رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ارتفاع جديد في الاحتياطي النقدي.. و«المركزي» يعلن عن القيمة

ارتفاع جديد في الاحتياطي النقدي.. و«المركزي» يعلن عن القيمة

اقتصاد

طارق عامر

ارتفاع جديد في الاحتياطي النقدي.. و«المركزي» يعلن عن القيمة

محمد محمود 02 أكتوبر 2017 11:48

ارتفع الاحتياطي النقدي في مصر، خلال سبتمبر  بنسبة 1 % على أساس شهري، إلى 36.534 مليار دولار.

 

وصعد الاحتياطي نحو 400 مليون دولار حيث سجل صافي الاحتياطي الأجنبي في مصر، 36.143 مليار دولار في أغسطس السابق له.

وقال البنك المركزي المصري في بيان، الاثنين، إن احتياطات النقد الأجنبي ارتفعت 86.4%  على أساس سنوي، صعودا من 19.591 في سبتمبر 2016.

يأتي الارتفاع الذي تشهده الاحتياطات منذ نهاية العام الماضي، بعد حصول القاهرة على قروض مقومة بالدولار الأمريكي من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات مالية، وطرح سندات دولية، وعودة تحويلات النقد الأجنبي للقنوات الرسمية، بعد تعويم العملة المحلية (الجنيه).

ونفذت القاهرة تحريراً كاملاً لسعر صرف العملة المحلية في 3 نوفمبر الماضي، كان أحد أهدافه القضاء على السوق الموازية للعملات.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية.

وارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 41.5 % ليصل إلى 79 مليار دولار على أساس سنوي في يونيو 2017.

 

رسالة طمأنة

الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، قال إن ارتفاع الاحتياطي النقدي مؤشر إيجابي ورسالة طمأنة بأن مصر دولة قادرة على الوفاء بالتزاماتها وخصوصا فيما يتعلق بالديون قصيرة الأجل.

 

وأضاف نافع أن ذلك أيضا رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبي وكل من أراد أن يضع أمواله فى مصر أو له مستحقات لدى الحكومة بأن أمواله سيحصل عليها فى الوقت المحدد لها.

 

وأشار إلى أنه رغم ارتفاع الاحتياطي النقدي وتسديد الالتزامات الخارجية إلا أننا نواجه مشكلة كبيرة فى عجز الميزان التجاري لصالح الواردات والتى يجب أن نعمل على حلها بالتزامن مع رفع الاحتياطي النقدي لأنها تعتبر السبب الرئيسي فى أغلب مشاكلنا الاقتصادي وسبب ارتفاع سعر الدولار فى مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان