رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

10 معلومات عن مشروع "نيوم" أضخم مشروع سعودي 

10 معلومات عن مشروع نيوم أضخم مشروع سعودي 

اقتصاد

10 معلومات عن مشروع "نيوم" أضخم مشروع سعودي 

10 معلومات عن مشروع "نيوم" أضخم مشروع سعودي 

مصر العربية 26 أكتوبر 2017 17:05

أطلق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الثلاثاء الماضي، أضخم مشروع اقتصادي سعودي، بتكلفة 500 مليار دولار، وهو مشروع "نيوم" الذى من المتوقع أن يستقطب استثمارات سعودية وعالمية ضخمة.


"مصر العربية"، يرصد فى التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن مشروع "نيوم": 


1- هو المشروع الأضخم من نوعه والذي يقدر له أن يستقطب استثمارات سعودية وعاليمة بقيمة تزيد على نصف تريليون دولار، وهو منطقة خاصة تم تصميمها لتتفوق على المدن العالمية، من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة.


2- يقع في غرب المملكة، ويمتد ليشمل الحدود المصرية والأردنية، ليربط 3 قارات ببعضهم، على مساحة تصل إلى 26,500 كم2.


3- يطل المشروع من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، وتحيط به من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر.


4- يستطيع 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.


5- يجذب استثمارات خاصة واستثمارات وشراكات حكومية، كما سيتم دعمه بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.


6- يأتى المشروع في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد، في مختلف جوانب الحياة.


7- عين ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كلاوس كلينفيلد في منصب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في العام 2025.


8- منطقة "نيوم" ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية، مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.


9- سيكون موقع المشروع المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان الذي سيربط بين آسيا وإفريقيا، مما يعزز من مكانته وأهميته الاقتصادية.


10- التمويل والقدرة المالية هو أحد أهم مقومات المشروع الذي سيعتمد على الاقتصاد السعودي بشكل رئيسي، ويقف خلفه صندوق الاستثمارات العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان