رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كم تبلغ شقة الموظف الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة؟

كم تبلغ شقة الموظف الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة؟

اقتصاد

كم تبلغ شقة الموظف الحكومي فى العاصمة الإدارية الجديدة؟

كم تبلغ شقة الموظف الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة؟

حمدى على  26 أكتوبر 2017 20:25

نهاية ديسمبر 2018 هو موعد انطلاق المرحلة الأولى من نقل الوزارات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ومنذ الإعلان عن هذا الموعد بدأ الحديث حول كيفية نقل الموظفين الذين يعملون فى هذه الوزارات وتسكينهم فى العاصمة الجديدة وتكلفة الوحدات الخاصة بهم.


وكشفت المهندسة رجاء فؤاد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، أن سعر المتر بالحى السكنى الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة لن يقل عن 10 آلاف جنيه، فى ظل اتسام وحداته بارتفاع مستوى التشطيبات الداخلية والخارجية وكبر المساحات وتميز المواقع.

 

وصرح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بأن مشروع العاصمة الإدارية سوف يحل مشكلة التكدس داخل القاهرة، مؤكدا أن المرحلة الأولى لنقل الوزارات ستبدأ بنهاية عام ٢٠١٨.

 

من جانبه، قال عبدالمجيد جادو، الخبير العقاري، إن وزارة الإسكان أعلنت أن سعر المتر فى الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة لن يقل عن 10 آلاف متر، بما يعنى أن الوحدة التى تتراوح مساحتها 100 متر بمليون جنيه والـ120 متر  قيمتها مليون و200 ألف جنيه.


وأضاف جادو، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الموظفين الحكوميين لن يستطيعوا دفع هذه المبالغ أبدا، ولذلك فإن الحكومة ليس أمامها سوى حلول محدودة تتمثل فى استخدام نظام الإسكان الإداري عند نقل موظفى الحكومة إلى العاصمة الجديدة وهو السكن المؤقت المرتبط بالوظيفة، أو تستخدم نظام التأجير التمويلي.


ونظام التأجير التمويلى هو أحد وسائل التمويل التى تلعب دوراً بارزاً فى تمويل الاستثمار، وبمقتضاه يتم نقل إلى المستخدم (المستأجر) حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين يخول أحدهما حق انتفاع بأصل مملوك للطرف الآخر مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة، ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل من المؤجر.  


وأكد الخبير العقاري، أن هذه الحلول هى المتوفرة حاليا أمام الحكومة ولا خيار ثالث لأن الموظفين لن يستطيعوا دفع مليون جنيه فى أى من وحدات العاصمة الجديدة.


طرح 17 ألف وحدة
وقال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إنه سيتم بدء طرح 17 ألف وحدة سكنية بالتتابع ، طبقا لخطة الطرح.

 

وأضاف يونس أن مساحة الوحدات تتراوح ما بين 120 متر و180 مترا، موضحا أنه سيتم الانتهاء من تشطيب منطقة كاملة بأعمال الطرق وتنسيق الموقع، لتكون نموذجا لباقي المناطق، كي يستطيع الراغبون في الشراء الوقوف على مستوى التشطيب والـ"لاند سكيب" والمساحات الفعلية".

 

وأشار إلى أن كل عمارة سكنية بالعاصمة الإدارية ستضم بدروما ودورا أرضيا وسبعة أدوار متكررة، بمسطح 580 مترا لكل دور، ومسطح الوحدة السكنية يختلف في المساحة من 120 متر إلى 180 مترا بالخدمات، وتتكون كل وحدة من 3 غرف وريسيبشن و2 حمام ومطبخ، كاملة التشطيب "سوبر لوكس".

 

تناسب الطبقات المقتدرة
أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة كرمة العقارية، قال إن أسعار الوحدات فى العاصمة الإدارية الجديدة لا تناسب الطبقة المتوسطة كما أعلنت وزارة الإسكان لأن الوحدة ستتراوح قيمتها بين مليون و500 ألف جنيه و2مليون جنيه وهذه أرقام مبالغ فيها جدا للطبقة المتوسطة قائلا "الوحدات معمولة لطبقة مقتدرة ومش متاحة للجميع".

 

وأضاف مصطفى، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الوحدات المتوفرة فى العاصمة الادارية مساحات كبيرة لن تقل عن 150 متر وبالتالى سعر الوحدة يقترب من 2 مليون جنيه ولن يستطيع أى شخص شرائها وهذا متوقع لأن الشروط مبالغ فيها.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة كرمة العقارية، أن التكلفة النهائية للمنتج النهائى للمستهلك هى التى تحدد سعر الوحدة السكنية فى أى مكان ولأن أسعار الأرض فى العاصمة الادارية عالية فسيكون المنتج عالى التكلفة، فضلا عن ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل مبالغ فيه عقب تعويم الجنيه.

 

تمويل عقاري

فيما قال اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة، إنه سيتم منح وحدات سكنية للموظفين الذين يتم نقلهم وفق نظام التمويل العقاري، مع منحهم إعفاء من ثمن الأرض بهدف تخفيض قيمة الأقساط الشهرية عليهم، حيث إن المدينة مصممة بأن تستوعب جميع شرائح المجتمع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان