رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رغم الركود| 5 أسباب لارتفاع اللحوم قبل العيد.. العجل بـ 30 ألفًا والخروف بـ 6

رغم  الركود| 5 أسباب لارتفاع اللحوم قبل العيد.. العجل بـ 30 ألفًا والخروف بـ 6

اقتصاد

أسعار اللحوم قبل العيد

رغم الركود| 5 أسباب لارتفاع اللحوم قبل العيد.. العجل بـ 30 ألفًا والخروف بـ 6

عمر عمار 22 أغسطس 2017 10:58

تشهد الأسواق المصرية ارتفاعًا جنونيًا في أسعار أضاحي العيد من العجول البقري والجاموسي والخراف البلدي والماعز.

 

ويتراوح سعر كيلو الضأن الحي من 58 إلى 62 جنيهًا بينما وصل سعر كيلو الماعز 70 جنيهًا، كما يباع كيلو العجول البقري 60 جنيهًا والجاموسي 58 جنيهًا، بزيادة تتخطى الـ 30% عن العام الماضي، في ظل وصول كليو اللحمة البلدي لدى الجزار إلى 150 جنيها.
 

الدولار وغياب الرقابة

 

محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، قال إن أسعار اللحوم ارتفعت بنسبة كبيرة عن العام الماضي من 60 جنيهًا إلى 85 جنيهًا لكيلو اللحمة السوداني، كما أن الأضاحي الحية ارتفع سعرها من 40 إلى 60 جنيها للكيلو عن العام الماضي.

 

وأضاف العسقلاني، في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، أن السبب الرئيسي لارتفاع اللحوم سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خاصة أن معظم اللحوم مستوردة من السودان والبرازيل سواء كانت حية أو مجمدة، والسبب الثاني أن مصر لا تمتلك كميات كبيرة من الثروة الحيوانية ورغم ذلك يتم ذبح الإناث المنتجة وكذلك البتلو، مما جعل الثروة الحيوانية في مصر على المحك.

 

وأشار إلى وجود أزمة حقيقية في اللحوم الحية بمصر لا تكفي موسم عيد الأضحى سواء في القطاع الخاص أو الحكومي مما أدى لارتفاع الأسعار بشكل جنوني، حيث ارتفع سعر الكيلو الحي في العجول لـ 60 جنيها بخلاف العام الماضي سجل 40 جنيهًا أي بزيادة قدرها 30 % جعلت سعر العجل البقري يصل سعره إلى 30 ألف جنيه والخروف البلدي 5 آلاف جنيه.

 

وأكد العسقلاني أن السوق المصري لا توجد به ضوابط تحدّ من ارتفاع الأسعار مما جعل كل من يمتلك سلعة عليها طلب يضع السعر المناسب له دون مراعاة المستهلك في ظل غياب حكومي وبرلماني فكان يجب أن يكون هناك تشريع يحدد هامش ربح مناسب يحد من الغلاء.

 

5 أسباب


وقال عمار طه، تاجر مواشي من محافظة بني سويف، إن أسعار اللحوم الحية ارتفعت بنسبة كبيرة حيث ارتفع سعر الكيلو 20 جنيها عن العام الماضي في العجول والخراف والماعز .

 

وأوضح أن سعر كيلو العجول البقري "الذكر " الحي وصل إلى 60 جنيها و58 جنيها "الأنثي"، والجاموسي 58 جنيها أما كيلو الخراف الضأن البلدي الحي 62 جنيها  والبري منها 65 جنيها للكيلو والماعز 70 جنيها.

 

وأضاف طه، في حديثه لـ"مصر العربية" أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحية يرجع لزيادة أسعار الأعلاف لأكثر من الضعف عن العام الماضي.

 

وأكد طه أن من ضمن الأسباب التي أدت لارتفاع أسعار اللحوم ارتفاع سعر  الردة وإيجار الأراضي الزراعية وسعر السولار الذي انعكس على زيادة مصاريف النقل بنسبة 50% وكذلك المحاصيل التي تستخدم في الأعلاف ن وكذلك أجوار العمالة.

 

وأشار تاجر المواشي إلى أن ارتفاع سعر الدولار كان سببا رئيسا في زيادة الأسعار لأننا نستورد  كميات كبيرة من الذرة المستخدمة في العلف بخلاف بعض المواد الأخرى المستوردة مع انعكاسه على باقي الخامات المستخدمة في الزراعة بالإضافة للأدوية البيطرية.

 

ولفت إلى أن الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي هذا العام بخلاف العام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار ، حيث إن سعر العجل يتراوح ما بين 25 إلى 30 ألف جنيه والخروف من 4500 إلى 6000 جنيه والماعز من 2500 إلى 3500 جنيه، مما ينعكس على الربح في ظل المصاريف الكبيرة.

 

الحكومة: اللحوم أقل 40% من الأسواق

 

علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أكد على إتاحة اللحوم خلال عيد الأضحي في فروع شركات المجمعات بالأسعار والكميات المناسبة وبكافة أنواعها.

 .

وأشار فهمي إلى أن تنويع أصناف اللحوم في المنافذ جذب شرائح من المستهلكين والإقبال على الشراء يتزايد يوما بعد الآخر ، لافتا إلى أن اللحوم الضأن المبردة تباع بسعر 75 جنيها للكيلو بأقل 40%عن الأسواق الحرة.

 

وقال ماهر عبد اللطيف، رئيس قطاع التخطيط لشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، في تصريحات خاصة لـ " مصر العربية " إنه يتم طرح ما يقرب من 170 ذبيحة سوداني يوميا يتم توزيعها على فروع المجمعات بسعر 85 جنيها للكيلو ، بالإضافة كميات كبيرة من اللحوم الضأن السوداني بسعر الكيلو 75 جنيها، ويتم زيادة الكميات على حسب العرض والطلب، كما يتم طرح 50 طنا يوميا من اللحوم البرازيلي المجمدة بسعر 60 جنيها للكيلو.

 

وأضاف عبد اللطيف أنه تم التعاقد على 5 آلاف رأس خروف مصري بلدي حية أضحية للجمهور بسعر 60 جنيها للكيلو "قائم" سيتم طرحها من خلال 60 شادرا بالمحافظات المختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان