رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عن وزير قطاع الأعمال الجديد|خبراء: أحد رجال آل مبارك.. والخصخصة إحدى أولوياته

عن وزير قطاع الأعمال الجديد|خبراء: أحد رجال آل مبارك.. والخصخصة إحدى أولوياته

اقتصاد

عن وزير قطاع الأعمال الجديد|خبراء: أحد رجال آل مبارك.. وسيكمل مسلسل الخصخصة

عن وزير قطاع الأعمال الجديد|خبراء: أحد رجال آل مبارك.. والخصخصة إحدى أولوياته

حمدى على  15 يناير 2018 11:08

فى جلسة استثنائية، الأحد، وافق مجلس النواب على تعديل وزاري محدود تضمن تعيين خالد بدوي وزيرا لقطاع الأعمال العام بدلا من أشرف الشرقاوي.

 

خبراء اقتصاديون، أكدوا أن الوزير الجديد لن يختلف عن القديم فى شئ لأنه جاء لينفذ التعليمات الصادرة إليه، مشيرين إلى أنه أحد رجال علاء وجمال مبارك الذي سيستكمل مسلسل خصخصة الشركات.

 

كان البرلمان، وافق على التعديل الوزاري الجديد، حيث تولي اللواء أبو بكر الجندي حقيبة التنمية المحلية بدلًا من الدكتور هشام الشريف، وتولى خالد بدوي وزارة قطاع الأعمال بدلا من أشرف الشرقاوي.


فيما أسند للدكتورة إيناس عبد الدايم، حقيبة وزارة الثقافة بدلًا من حلمي النمنم، كما تولت الدكتورة رانيا المشاط منصب وزير السياحة بدلًا من يحيي راشد.


ويتبع وزارة قطاع الأعمال 8 شركات قابضة هي القابضة للقطن والغزل والنسيج، والصناعات المعدنية، والصناعات الكيماوية، والأدوية، والتأمين، والنقل البحري والبري، والسياحة والفنادق، والتشييد والتعمير، كما تمتلك 121 شركة منها 72 شركة رابحة خلال العام المالي 2016/2017.


وبلغ إجمالى أرباح شركات قطاع الأعمال العام نحو ١٤ مليار جنيه عن العام المالي ٢٠١٧/٢٠١٦، وفقا للوزير السابق أشرف الشرقاوي.


أحد رجال آل مبارك 
من جانبه، قال الدكتور عبدالخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، إن وزير قطاع الأعمال الجديد خالد بدوي، لا يختلف كثيرا عن الوزير الراحل أشرف الشرقاوي.


وعلق فاروق، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، على اختيار الوزير الجديد قائلا "كلهم من سماسرة وخدامين علاء وجمال مبارك".


وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الوزير الجديد سوف يكمل مسلسل خصخصة شركات قطاع الأعمال العام، مضيفا "الوزير ده جاى من عصابة الخصخصة وسياسات البنك الدولي وصندوق النقد" على حد قوله، مشيرا إلى أنه لا يوجد فارق جوهري بينه وبين الشرقاوي لأن السياسة واحدة.


وتعمل الوزارة حاليا على تجهيز بعض شركات القطاع من أجل قيدها بالبورصة المصرية خلال العام الحالي، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذى من المقرر البدء فيه نهاية 2018 دون الإفصاح عن أسماء هذه الشركات.


تنفيذ التعليمات
فيما قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إنه لا يرى سببا محددا لتغيير وزير قطاع الأعمال العام، مشيرا إلى أن التعديل الوزاري محدود وغير مؤثر.


وأضاف الدمرداش، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الوزيرين الجديد والراحل ينفذان التعليمات الواردة إليهم من طارق عامر محافظ البنك المركزي، مشيرا إلى أن مشاكل وزارة قطاع الأعمال مستمرة منذ سنوات ولا يتم حلها وأبرزها الخصخصة والمصانع المغلقة التى تقدر بـ10 آلاف.


وكان مجلس الوزراء أعلن فى وقت سابق أن عدد المصانع والمشروعات المتوقفة والمتعثرة بلغ نحو 10 آلاف مصنع وتحاول الحكومة دراستها لإعادة تشغيلها.


وأوضح الخبير الاقتصادي، أن حل مشاكل الوزارة لن يحلها الوزير الجديد لأن المشاكل ليست فى شخص الوزير وإنما وجود سياسات وآلية عمل تجذب المستثمرين ودراسة حالة كل مصنع على حدة من المصانع المتعثرة.

 

وفى أول تصريحاته عقب توليه المنصب، قال خالد بدوي، إن عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، سيعتمد بشكل أساسي على إعادة هيكلة محفظة الوزارة لتحقق عائد ونفع أكبر للاقتصاد القومي، مع إعادة هيكلة الشركات القابضة وبحث المعوقات التي تواجهها والعمل على حلها لتحقيق نتائج أفضل.


وأضاف الوزير: "عملت في إدارة الأصول ولدى خبرة متواصلة ومتراكمة في تعظيم قيمة الشركات والعائد منها منذ 11 عامًا، وهو ما نطمح لتطبيقه في قطاع الأعمال العام".


وعن قلق رؤساء الشركات القابضة التابعة، بعد التعديل الوزاري؛ قال "طبيعي الناس تكون قلقانة، لكن مش هنعمل حاجة غير الصح، والناس اللي أدائها كويس، مش لازم تكون قلقانة".


أبرز المعلومات عن خالد بدوي الوزير الجديد:
حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، وشغل مناصب تنفيذية وقيادية محلية ودولية ولديه خبرة كبيرة فى مجال الاستثمار وهيكلة الشركات.


من المناصب التى تقلدها خالد بدوى، منصب الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى، الذى عُين فيه منذ مايو الماضى وحتى الآن.


كما شغل بدوى منصب العضو المنتدب لشركة أزاكو إحدى شركات مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان