رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توقعات بارتفاعه لـ 800 جنيه للجرام | بعد هبوط الدولار.. لماذا لا تنخفض أسعار الذهب ؟

توقعات بارتفاعه لـ 800 جنيه للجرام | بعد هبوط الدولار.. لماذا لا تنخفض أسعار الذهب ؟

اقتصاد

أسعار الذهب

توقعات بارتفاعه لـ 800 جنيه للجرام | بعد هبوط الدولار.. لماذا لا تنخفض أسعار الذهب ؟

حمدى على  06 سبتمبر 2017 18:37

اعتبر تجار مشغولات ذهبية، هبوط سعر الدولار محليا ليس مقياسا لانخفاض أسعار الذهب، مؤكدين أن السعر العالمي للأوقية الذهبية هو العامل الرئيسي فى تحديد أسعار الذهب.

 

فيما أكد  وصفى واصف، رئيس الذهب بالغرفة التجارية، أنه إذا ما استمرت أزمة كوريا الشمالية التي تسببت في موجة صعود حاليا فمن المنتظر أن يصعد الجرام ليسجل 800 جنيه.


وتشهد السوق المصرفية مؤخرا تراجعا نسبيا فى سعر الدولار، وفى الوقت نفسه لم تنخفض أسعار الذهب بل ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية لأعلى مستوياتها.

 

وقالت وكالة رويترز إن أسعار الذهب ارتفعت في البورصات العالمية بنسبة 1%، إلى أعلى مستوياتها في نحو عام، وذلك بعد أن أجرت كوريا الشمالية أحدث وأقوى اختبار نووي مما دفع المستثمرين إلى الإقبال على الأصول التي تنطوي على ملاذ آمن.

 

 وصعد سعر صرف الدولار من نحو 8.88 جنيهاً قبل قيام البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية فى نوفمبر الماضى ليسجل نحو 18.90 جنيهاً في بداية العام الجاري، بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 112%، إلى أن استقر حاليا عند 17.60 جنيه حاليا.


وتشهد أسعار الذهب فى مصر حالة من الاستقرار حيث يعاني الذهب من ركود في العمليات المتداولة بالسوق المصرية على المستوى العام، ويقتصر وقت التداول الأعلى فيه على أوقات الإجازات ومناسبات الزواج، إلا أنه يعاني ركودًا كبيرًا بسبب ارتفاع أسعاره، التي باتت أعلى من مستوى المواطن العادي الذي يميل أكثر للبيع.


وتبلغ أسعار الذهب عيار 21 بـ 647 جنيهًا، عيار 18 بـ 550 جنيهًا، عيار 24 بـ 737 جنيهًا، عيار 14 بـ 435 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب 5176 جنيهًا.

 

الأسعار العالمية والدولار 

وفى هذا الصدد، قال نادى نجيب، سكرتير عام شعبة تجار الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سوق الذهب فى مصر مفتوح على العالم ولا يعمل بمفرده ويتأثر بالأسعار العالمية للمعدن.


وأضاف نجيب، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن أسعار الذهب فى مصر ترتبط بأسعار الأوقية عالميا وعندما تنخفض ينخفض سعر الذهب فى مصر والعكس صحيح، مشيرا إلى أن ثبات سعر الدولار حاليا فى مصر أو انخفاضه بنسبة طفيفة لا يؤثر على سعر الذهب بشكل كبير.


وأوضح سكرتير عام شعبة تجار الذهب، أن أسعار الذهب لن تهبط إلا إذا انخفض سعر أوقية الذهب عالميا فضلا عن انخفاض سعر الدولار بشكل قوى لأن معاملات الذهب تتم عن طريق حساب سعر الأوقية عالميا التى تثمن بالدولار ثم تحويلها إلى العملة المحلية.

\
وعن إمكانية هبوط سعر الذهب إلى 500 جنيها أو أقل خلال الفترة المقبلة، قال " الموضوع ده صعب إننا نشوفه فى مصر قريب".


وعلى المستوى العالمي، استقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر بعدما قفزت لأعلى مستوياتها في أكثر من تسعة أشهر مع تراجع الدولار بفعل حالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وهجوم إرهابي في إسبانيا ما عزز الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا.


ولامس سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له منذ التاسع من نوفمبر عند 1300.80 دولار للأوقية (الأونصة).


وبلغ سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 1291.60 دولار للأوقية.


سعر الأوقية عالميا 
صلاح عبدالهادي، عضو شعبة تجار الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، قال إن سعر الذهب فى مصر يرتبط بعوامل أساسية يرتفع وينخفض بناء عليها.


وأضاف عبدالهادى، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن من بين هذه العوامل سعر الدولار والسعر العالمي لأوقية الذهب، مشيرا إلى أن أى زيادة فى الأسعار تكون بسبب هذين العاملين وأى انخفاض أيضا يكون بسببهما.


وأوضح عضو شعبة الذهب، أن السعر العالمي للأوقية تأثيره أكبر من سعر الدولار على الأسعار المحلية لأنه من الممكن أن ينخفض الدولار محليا وترتفع الأوقية عالميا وفى هذه الحالة ترتفع الأسعار ولا تنخفض، ولذلك فإن أى انخفاض فى سعر الدولار لا يتبعه بالضرورة انخفاض سعر الذهب.


وأشار عبدالهادي، إلى أن أسعار الذهب لن تشهد انخفاضا إلا فى حالة هبوط أسعار الأوقية عالميا وسعر الدولار محليا، فضلا عن بعض العوامل الأخرى مثل زيادة الإنتاج من المناجم والتصدير وزيادة الإيرادات من العملة الصعبة لتخفيض سعر الدولار الذى ينعكس بالإيجاب على السعر المحلي.

 

 800 جنيه

قال وصفى واصف، رئيس الذهب بالغرفة التجارية، إنه في أعقاب تجربة كوريا الشمالية لأقوى قنبلة نووية على الإطلاق ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير ليصل إلى 650 جنيها ومن المنتظر أن يصعد ليسجل 800 جنيها للجرام خلال أسابيع قليلة إذا ما واصلت التهديدات الكورية الشمالية، أو حدوث مناوشات مع الولايات المتحدة أو اليابان وكوريا الجنوبية.

 

وأضاف واصف في تصريحات صحفية أن الذهب بات الملاذ الآمن الوحيد بعد المواقف السياسية لكوريا الشمالية، بالإضافة إلى الأزمة السياسية مع روسيا والولايات المتحدة، وكذلك أزمات دول جنوب شرق آسيا التي ساهمت بشكل كبير في رفع أسعار الذهب، موضحا أنه يلجأ المستثمرون إلى إلذهب، باعتباره أقوى الملاذات الآمنة، وهو ما يزيد من الطلب عليه وارتفاعه بقيم كبيرة.
 

 

أعيرة الذهب:
عيار 18:
يعتبر عيار 18 ثانى الأعيرة من حيث حجم المبيعات فى مصر، وتقبل عليه الطبقة المتوسطة خاصة فى المدن، لكنه لا يلقى قبولا لدى محافظات الصعيد، وكذلك يباع بكثافة شديدة فى المحافظات السياحية بسبب اقبال الأجانب على شراءه.


عيار 21:
عيار 21 هو الأكثر تداولا فى كافة المحافظات المصرية لعدة أسباب أولها أنه العيار التاريخي لجميع الأسر المصرية، والثانى أن أسعار عيار 21 قياسا على سعر 24 هو الأقل، وذات لمعه مقبول لدى الأسر المصرية، وكذلك يتم شراء عيار 21 بكثافة فى مصر لأنه صالح للاستثمار، بمعنى أنك إذا اشتريت ذهب عيار 21 وقمت بإعادة بيعه فلا تخسر كثيرا فى سعره.


عيار 24:
العيار 24 لا يلقى اهتماما لدى الشارع المصرى، خاصة فى ظل عدم الاقبال على شرائه، حتى أن أغلب المحافظات المصرية بما فيها محافظات الصعيد لا تقبله بسبب لمعته التى لا تتوافق مع الذوق المصرى.


الأوقية "الأونصة"
الأونصة أو الأوقية هى وحدة قياس المعادن النفيسة بصفة عامة، وتزن الأونصة 31 جراما، وتتحرك أسعارها بصورة فورية وتتأثر بالأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية، كما ترتبط بأسعار العملات الخمس الكبرى عالميا، خاصة الدولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان