رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رغم مد الأوكازيون | شعبة الملابس: إقبال ضعيف.. وتحذيرات من العروض الوهمية

رغم مد الأوكازيون | شعبة الملابس: إقبال ضعيف.. وتحذيرات من العروض الوهمية

اقتصاد

الأوكازيون

رغم مد الأوكازيون | شعبة الملابس: إقبال ضعيف.. وتحذيرات من العروض الوهمية

عمر عمار 25 سبتمبر 2017 10:19

رغم موافقة وزارة التموين على مد فترة الأوكازيون الصيفي لمدة أسبوعين تنتهي في 30 سبتمبر الجاري؛ لإتاحة الفرصة أمام الجمهور لشراء احتياجات المدارس، أكدت شعبة الملابس أن الإقبال مازال ضعيفا.

 

يحيي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية، قال إن نسبة الإقبال على الأوكازيون الصيفي لهذا العام أقل من المتوسط وأن حجم المبيعات لم تتجاوز ال 25% مع نهاية الموسم الصيفي.

 

وأضاف رئيس شعبة الملابس، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الأوكازيون قبل عيد الأضحى المبارك شهدها إقبالا متوسطا، وبعد العيد ومع اقتراب المدارس أصبحا ضعيفا.

 

وأشار رئيس الشعبة إلى أن حجم المبيعات للملابس الصيفية قبل بداية الأوكازيون في 15 أغسطس الماضي بلغت من 25 إلى30%، ومنذ بداية الأوكازيون حتى الآن بلغ حجم المبيعات 45 % أي بنسبة مبيعات تقدر بنحو 20% خلال فترة الأوكازيون.

 

ولفت الزنانيري إلي أن جميع محلات الملابس الجاهزة شاركت في الأوكازيون الصيفي لهذا العام بنسبة 90% سواء الحاصلة على تصريح من وزارة التموين وغير الحاصلة لتقديم التخفيضات للمواطنين وزيادة حجم المبيعات، حيث بلغت نسبة التخفيضات لديها من 50 إلى 70% في ظل الإقبال الضعيف على الشراء.

 

وأكد الزنانيري أن نسبة التخفيضات على الملابس الصيفية مستمرة حتى نهاية الصيف وبعد المدة المحددة للأوكازيون من قبل وزارة التموين في 30 سبتمبر الجاري  ،ولكن ذلك سيكون عرفيا وليس بشكل رسمي حتى وصول الملابس الشتوية، لان معنى وقف العمل بالأوكازيون رفع الأسعار مرة أخري وهذا سيكون ضد مصلحة أصحاب المحلات التجارية ،خاصة في ظل الإقبال الضعيف على الشراء من قبل المواطنين .

 

وحول العروض الوهمية، قال الزنانيري إن كم المخالفات التي أعلنت عنها وزارة التموين يحتاج إلى تفصيل وتدقيق وشرح لطبيعة هذه المخالفات بالتحديد، لافتا إلى أن المخالفات ليست كلها عروضا وهمية.

وطالب رئيس الشعبة وزارة التموين بشرح المخالفات المتعلقة الأوكازيون الصيفى نظرا لأن الرقم الذي أعلنت عنها الوزارة بوجود أكثر من 700 مخالفة لعروض وهمية غير حقيقى وغير منطقى، لافتا إلى أن التجار يلجأون للمشاركة في الأوكازيون لتصريف البضائع الخاصة بهم وعدم ركودها لديهم، مؤكدا على أن التجار لا يمكن أن يقدموا هذا الكم من العروض الوهمية.

 

 وقال أحد أصحاب محلات الملابس بوسط البلد ،  لـ"مصر العربية"، إن الإقبال على شراء الملابس خلال فترة الأوكازيون الصيفي لهذا العام ضعيف جدا مقارنة بالعام السابق.

 

وأرجع ذلك للحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد مما أثر على مصاريف الأسرة المصرية وعدم القدرة على شراء الكم الكبير من الملابس كما كان في السابق رغم وجود تخفيضات على الملابس.

 

وأضاف أحد العاملين بمحل ملابس بوسط البلد، لـ"مصر العربية" بأن الأوكازيون الصيفي شهدة نسبة حضور غير متوقعة فهي ضعيفا جدا خاصة على شراء ملابس الكبار ، أما ملابس الأطفال فنسبة الشراء مرتفعة إلى حد ما نظرا لدخول المدارس.

 

وفي أحد المحلات التجارية "ماركة عالمية " أكد أحد العاملين ، لـ"مصر العربية" على وجود إقبال متوسط على شراء الملابس رغم وجود تخفيضات بنسبة 50% على الملابس ،وأن معظم المستهلكين يقومون بأخذ فكرة عن المعروض وقياس بعضها فقط دون شراء ، والنسبة الباقية تركز على شراء ملابس الاطفال والحريمي بشكل كبير ، أما ملابس الرجال نسبة الشراء ضعيفة بخلاف العام السابق.

 

من جانبه، قال أسامة مخيمر، رئيس الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية بقطاع التجارة الداخلية، إن قرار مد فترة الأوكازيون الصيفي جاء بمناسبة دخول المدارس والجامعات لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للحصول على الملابس وأدوات المدارس بأسعار مخفضة.

 

وأكد مخيمر، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن مد فترة الأوكازيون في صالح أصحاب المحلات التجارية لتنشيط حركة التجارة والبيع ، لإحداث رواج اقتصادي في الأسواق، بالإضافة لتصرف التاجر في أكبر كمية من البضائع التي بالمخازن لديه مع استفادة المواطنين بالخصومات.

 

وأوضح مخيمر  أن الأوكازيون شهد زيادة كبيرة في عدد المحلات التجارية بلغت 2932محلا منها 2726 قطاع خاص و148 قطاع أعمال والقطاع الاستثماري 43 والقطاع التعاوني 15 محلا.

 

وأشار مخيمر إلي أن نسبة المخالفات بالأوكازيون بلغت 789 مخالفة منها 672 اوكازيون وهمي لعدم وجود مستندات تؤكد صحة الأسعار المعلن عنها بالتخفيضات، و98 مخالفة بدون تصريح و 19 مخالفة لكتابة الاسم التجاري باللغة الإنجليزية بدلا من العربية .

 

ولفت مخيمر  إلى أن  الإقبال على الأوكازيون متوسط، ومن المتوقع أن يتزايد الإقبال خلال الأيام الأخيرة قبل بداية المدارس.

 

 أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لقطاع التجارة الداخلية، قال إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وافق على مد فترة الأوكازيون الصيفي إلي 30سبتمبر الجاري ، وذلك بالقران الوزاري رقم 249لسنة 2017 ، بشأن مد فترة التصفية الموسمية الثانية لعام 2017لمدة أسبوعين اعتبارا من 16سبتمبر وحتى 30سبتمبر الجاري.

 

وأضاف حسام الدين، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"،  أن المادة الثانية من القرار الوزاري تلزم الجهات المشاركة بالحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين بالمحافظات التابعة لها.

 

وأوضح أن المادة الثالثة من القرار تلزم الجهات المشاركة في التصفية عن ثمن السلع المعروضة للبيع مقترنا به بيان عن الثمن الفعلي الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان