رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«أوتوماك فورميلا» .. هل يكون حلاً لأزمات سوق السيارات؟

«أوتوماك فورميلا» .. هل يكون حلاً لأزمات سوق السيارات؟

اقتصاد

معرض أوتوماك فورميلا للسيارات

«أوتوماك فورميلا» .. هل يكون حلاً لأزمات سوق السيارات؟

مصطفى محمود 24 أغسطس 2017 13:46

ينتظر سوق السيارات معرض أوتوماك فورميلا للسيارات المقرر عقده منتصف الشهر القادم لعرض موديلات عام 2018 أملًا في تحقيق انتعاشة في السوق بعد ما يقرب من عام من الركود.

 

ويسعى عشاق السيارات والباحثين عن اقتنائها إلى  مصدر  موثوق  للاضطلاع  على  آخر  المستجدات  بقطاع  السيارات في مصر، عبر الدورة الرابعة والعشرين لمعرض القاهرة الدولي للسيارات أوتوماك فورميلا التي ستنطلق خلال الفترة من20  –  23 سبتمبر المقبل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والمعارض – بمدينة نصر 
 

وكان قرار تأجيل المعرض قد صدر قبل انطلاقه بأيام في مارس الماضي ، وذلك بسب الحالة التي يمر بها السوق في سابقة لم تحدث منذ 22 عامًا.

 

رأفت مسروجة خبير السيارات قال إن المعارض التي يتم عقدها تعتبر وسيلة لتنشيط المبيعات في الأسواق خاصة أن كل الشركات تدخر موديلاتها الجديدة لعرضها على الجمهور خلال فعاليات المعرض.

 

وأضاف مسروجة لـ" مصر العربية": كثيرّا من الشركات تقوم بطرح تخفيضات خاصة خلال فعاليات المعرض لاجتذاب الزبائن وهذا ما يعد فرصة للكثير من أجل الشراء وسط حالة الغلاء التي تشهدها الأسواق.

 

وكانت توكيلات السيارات قد رفعت أسعار الموديلات الجديدة مع دخول عام 2017 بنسب وصلت إلى 100 ألف في بعض الماركات وذلك تأثرا بارتفاع الدولار بعد قرار تعويم الجنيه وزيادته من 8.88 جنيه إلى قرب الـ 18 جنيه.

 

وأشار أحد موزعي شركة هيونداي، سالم محمد، إلى أن الكثير من التجار يأملون أن ينشط المعرض حالة السوق مرة أخرى بعد الركود الشديد الذي شهده الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأسعار.

 

وتوقع لـ"مصر العربية" أن تبدأ الشركات في طرح تخفيضات على الموديلات القديمة لها قبل إعلان التوكيلات عن موديلات عام 2018 خلال فعاليات معرض أوتوماك فورميلا في شهر سبتمبر القادم.

 

وقامت بعض شركات السيارات مثل هيونداي وأوبل بطرح تخفيضات تجاوزت 10 آلاف جنيه على موديلاتها وذلك استعدادًا للطرح الرسمي لموديلات 2018 خلال فعاليات معرض أوتوماك.

 

وكان ارتفاع الأسعار قد تسبب في انخفاض القوة الشرائية للأفراد، وذلك بحسب ما أعلنه تقرير الأميك منذ أيام عن انخفاض 35 % في مبيعات السيارات لعام 2016 لتسجل 132.99 ألف سيارة مقابل 179 ألف سيارة في عام 2015.

 

وأعلنت بعض التوكيلات عن الموديلات الجديدة التي ستطرحها في المعرض والتي تعدت 22 توكيلا أبرزهما هيونداي وجيب ورينو ومازدا وشيري وتويوتا وشيفورليه وأوبل وميني كوبر وبي إم دبليو .

 

وسيشارك توكيل غبور بالعديد من الموديلات أبرزها هيونداي إلنترا AD  وتوسان، بالإضافة إلى مازدا 2 و 3 وموديلات شيري تيجو وإنفي، كما أعلنت مجموعة القصراوي مشاركتها في المعرض من خلال السيارة سينوفا A1 والتي تتمتع  بمحرك 1500 سي سي ويصل سعرها إلى 250 ألف جنيه.

 

و أكد مدير تسويق توكيل فيات جوزيف دانيال بأن الشركة ستشارك بموديلين هما تيبو 2017 وباندا  وسيصل سعة السيارة تيبو إلى 1600 سي سي بقوة 110 حصان، فيما تتمتع السيارة باندا بمحرك 1200 سي سي  بقوة 69 حصان، وستشارك شركة تويوتا بعرض موديلاها الجديد من السيارة CHR  بالإضافة إلى سياراتها تويوتا كورولا الجديدة وفورنتشير 2018 المجمعة محليًا.

 

وتسعى العديد من الشركات العارضة لطرح مجموعة من العروض الخاصة تشمل تسهيلات في السداد وكذلك طرح أحدث طرازاتها والإعلان عن فتح باب الحجز وتوافرها خلال أيام المعرض الذي طال انتظاره بعد تأجيل هذه الدورة في مارس الماضي.

 

وأعلنت كل من شركتي Art Line ACG-ITF و Informa Exhibitions منظمتا المعرض عن قيامهما بفصل قطاع التصنيع وقطع الغيار والأكسسوار والصناعات المغذيةAUTOTECH  ليصبح معرضاً مستقلا بذاته يستضيفه مركز القاهرة للمؤتمرات خلال الفترة من 10 – 12 ديسمبر المقبل وبذلك سيصبح معرض أوتوماك فورميلا 2017 معرضاً متخصصاً للسيارات فقط ويضم معه معرض Heavy Duty للسيارات التجارية والنقل الخفيف والثقيل ونقل الركاب وسيارات المهام الخاصة.


ويعد معرض أوتوماك فورميلا أكبر معرض دولي متخصص بقطاع السيارات بمصر والمنطقة العربية وشمال أفريقيا حيث يبلغ عدد زائريه نحو نصف مليون زائر .

 

وبلغ حجم استيراد مصر من سيارات الركوب 21 مليار و 444 مليون جنيه خلال عام 2015، مقابل 15 مليار و 690 مليون جنيه خلال عام 2014 بزيادة قدرها 5 مليارات جنيها و 7544 ألف جنيه.

 

وشهدت أسعار السيارات زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية على خلفية تعويم  الجنيه، وذلك بعد ارتفاع الدولار خلال الفترة الماضية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان