رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

يبدأ العمل به عقب العيد.. 6 معلومات عن النموذج الإلكتروني لتمويل الواردات

يبدأ العمل به عقب العيد.. 6 معلومات عن النموذج الإلكتروني لتمويل الواردات

اقتصاد

طارق عامر محافظ البنك المركزي

يبدأ العمل به عقب العيد.. 6 معلومات عن النموذج الإلكتروني لتمويل الواردات

حمدى على 02 سبتمبر 2017 10:58

أعلن البنك المركزي المصري إلغاء التعامل بالنسخة الورقية من نموذج تمويل الواردات "نموذج 4"، وإحلال النسخة الإلكترونية بدلا منها، بعد انتهاء المهلة التي حددها البنك للتعامل بالورقية.

 

وقال البنك المركزي، إنه أوقف الإصدار المتوازي لـ"نموذج 4 " بصورتيه الورقية والإلكترونية، مكتفيا بإصدار النموذج الإلكتروني وتسليم نسخة مطبوعة منه وممهورة بخاتم البنك للعميل، بداية من 5 سبتمبر2017، عقب انتهاء فترة توفيق الأوضاع التى بدأت منذ تاريخ قرار وزير الصناعة والتجارة رقم 835 لسنة 2017 الصادر فى 30 مايو 2017.


ويعتبر "نموذج 4" هو المستند الذي يعتمد عليه المستوردون لإدخال بضائعهم، ويكون موقعا من الجمارك والبنك الذي يصدر عنه الاعتماد المستندي، أو القرض اللازم للاستيراد، فى حالة سداد قيمة الواردات التي تجاوز قيمتها 2000 دولار، وما يعادلها بالعملات الأجنبية بدلا من 5000 دولار.


"مصر العربية" يوضح فى السطور التالية 6 معلومات عن نموذج 4 .
1- تطبق البنوك بالتعاون مع مصلحة الجمارك نموذج 4 على المستوردين المصريين للحد من الاستيراد في ظل وضع الاحتياطي النقدى الأجنبى.


2- ينص نموذج 4 على تمويل واردات الاتجار فيما يخص قيمة الواردات التي تتجاوز قيمتها ما يعادل 2000 دولار باللائحة التنفيذية لقانون الاستيراد والتصدير.


3- يتضمن نموذج (4) بيانات يحررها المستورد يوضح بها اسم البنك، ورقم وتاريخ اصدار النموذج وبيانات عن المستورد يوضح بها الاسم، وعنوان النشاط ورقم البطاقة الاستيرادية، أو الاحتياجات.


4- يتضمن بيانات عن البضاعة المستوردة موضحا بها نوع السلعة، والكمية وإجمالى القيمة، وأساس التعاقد ومنشأ البضاعة والبلد المستورد منه، وتوقع تلك البيانات من المستورد، كما يوضح بالنموذج مصدر التمويل وطريقة السداد.


5- هناك بيانات يحررها البنك تتضمن المصاريف الإدارية، وإيصال السداد والتاريخ، ويتم التوقيع من المدير المسئول وتختم بخاتم البنك.


6- أصدره البنك المركزي لمنع تلاعب المستوردين والهروب من الضرائب والجمارك عن طريق تقديم فواتير تقل قيمتها عن القيمة الحقيقية للورادات فى محاولة منهم للتهرب من المصروفات الجمركية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان