رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد بيع إعلام المصريين.. ماذا تبقى من استثمارات أبوهشيمة ؟

بعد بيع إعلام المصريين.. ماذا تبقى من استثمارات أبوهشيمة ؟

اقتصاد

أحمد أبوهشيمة

بعد بيع إعلام المصريين.. ماذا تبقى من استثمارات أبوهشيمة ؟

 مصطفى محمود 19 ديسمبر 2017 18:54

أثار إعلان رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة بيع حصته في مجموعة إعلام المصريين إلى شركة "إيجل كابيتال" للاستثمارات المالية العديد من التساؤلات حول أسباب البيع في هذا التوقيت بعد النجاح الذي حققه الملياردير الشاب في استحواذه على العديد من القنوات الإعلامية.

 

واستحوذت "إيجل كابيتال"، التي ترأسها وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، على 100% من أسهم "إعلام المصريين".

 

ورغم خروج بعض من مقربيه للإجابة عن هذا التساؤل وارجاع سبب البيع للخسائر التي حققتها الشركة، وعدم استطاعتهم تحقيق الهدف الأساسي من إنشائها وهي طرحها في البورصة، إلا أنه يظل هذا التساؤل يكسوه العديد من علامات الاستفهام.

 

تاريخه

 

أحمد أبو هشيمة هو أحد رجال الأعمال المصريين، ويرأس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين">حديد المصريين،  التي تأسست عام 2010، وتخرج أبو هشيمة من كلية التجارة جامعة قناة السويس عام 1996 وكان يعمل خلال سنوات الدراسة الجامعية الأربع في بنك المصرف العربي الدولى تحت التمرين.

 

وبعد الدراسة بدأ في تجارة الحديد، وعمل لدى رجل الأعمال البورسعيدي عبد الوهاب قوطة، قبل أن تتوتر العلاقة به، ويقوم بإنشاء شركة لتجارة مواد البناء، باسم "الخليج"، والتي توسعت بعد ذلك وتغير اسمها لتصبح "حديد المصريين"، بالشراكة مع أحد رجال الأعمال من الخليج.

 

ويظل التحول في حياة أبو هشيمة ليصبح واحدًا من أهم رجال الأعمال في مصر محل تساؤل من الكثيريين عن كيف أصبح من شاب طموح لواحد من أهم أعمدة الأعمال في مصر خلال فترة  لم تتجاوز الـ 10 سنوات.

 

استثماراته المتبقة

بعد تخارج أحمد أبو هشيمة من شركة إعلام المصريين، يظل البعض يتساؤل حول مصير بقية استثماراته، وما هو المتبقي منها حتى الآن، وتعرض" مصر العربية" قائمة بأهم استثمارات تبقت لرجل الأعمال الشاب.

 

-حديد المصريين : تعد أهم استثمار متبقٍ لأحمد أبو هشيمة هو مجموعة حديد المصريين التي تأسست رسميًا عام 2010، وتعمل في مجال صناعة ودرفلة الحديد، برأس مال مدفوع أكثر من ملياري جنيه.

 

ولأبو هشيمة حصة الأغلبية في مجموعة حديد المصريين، التي يرأس مجلس إدارتها، ويشاركه فيها رجلا الأعمال الكويتي عبدالله الشاهين الربيع، والقطري محمد بن سحيم آل ثاني.

 

وتتكون مجموعة حديد المصريين من ثلاث شركات هي

 

شركة بورسعيد الوطنية للصلب والذي استحوذ على نسبة 10 %  من المصنع في عام 2012 ، قبل أن يتوسع في هذة النسبة ليحوذ على نسبة الأغلبية ويصبح رئيس مجلس الإدارة.

 

 أما الشركة الثانية التي تدخل تحت مظلة حديد المصريين هي شركة أي أي سي لإدارة مصانع الصلب والتي تأسست عام 2010 وتم إنشاء أول مصنع للشركة في الإسكندرية عام 2011 بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنويًا من لفائف الحديد.

 

والشركة الثالثة التي يمتلكها أبو هشيمة ضمن مجموعته هي شركة الخليج التجارية لمواد البناء، والتي تعمل منذ 15 عامًا في استيراد مواد البناء، وتدير القطاع التجاري حاليًا في المجموعة.

 

-أسمنت المصريين : ومع بداية عام 2017 أعلن رجل الأعمال أبو هشيمة عن بدء تنفيذ مصنع للأسمنت الرمادي بمحافظة سوهاج ليسيطر على نسبة كبيرة من سوق مواد البناء في مصر.

 

ووقع أبو هشيمة عقد إنشاء المصنع مع شركة (Sinoma -CDI) الصينية، بإجمالي استثمارات للمشروع 6 مليارات جنيه تقريبًا، بحسب بيان سابق للشركة الي قالت إنها تستهدف الانتهاء من عمليات إنشاء وتركيب مصنع الأسمنت في سوهاج بنهاية عام 2018.

 

ومن المتوقع أن يستوعب المصنع حوالي  3000 عامل، وتبلغ طاقته الإنتاجية 3000 طن يوميًا، وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 5.5 مليارات جني، وسيقام المصنع على مساحة مليون متر مربع، بالإضافة إلى محجر على مساحة 2 مليون مربع.

 

ووقعت مجموعة حديد المصريين اتفاقية مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في السابع من نوفمبر الماضي لإنشاء مصنع حديد جديد بمنطقة العين السخنة.

 

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع الجديد 2.3 مليون طن حديد، وسيقام المشروع على مساحة 430 ألف متر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان