رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هل يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة أم يخفضها قليلًا؟

هل يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة أم يخفضها قليلًا؟

اقتصاد

هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة اليوم؟

هل يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة أم يخفضها قليلًا؟

حمدى على 09 نوفمبر 2017 11:46

تباينت آراء خبراء اقتصاديين حول قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة والتي من المقرر عقد اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس لتحديد الأسعار؛ حيث توقع البعض تثبيت البنك للفائدة مجددا نتيجة استمرار ارتفاع معدل التضخم، فيما رأى البعض ضرورة تخفيض البنك أسعار الفائدة بعد تحسن المؤشرات الاقتصادية مؤخرًا.  

 

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الدوري اليوم الخميس، لمراجعة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وسيكون التضخم هو المؤشر الرئيسي للجنة.

 

وقام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 300 نقطة فى نوفمبر عقب قرار تحرير سعر الصرف، بجانب رفع العائد مرتين بمعدل 200 نقطة لكل اجتماع، وبلغ سعر العائد علي الإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25% .

 

تثبيت الفائدة

وفى هذا الصدد، قال المستشار الاقتصادي، أحمد خزيم: إنه يجب تخفيض سعر الفائدة في الاجتماع إلا أنّه سيتم الاستمرار في التثبيت عند الأسعار الحالية.

 

وأضاف خزيم، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن البنك المركزي سيثبت أسعار الفائدة حتى يتم السيطرة على ارتفاع الأسعار كما سبق وأن صرح طارق عامر محافظ البنك المركزي بانخفاض أسعار السلع فى الفترة المقبلة.

 

وأشار إلى أنه لابدَّ من التخفيض نتيجة قرار المركزى مؤخرًا برفع نسبة الاحتياطى الإلزامي للبنوك 14% لكن التخفيض يقلل الإيداع وبالتالي يضغط على سيولة البنوك ومن المنتظر هبوط التضخم الذى انخفض حوالي 4% وهى نسبة ضئيلة من المأمول للوصول إلى 22% ولذلك سيثبت الفائدة.

 

فيما قال جمال بيومي، أمين اتحاد المستثمرين العرب، إن تحديد أسعار الفائدة أصبح "حسبة برما"، ولا أحد يستطيع توقع قرار البنك المركزي  والأمر يتوقف على رؤية لجنة السياسات النقدية.

 

وأضاف بيومي، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن هناك اتجاهات للتثبيت لحين مرحلة أخرى، وهناك من يرى أن المؤشرات الجديدة الجيدة تشجع على التخفيض- ولكن علينا الانتظار لنرى قرار اللجنة.

 

تخفيض الفائدة 1%

وتوقع الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، اتخاذ البنك المركزي قرارًا بتخفيض أسعار الفائدة خلال الاجتماع قليلًا لتدشين دورة الهبوط لأسعار الكوريدور، مضيفًا "التخفيض ممكن يكون ١٠٠ نقطة أساس".

 

يجب التثبيت

وتوقع الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدي المصري الاقتصادي، أن يتجه البنك المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، لافتًا إلى أنه لا يوجد ما يدعو لخفض أسعار الفائدة، فمعدلات التضخم لا تزال مرتفعة نسبيًا، ومن الضروري أن يظلّ البنك المركزي معتمدًا على سياسته النقدية الحالية دون تغيير.

 

وأضاف عبده، فى تصريحات صحفية، أن هناك علاقة بين سعر الفائدة ومعدل التضخم، فينبغي أن يكون سعر الفائدة متوازنًا مع معدل التضخم، فلا يجوز تخفيض سعر الفائدة خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنَّ الدولة هي أكبر متضرر من ارتفاع سعر الفائدة بسبب أذون الخزانة، وارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، ما يحمل على عجز الموازنة العامة للدولة، وبالتالي فإنه لو تم اتخاذ قرارًا من لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بخفض الفائدة سيكون قرارًا خاطئًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان