رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هل يؤجل صندوق النقد تسليم الشريحة الثالثة من القرض لمصر؟

هل يؤجل صندوق النقد تسليم الشريحة الثالثة من القرض لمصر؟

اقتصاد

وزير المالية عمرو الجارحي

هل يؤجل صندوق النقد تسليم الشريحة الثالثة من القرض لمصر؟

حمدى على 20 سبتمبر 2017 10:04

قال خبراء اقتصاديون، إنه من الوارد تأجيل صندوق النقد الدولي للشريحة الثالثة من القرض لمصر والمقرر استلامها فى ديسمبر المقبل، فى حالة عدم تنفيذ مصر لأى من شروطه وخاصة رفع الدعم عن الوقود.


وأضاف الخبراء، أن الحكومة المصرية ستنفذ كل شروط الصندوق ولن ترفض أى من توصياته حتى تحصل على الشريحة الثالثة من القرض والمقدرة بنحو ملياري دولار، حتى إذا كان رفع الأسعار يتزامن مع بدء ماراثون الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن مصر تتوقع الحصول على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بين ديسمبر ويناير، بنحو ملياري دولار.


وكان صندوق النقد اتفق على برنامج لمدة ثلاث سنوات مع مصر في نوفمبر الماضي، وأفرج عن دفعتين بقيمة إجمالية أربعة مليارات دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار يهدف إلى إعطاء دفعة للاقتصاد المصري.


وأشار الجارحي إن المراجعة الجديدة لصندوق النقد الدولي ستكون بين نوفمبر وديسمبر على أن نحصل على الدفعة الثالثة بين ديسمبر ويناير، كما أن المراجعة الثالثة للصندوق ستكون بين مارس وأبريل 2018.


وقررت مصر فى نوفمبر الماضى تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار إلى 18 جنيها مقابل 8 جنيهات قبل التعويم، وارتفاع أسعار السلع والخدمات بنسب تجاوزت الـ140%.


وتسلمت مصر حتى الآن شريحتين من القرض بإجمالى 4 مليار دولار، الأولى فى نوفمبر 2016 بقيمة 1.75 مليار دولار، والثانية فى يوليو 2017 بقيمة 1.25 مليار دولار.


رفع الأسعار ارضاء للصندوق  
وفى هذا الصدد، قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إنه من الوارد أن تقرر الحكومة زيادة أسعار الوقود مرة أخرى قبل نهاية هذا العام إرضاء لصندوق النقد الدولي والحصول على الشريحة الثالثة من القرض.


وأضاف الدمرداش، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن كل ما حدث فى مصر من إجراءات اقتصادية منذ تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي كان خاطئا وليس لدى الحكومة أى حساسية من الاستمرار فى الخطأ وترفع أسعار الوقود مجددا، فى حالة اشتراط الصندوق ذلك فى مراجعاته المقبلة للحصول على الشريحة الثالثة من القرض.


مصر لن تخالف شروط الصندوق
الدكتور ضياء الناروز، الباحث الاقتصادي بجامعة الأزهر، قال إن صندوق النقد لديه القدرة ولديه الصلاحيات لتأجيل الدفعة الثالثة من القرض، في حالة عدم التزام مصر بتنفيذ توصياته.


وأضاف الناروز، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه على الجانب الآخر لا يوجد ما يمنع الحكومة المصرية من تنفيذ التزامها مع الصندوق، وتخفيض الدعم المقدم للمحروقات، خاصة وأن الجانب المصري قطع شوطا كبيراً في تخفيض دعم المحروقات.


وتوقع الباحث الاقتصادي بجامعة الأزهر، أن تقوم مصر بتنفيذ التزاماتها مع الصندوق، وتخفيض الدعم المقدم للمحروقات حتي لو كان التوقيت قبل الانتخابات الرئاسية.


مصر تتسلم الدفعة الثالثة فى موعدها
فيما قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إن مصر ستتسلم الدفعة الثالثة من القرض فى موعدها المحدد ما بين شهري ديسمبر ويناير.


وأضاف النحاس فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن استلام مصر الشريحة الثالثة يتوقف على مدى علاجها لتشوهات القاعدة الضريبية وتنفيذ برنامج الأطروحات الخاصة  بالبورصة، مشيرا إلى أنه فى حالة تنفيذ مصر ذلك سيوافق الصندوق على الشريحة الثالثة وإذا لم تنفذ سيؤجلها.


وحول زيادة أسعار الوقود مجددا، قال إنه لن تتم زيادة الأسعار قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، وسيكون القرار بزيادتها مع بداية العام المالى الجديد مثلما حدث هذا العام وبشكل مفاجئ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان