رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيارات في 2017.. موديلات جديدة وأسعار مرتفعة ومحاولات للإنقاذ

السيارات في 2017.. موديلات جديدة وأسعار مرتفعة ومحاولات للإنقاذ

مصطفى محمود 20 ديسمبر 2017 17:33

شهد عام 2017 العديد من التطورات في سوق السيارات المصري بالتزامن مع أحداث عديدة بدأت بقرار تعويم الجنيه الذي اتخذ في نهاية عام 2016، تلته الارتفاعات الكبيرة في الأسعار، مع طرح محدود للموديلات الجديدة خلال العام الذي يوشك على الانقضاء.

 

وكان ضمن أحداث عام 2017 حدوث ارتفاعات كبيرة في سوق السيارات المستعمل بعد عزوف الكثير من العملاء عن شراء الموديلات الجديدة لغلاء أسعارها، فضلًا عن الاعلان عن مشاريع محلية لصناعة السيارات، واختتمت قرارات العام بإلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع الدولاري المفروض على العديد من الشركات من بينها شركات صناعة السيارات.

 

تعرض" مصر العربية" أبرز أحداث سوق السيارات المصري خلال عام 2017:

 

- 6 ارتفاعات في الأسعار

شهدت أسعار السيارات في مصر خلال الـ 12 شهر الماضية ارتفاعات غير مسبوقة لم تشهدها أي دولة في العالم سابقًا حيث تعدت الأرتفاعات أكثر من 500 ألف جنيه لبعض الموديلات وخاصة بعد تعويم الجنيه والذي تسبب في تضاعف سعر الدولار.

 

ولم تسلم أي من موديلات السيارات من الزيادة ولكن الموديلات الأوروبي كانت هي الأكثر ارتفاعًا وخاصة المستوردة بسبب ارتفاع تكلفة الاستيراد من الخارج بعد تعويم الجنيه، وكانت أول زيادات في أسعار السيارات في شهر ديسمبر 2016 بحوالي 150 ألف جنيه، لتستمر بعدها زيادات مرحلية في الأسعار وصلت إلى نصف مليون جنيه.

 

وتسبب تعويم الجنيه في انخفاض حجم استيراد مصر من سيارات الركوب في الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري إلى 329 مليونًا و241 ألف دولار، وذلك في الوقت الذي تم الاستيراد في 2016 بحوالي 36.6 مليار جنيه.

 

-موديلات جديدة

وخلال عام 2017 تم إطلاق العديد من موديلات السيارات الجديدة، حيث طرحت شركة هيونداي موديلها سوناتا 2018، كما طرحت شركة غبور الفيس ليفت الجديد من السيارة الشهيرة مازدا 3، وقامت شركة بريليانس الموديل الجديد من سياراتها V3.

 

وقامت الشركة البافريه للسيارات وكيل ميني كوبر في مصر بطرح الموديل الجديد من السيارة كانتري مان ، كما طرحت شركة شيري موديلها تيجو الجديد، وأعلنت شركة غبور عن طرح موديلها جيلي X7 ، وطرحت شركة تويوتا طراز فورتشنر المجمع محليًا، بالإضافة إلى السيارة الكروس أوفر CHR.

 

-مشاريع وقوانين جديدة

وخلال عام 2017 أعلن رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الموافقة على إنشاء منطقة تجارية لصناعة السيارات ستقام على مساحة 200 ألف متر وسيكون ملحق بها ميناء متخصص للسيارات، بالإضافة إلى أكبر منطقة تجارية لعرض السيارات.

 

وكان العام الذي أوشك على الانقضاء يحمل العديد من التشريعات التي وافقت عليها الحكومة والمتعلقة بسوق السيارات ومنها إستراتيجية صناعة السيارات في مصر والتي تهدف إلى تعظيم المكون المحلي في السيارات ، بالإضافة إلى قانون المرور الجديد والذي نص على تكهين السيارات الأجرة القديمة، وقانون لزيادة رسوم ترخيص السيارات الجديدة.

 

-إلغاء قيود التحويل الدولاري

كان أحدث قرار يمس سوق السيارات في عام 2017، حيث أصدر البنك المركزي المصري قرارا بإلغاء حدود السحب والإيداع التي تم وضعها منذ حوالي 4 أعوام بواقع 10 آلاف دولار أمريكي خلال اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار خلال الشهر للإيداع، على جميع الشركات التي تستورد السلع غير الأساسية والتي على رأسها شركات السيارات.

 

ويعد هذا القرار قبلة حياة لسوق السيارات حيث سيساهم بالتبعية في انخفاض الأسعار بشكل مرحلي، بسبب السماح لشركات السيارات باستيراد أي عدد من الموديلات من الخارج مما سيرفع العرض في مقابل الطلب وهذا ما يؤثر بالطبع على الأسعار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان