رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عمرو المنير : 30% زيادة فى الحصيلة الضريبية.. وحل وسط لـ«الدمغة والدخل»

عمرو المنير : 30% زيادة فى الحصيلة الضريبية.. وحل وسط لـ«الدمغة والدخل»

اقتصاد

عمرو المنير في اليورومني

عمرو المنير : 30% زيادة فى الحصيلة الضريبية.. وحل وسط لـ«الدمغة والدخل»

محمد محمود 18 سبتمبر 2017 16:27

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للشؤون الضريبية، إن هناك زيادة فى الحصيلة الضريبية بنسبة 30% عن العام الماضى، وسيتم نشر الحصيلة الكاملة خلال أيام.


وأضاف المنير، خلال جلسة بمؤتمر اليورومني، أن الضرائب قد تلقت 8000 منازعة تم حل 4000 منها، على أن يتم التقدم بمقترح للبرلمان لمد المهلة لمدة عام آخر.

 

وأشار إلى سعى الوزارة إلى إجراء تعديلات تشريعية تضمن زيادة الحصيلة الضريبية، ودمج القطاع غير الرسمى للمنظومة.

 

وحول ضريبة الدمغة، قال إنه من المقرر أن تشهد الأيام المقبلة الاجتماعات النهائية مع اتحاد البنوك، للتوصل لحلول وسطية بشأن ضريبيتى الدمغة والدخل، بعد جلسات مع الاتحاد استمرت قرابة شهرين، أشوكت فيهما الجهتان على التوصل لحلول وسطية.

 

وتابع: "وزارة المالية لم تتلق مقترحات من البورصة أو هيئة الرقابة المالية بشأن خفض أو إلغاء ضريبة الدمغة"، مطالبًا الجهات المسئولة بدعم وتقوية البورصة خلال الفترة المقبلة.

 

وأصدرت الحكومة  نهاية يونيو الماضى قانون ضريبة الدمغة بفرض ضريبة دمغة على إجمالى قيمة عمليات شراء أو بيع الأوراق المالية بكافة أنواعها سواء كانت هذه الأوراق مصرية أو أجنبية، مقيدة بسوق الأوراق المالية أو غير مقيدة بها وذلك دون خصم أيه تكاليف.

 

ويتحمل عبء هذه الضريبة مناصفة كل من البائع والمشترى بحيث تكون المرحلة الأولى 1.25 فى الألف يتحملها المشترى و 1.25 فى الألف يتحملها البائع، اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون ولمدة عام.

 

وتتمثل المرحلة الثانية 1.50 فى الألف يتحملها المشترى و1.50 فى الألف يتحملها البائع اعتباراً من العام الثانى، والمرحلة الثالثة 1.75 فى الألف يتحملها المشترى و1.75 فى الألف يتحملها البائع اعتباراً من العام الثالث.

 

وكان عمرو المنير نائب وزير المالية لشئون السياسات الضريبية، توقع في تصريحات سابقة، أن تكون الحصيلة الضريبية من تطبيقها نحو مليار جنيه، خلال عام مالى كامل، تزيد أو تقل على أساس حجم التداولات فى البورصة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان