال عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة شركات السياحة السابق، إن هناك حالة من السعادة الغامرة لدى رجال قطاع السياحة بعد رحيل يحيى راشد الوزير السابق.


وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الوزير السابق تسبب فى حدوث مجازر لشركات السياحة من خلال أخطاء لا يمكن تصورها حتى يقضى على قطاع الشركات والمستثمرين بالكامل فضلا عن احتكار القرار والرأى دون مشورة للخبراء.


وأوضح رئيس شعبة شركات السياحة السابق، أن الوزير السابق تسبب فى مجزرة لـ400 شركة سواء بإلغاء التراخيص أو الإيقاف لمدة 6 أشهر، إضافة إلى أخطاء ملف العمرة بحجة تأثيرها على الاقتصاد المصري فى ظل ضعف موارد العملة الصعبة.


وأشار إلى أن راشد كان السبب أيضا فى تعطيل إجراء انتخابات اتحاد الغرف السياحية لأكثر من عام ونصف لأول مرة، قائلا "مكنش فى قرارات تساعد المستثمرين والقطاع كان شبه متوقف".


ولفت عبدالعظيم، إلى أن أداء الوزيرة الجديدة لا أحد يستطيع توقعه ولكننا نتمنى لها النجاح، لأن البداية كانت مبشرة وجيدة من خلال اجتماعها بالمستثمرين، مشيرا إلى أن تاريخ رانيا المشاط الاقتصادي جيد وعلينا الانتظار لنرى النتائج.


وحول عدم تعاملها مع ملف الساحة مسبقا، قال عبدالعظيم، إن السياحة مرتبطة بالاقتصاد والوزارة تحتاج إلى شخصية اقتصادية يضع رؤية شاملة تساهم فى انتعاش القطاع السياحي، مطالبا إياها الاستعانة بالخبراء الموجودين فى القطاع.


تجاهل المستثمرين 
وجدى الكرداني، رئيس غرفة المنشآت السياحية، قال إن الوزير السابق لم يكن لديه أى اتصال مع رجال الصناعة من أصحاب القطاع الخاص الذين يعتبرون أساس العمل داخل القطاع.


وأضاف الكرداني، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن يحيى راشد كان يتجاهل رجال الأعمال الذين يملكون استثمارات بالمليارات ولم يحاول مرة واحدة الاجتماع بهم، مشيرا إلى أن هذا التجاهل كان غير طبيعي قائلا: "الوزير مكنش عاوز سياحة فى البلد وتصريحاته بأن السياحة عادت كاذبة لأن السوق مريح .. السياحة اللى رجعت عدد بدون إيرادات والفنادق خربت بسبب الأسعار المنخفضة التى تقدم بها الخدمة".  

 

ذبح عجل 
رجل الأعمال ناصر ترك، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية سابقا، قال إنه سيذبح "عجلا"، أمام مقر وزارة السياحة، احتفالا برحيل وزير السياحة من منصبه.

 

وأضاف ترك، فى تصريحات صحفية، أنه قد نذر بذبح عجل حال إقالة راشد من منصبه، موضحا أن الوزير السابق تسبب فى دخول القطاع السياحى فى نفق مظلم، ومعاناة الشركات نتيجة سياسته الخاطئة التى أدت لخسائر فادحة لشركات السياحة وصلت لحد إغلاقها وتسريح العمالة.

 

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية سابقا، أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة، ستعانى من كثرة معالجتها للآثار السلبية والأزمات التى ألمت بالقطاع الخاص والرسمى خلال فترة تولى راشد،  قائلا: "الله يكون فى عونها خلال الفترة المقبلة".

 

أبرز المعلومات عن رانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة:
تولت الدكتورة رانيا المشاط منصب وزير السياحة بدلًا من يحيي راشد، وتعمل أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.


حصلت على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وتخصصت في تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية.


وتتمتع المشاط بسيرة ذاتية قوية، فقد شغلت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية لمدة 11 عاما منذ 2005 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان