رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الأحد 15 يوليو 2018 م | 02 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المتر بـ10 آلاف جنيه والشقة فوق المليون.. العاصمة الإدارية للأثرياء فقط

المتر بـ10 آلاف جنيه والشقة فوق المليون.. العاصمة الإدارية للأثرياء فقط

اقتصاد

عقارات العاصمة الإدارية الجديدة

المتر بـ10 آلاف جنيه والشقة فوق المليون.. العاصمة الإدارية للأثرياء فقط

حمدى علي 09 سبتمبر 2017 10:57

اعتبر خبراء عقاريون أن إعلان هيئة المجتمعات العمرانية تخطي سعر المتر فى وحدات الحي السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة 10 آلاف جنيه سعر مبالغ فيه ولا يتناسب مع الطبقة المتوسطة وستكون وحدات العاصمة الجديدة للطبقات المقتدرة فقط.


وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، عن بدء حجز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة "شقق وفيلات" خلال أيام، مشيراً إلى أن الحى السكنى الأول يضم نحو 25 ألف وحدة سكنية سيتم طرحها على مراحل.


وقال مدبولى إن الحى السكنى الأول يضم نحو 25 ألف وحدة سكنية سيتم طرحها على مراحل وتستهدف الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، وتم البدء بالفعل فى أعمال تنسيق الموقع "الزراعة، والتشجير، والرصف، وتركيب أعمدة الإنارة" ومعاينة التشطيبات الداخلية للوحدات وقبل نهاية هذا العام سيتم الانتهاء من تشطيب جزء كبير من الوحدات داخلياً وخارجياً.

 

وكشفت المهندسة رجاء فؤاد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات أن سعر المتر بالحى السكنى الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة لن يقل عن 10 آلاف جنيه، فى ظل اتسام وحداته بارتفاع مستوى التشطيبات الداخلية والخارجية وكبر المساحات وتميز المواقع.


وأشارت إلى أن الهيئة راعت تنفيذ وحدات مميزة على مستوى عال من التشطيبات والجودة لتلبية مطالب شريحة من المواطنين وتحفيز الشركات الحاصلة على أراض بالمشروع على سرعة إنهاء العمل.


طرح 17 ألف وحدة
وقال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أنه سيتم بدء طرح 17 ألف وحدة سكنية بالتتابع ، طبقا لخطة الطرح.


وأضاف يونس، أن مساحة الوحدات تتراوح ما بين 120 متر و180 مترا، موضحا أنه سيتم الانتهاء من تشطيب منطقة كاملة بأعمال الطرق وتنسيق الموقع، لتكون نموذجا لباقي المناطق، كي يستطيع الراغبون في الشراء الوقوف على مستوى التشطيب والـ"لاند سكيب" والمساحات الفعلية".


وأشار إلى أن كل عمارة سكنية بالعاصمة الإدارية ستضم بدروما ودورا أرضيا وسبعة أدوار متكررة، بمسطح 580 مترا لكل دور، ومسطح الوحدة السكنية يختلف في المساحة من 120 متر إلى 180 مترا بالخدمات، وتتكون كل وحدة من 3 غرف وريسيبشن و2 حمام ومطبخ، كاملة التشطيب "سوبر لوكس".


تناسب الطبقات المقتدرة
أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة كرمة العقارية، قال إن أسعار الوحدات فى العاصمة الإدارية الجديدة لا تناسب الطبقة المتوسطة كما أعلنت وزارة الإسكان لأن الوحدة ستتراوح قيمتها بين مليون و500 ألف جنيه و2مليون جنيه وهذه أرقام مبالغ فيها جدا للطبقة المتوسطة قائلا "الوحدات معمولة لطبقة مقتدرة ومش متاحة للجميع".


وأضاف مصطفى، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الوحدات المتوفرة فى العاصمة الادارية مساحات كبيرة لن تقل عن 150 متر وبالتالى سعر الوحدة يقترب من 2 مليون جنيه ولن يستطيع أى شخص شرائها وهذا متوقع لأن الشروط مبالغ فيها.


وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة كرمة العقارية، أن التكلفة النهائية للمنتج النهائى للمستهلك هى التى تحدد سعر الوحدة السكنية فى أى مكان ولأن أسعار الأرض فى العاصمة الادارية عالية فسيكون المنتج عالى التكلفة، فضلا عن ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل مبالغ فيه عقب تعويم الجنيه.


عوامل غير جاذبة
وقال عبدالمجيد جادو الخبير العقاري، إن تحديد سعر المتر الخاص بالوحدة يتوقف على مجموعة من العوامل أبرزها قيمة الأرض المباعة، عدد الأدوار التى سيتم بناؤها، مستوى التشطيب الداخلى والخارجي، الموقع والظروف المحيطة بالعقار، وبدون هذه العناصر لا نستطيع تحديد ثمن الوحدة.


وأضاف جادو، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن تحديد 10 آلاف جنيه للمتر فى وحدات العاصمة الإدراية الجديدة سوف يجعل الناس تحجم عن الشراء بهذا السعر العالى خاصة وأنه سكنى فما بالنا بالتجارى والإدارى، مشيرا إلى أننا بذلك نضع عوامل غير جاذبة لخلق مجتمع من المفترض أن يكون مجتمع مكتمل الأركان.


وتابع "السكن بالسعر ده مش هيبقى للطبقة المتوسطة أبدا .. وفوق طاقة الطبقة فوق المتوسطة أيضا، كما أن نمط الحياة فى العاصمة الادارية سيكون أعلى من المدن العامرة"، ولذلك لابد أن نضع عوامل جاذبة للمواطنين بدلا من الشروط الحالية.


عوامل تحديد السعر
وقالت إيمان إسماعيل العضو المنتدب للشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، إن هناك عوامل متعددة يتوقف عليها أسعار الوحدات منها المكان وتسهيلات الدفع والتشطيبات.


وأضافت إسماعيل فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن تحديد سعر المتر بـ10 آلاف جنيه كحد أدنى يجعل الوحدة 120 متر بمليون و200 ألف جنيه وهذا رقم لا يتناسب مع الطبقة المتوسطة، حيث إن وزارة الإسكان وضعت الحد الأقصى لمحدودى الدخل 500 ألف جنيه و900 ألف لمتوسطي الدخل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان