رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل يتأثر سعر الريال السعودي بعد اعتقال الأمراء ورجال الأعمال؟  

هل يتأثر سعر الريال السعودي بعد اعتقال الأمراء ورجال الأعمال؟  

اقتصاد

هل يتأثر سعر الريال السعودي بعد اعتقال الأمراء ورجال الأعمال؟  

هل يتأثر سعر الريال السعودي بعد اعتقال الأمراء ورجال الأعمال؟  

حمدى على  14 نوفمبر 2017 11:29

قال خبراء مصرفيون إن اعتقالات الأمراء ورجال الأعمال فى المملكة العربية السعودية، لن تؤثر على سعر الريال السعودي أمام العملات الرسمية العالمية، مشيرين إلى أن السعودية تمتلك موارد دخل قوية للنقد تجعلها تحافظ على عملتها أمام مثل تلك الأحداث السياسية.

 

وتشهد الأسواق السعودية حالة قلق شديدة بين مجتمع المال والأعمال، فهناك حالة توتر شديدة بين المستثمرين، بمن فيهم الأمراء والشخصيات القريبة من السلطة الحاكمة، خاصة مع تسرب أنباء عن توسع السلطات في سياسة الاعتقالات لكبار المستثمرين، وعدم الاكتفاء بالعدد الذي تم اعتقاله، والبالغ 49 شخصا، ما بين 11 أميرا و4 وزراء و34 رجل أعمال.

 

ويخشى محللون من هروب الاستثمارات الأجنبية والأموال المحلية للخارج مع زيادة حدة التوتر والقلق داخل المجتمع أو بيع الأجانب لاستثماراتهم وأسهمهم في البورصة، وتخلص بنوك الاستثمار والشركات العالمية الكبرى من أدوات الدين التي في حوزتها سواء كانت سندات أو أذون خزانة، والنتيجة حدوث ضغط شديد على سوق الصرف، واستنزاف جزء مهم من احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.


وكان الريال السعودي تراجع في سوق العقود الآجلة، عقب قرارات الاعتقالات وبلغت العقود الآجلة للدولار مقابل الريال استحقاق عام 183 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ أواخر سبتمبر، مقارنة مع 115 نقطة عند إغلاق يوم الجمعة قبل الاعتقالات وتظل العقود دون أعلى مستوياتها هذا العام البالغ نحو 400 نقطة.


ويبلغ سعر الدولار حاليا 3.75 ريال سعودي، فيما يبلغ سعر اليورو حاليا 4.37 ريال سعودي.
وفى مصر شهد سعر الريال السعودي استقرارا خلال التعاملات الأخيرة حيث سجل 4.69 جنيه للشراء، و4.72 جنيه للبيع.


واحتجزت السعودية عددًا من رجال الأعمال والأمراء والوزراء السابقين والحاليين مؤخرا، في إطار تحقيق تجريه لجنة لمكافحة الفساد، تشكلت بأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


الريال السعودى لن يهتز 
فى هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي، الخبير المصرفي، إن سعر الريال السعودي أمام العملات الرسمية العالمية مثل الدولار واليورو لن يتأثر بما تشهده السعودية حاليا من اعتقالات للأمراء ورجال الأعمال.


وأضاف الشيمي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن السعودية لديها مصادر دخل متعددة وقوية تحميها من تأثير مثل هذه الأحداث السياسية على العملة الرسمية والاقتصاد بشكل عام منها احتياطي البترول الكبير والأرصدة المالية فى القطاع المصرفي فضلا عن الأموال الموجودة فى البنوك الأجنبية فى مختلف دول العالم.


وأوضح الخبير المصرفي، أنه من الصعب أن يهتز الريال أمام الدولار واليورو فى الفترة الحالية بسبب الأزمة وإنما سيظل محافظا على قوته.


صراعات على السلطة 
فيما قال الدكتور محسن خضير، الخبير المصرفي، إن ما يحدث فى السعودية ما هو إلا مجرد صراعات على السلطة و"قرصة ودن" لمعارضي ولى العهد السعودي محمد بن سلمان.


وأضاف خضير، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الاعتقالات لن تؤثر على الاقتصاد السعودي أو الريال السعودي بصفة خاصة والدليل على ذلك عودة البروصة السعودية للصعود مرة أخرى بعد أيام قليلة من الانخفاض، قائلا "الكلام ده ملهوش تأثير على الريال ومحمد بن سلمان هياخد من الأمراء ورجال الأعمال الفلوس اللى هو عاوزاها وهيسيبهم قريب".


وكانت البورصة السعودية شهدت تراجعا فى الأيام الثلاثة الأولى بعد قرار الاعتقالات ولكن عاودت الارتفاع مرة أخرى فى نهاية الأسبوع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان