رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 موديلات أوروبية ينطبق عليها التخفيض الجمركي

8 موديلات أوروبية ينطبق عليها التخفيض الجمركي

مصطفى محمود 14 ديسمبر 2017 16:20

ينتظر كثير من المصريون التخفيض السنوي على جمارك السيارات الأوروبية والمقدر بـ 10 % الفترة مع بداية العام القادم، لتصل جمارك السيارات إلى 0 % بحلول عام 2019 ، وذلك بعد موجة الغلاء التي شهدها سوق السيارات الفترة الماضية والارتفاع المبالغ به في أسعار السيارات.

 

وبدأت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي ومصر منذ عام 1995 أسفرت عن توقيع اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية فى يونيو 20000، وتم التصديق على الاتفاق من قبل مجلس الشعب المصرى والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ فى يونيو 2004، وتنص الاتفاقية على إلغاء تدريجى للرسوم الجمركية على الصادرات الأوروبية إلى مصر "المنتجات الصناعية الأوروبية" خلال الفترة من 2004 حتى 2019 بحيث تصل إلى صفر بانتهاء الفترة الانتقالية التى مدتها 15 عاما، وتنتهى فى 2019، فى حين تمنح الاتفاقية الصادرات المصرية الصناعية إلى أوروبا إعفاء كاملا من الجمارك منذ 2004.

 

ويشمل الخفض بعض ماركات السيارات التي تصنع في الدول الموقعة على اتفاقية الشراكة الأوروبية ومن بينها سكودا أوكتافيا وأودي وسيات وبعض سيارات bmw المجمعة في الخارج وفولفو وفولكس فاجن وفيات.

 

وتخضع  السيارات عند دخولها مصر لرسوم كثيرة، منها 40% من سعرها جمارك، و15% ضرائب مبيعات، و3% رسم تنمية.، فيما جاءت التخفيضات بعد الاتفاقية لتصبح 12% بدلًا من 40% على السيارة الأقل من 1600 سي سي، كما سيتم خفض الجمارك لـ 40.5% بدلًا من 135% لسيارات 1600 فأعلى.


 

"مصر العربية" تعرض أبرز السيارات التي سيطبق عليها الخفض الجمركي بداية من العام القادم بشرط أن تكون مجمعة ومشحونة من أحد الدول الموقعة على اتفاقية الاتحاد الأوروبي .

 

- سكودا أوكتافيا

وتعد أبرز سيارات سكودا الأوربية التي يطبق عليها التخفيض، حيث يتم تصنيعها في التشيك وهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ويتراوح سعر السيارة حاليًا في مصر من 450 ألف جنيه لأول فئة إلى 505 ألف جنيه للفئة الهاي لاين، وتتميز السيارة بمحرك سعة 1600 سي سي بقوة 113 حصان ، مع ناقل حركة مزود من 6 سرعات.

 

-أودي:

ويطبق الخفض الجمركي على معظم موديلات سيارات الأودي والتي تصل إلى 8 موديلات في مصر وهي A3، و A4،و A5، و A6 ويبدأ أسعار هذه الموديلات من 529 ألف جنيه إلى مليون و 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى موديلات Q الأربعة طراز الـ SUV والتي يتراوح سعرها من625 ألف جنيه إلى 2 مليون و 200 ألف جنيه.

 

-سيات

وتدخل ماركات سيارات سيات الإسبانية ضمن الموديلات التي سيطبق عليها التخفيض الجمركي ، حيث تصنع الشركة في إسبانيا 4 موديلات وهما أبيزا، و اتيكا، وتوليدو، وليون ، ويترواح سعر السيارات من 280 ألف جنيه إلى 388 ألف جنيه.

 

-فولكس فاجن:

يعد موديل جولف من أبرز الموديلات التي تصنع في مصانع الشركة بمنطقة درسدن الألمانية، وتتمع السيارة بمحرك سعة 1200 سي سي وتتاح السيارة بثلاث فئات بأسعار تتراوح من 400 ألف جنيه إلى 529 ألف جنيه، وسيطبق علي السيارة تخفيض 100 في عام 2019 لكونها من السيارات تحت الـ 1300 سي سي.

 

-بي إم دبليو:

ولا يطبق على جميع سيارات بي إم دبليو الخفض الجمركي سوى السيارات المستوردة بالكامل من الخارج لوجود مصنع تجميع بعض الموديلات في مصر، ومن أبرز السيارات التي سيطبق عليها التخفيض الجمركي موديلات الفئة الخمسة الثلاث، والفئة السادسة ، والفئة السابعة التي تعد الأغلى ضمن سيارات الشركة حيث يصل سعرها إلى 4 مليون و 200 ألف جنيه.

 

-رينو كابتشر

يطبق عليها التخفيض الجمركي؛ لأنها تصنع في فرنسا ومحركها سعة 1200 سي سي ، ويصل سعر السيارة إلى 330 ألف جنيه، وستكون السيارة في عام 2019 بدون جمارك لكونها أقل من 1300 سي سي ، وسيتم إلغاء نسبة الـ 12 % الجمارك التي تفرض عليها حاليًا.

 

-فيات500

وتعد من أبرز الفئات التي سيبطق عليها الخفض الجمركي ولكن من السيارات التي تشحن من إحد دول الاتحاد الأوروبي، وتمتلك الشركة في مصر 9 موديلات وهما لينيا، وكوبو، ودوبلو، وتيبو، و500، وباندا، وبونتو، و 500X، ويتراوح أسعار السيارات من 195 ألف جنيه إلى 530 ألف جنيه .

 

-ستروين

وتخضع سيارات الشركة حاليًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية لصنع موديلاتها في فرنسا، ولكن مع بداية عام 2018 سيتم نقل تصنيعها إلى المغرب، وتمتلك ستروين في مصر 9 موديلات يتراوح سعرهم من 270 ألف جنيه إلى 578 ألف جنيه ، والموديلات المتاحة في مصر هي سي اليزيه، DS5، و DS4، DS3 ، وموديلات C4، وc5، وc5 جراند بيكاسو ، وبيكاسو.

 

تأثير غير ظاهر

من جهته، قال مدير شركة بريليانس خالد سعد، إن التخفيض الجمركي لن تظهر آثاره على أسعار السيارات وسط الإرتفاعات التي يشهدها سوق صرف الدولار، وتؤدي إلى زيادات كبيرة في أسعار السيارات تتعدي عشرات الآلاف.

 

وأضاف سعد لـ"مصر العربية" أنه منذ تطبيق التخفيض الجمركي مطلع عام 2015 لم تظهر  آثاره على المستهلك، وذلك بسبب أزمة الدولار، علاوة على أن ضريبة القيمة المضافة التي يناقشها مجلس النواب حاليًا ستزيد الأسعار بشكل كبير، وستقلص مميزات قرار التخفيض الجمركي بالكامل.

 

الحكومة السبب

رئيس الشركة البافرية للسيارات، فريد الطبجي، قال إن الحكومة هي السبب الرئيسي في عدم شعور المستهلك بتأثير التخفيض الجمركي على أسعار السيارات، حيث أنها تلزم الوكيل بقائمة أسعار استرشادية يتم المحاسبة عليها عند دخول السيارة من الجمارك، وتكون هذة الأسعار في الكثير من الأحيان أعلي من الأسعار التي يتم الأستيراد بها من الخارج.

 

وطالب الطبجي من الحكومة بإلغاء الأسعار الإسترشادية والسماح للمستورد بإدخالالسيارات بالأسعار الموجودة على الفواتير الواردة من الخارج، والذي بدوره سيؤدى إلى  خفض الأسعار، حيث تستطيع بعض الشركات أن تستورد سيارات من الخارج بأسعار أقل من الموجودة في القائمة الأسترشادية التي تضعها الحكومة.

 

وتصر الحكومة على وضع أسعار استرشادية للسيارات القادمة من الخارج لمواجهة تزوير بعض التجار للفواتير الواردة من الخارج من أجل تخفيض الجمارك على السيارات، ويتم اعتماد هذة القائمة من قبل خبراء وفقًا لمتوسط الأسعار العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان