رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

انطلاق الأوكازيون الصيفي.. وأصحاب محلات: متفائلون لتزامنه مع العيد والمدارس

انطلاق الأوكازيون الصيفي.. وأصحاب محلات: متفائلون لتزامنه مع العيد والمدارس

اقتصاد

الأوكازيون الصيفي

انطلاق الأوكازيون الصيفي.. وأصحاب محلات: متفائلون لتزامنه مع العيد والمدارس

عمر عمار 15 أغسطس 2017 11:18

انطلق اليوم الثلاثاء الأوكازيون الصيفي التي تنظمه وزارة التموين والتجارة الداخلية بجميع المحافظات ولمدة شهر بمشاركة شعبة الملابس بالغرفة التجارية بتخفيضات تصل إلى 70% .

 

وتسعى محال الملابس الجاهزة لتقديم عروض وتخفيضات كبيرة بهدف جذب المستهلكين خلال الأوكازيون الصيفى وكسر حالة الركود التى عانى منها القطاع منذ بداية الموسم.


ويراهن أصحاب المحال على تحريك السوق بعد دمج موسمى عيد الأضحى والمدارس وتزامنهما مع الأوكازيون.

 

أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لقطاع التجارة الداخلية، أكد على وجود شكل جديد للأوكازيون الصيفي هذا العام بخلاف الأعوام السابقة من حيث التنظيم والرقابة المستمرة من قبل قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين وبالاشتراك مع الأجهزة الرقابية الأخرى بالقاهرة الكبرى والمحافظات، حفاظا على حقوق جمهور المستهلكين.

 

وقال مساعد وزير التموين، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، إن عدد المحلات التجارية التي تقدمت للاشتراك في الأوكازيون حتى الآن 700 محل تجاري على مستوى الجمهورية، ومن المتوقع أن يصل إلى 3000 آلاف محل وشركة خلال الأسبوع الأول من الافتتاح والتخفيضات من 20% و30% وقد تصل في بعض الأحيان إلى70%.

 

وأضاف مساعد وزير التموين أن فترة الأوكازيون تبدأ من غد الثلاثاء وتنتهي في 15 سبتمبر القادم ومن الممكن مدة الفترة إلى أسبوعين بقرار من وزير التموين وذلك لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لشراء جميع مستلزمات المدارس والجامعات.

 

وأشار مساعد الوزير إلى أن الحملات الرقابية هذا العام سوف تستمر وبشكل قوي على المحلات التجارية خلال فترة الاوكازيون الصيفي لمواجهة المخالفين بالتنسيق مع قطاع التجارة الداخلية بمديريات التموين بالمحافظات والتي تقوم بالاطلاع على تصاريح المحلات الحاصلة عليها للاشتراك في الاوكازيون من مديريات التموين وكذلك الاطلاع على فواتير البيع السابقة ومطابقتها بالاسعار الحالية لأن من المحلات من يعلن عن خصومات تصل إلى 70%وتكون وهمية ومن يتم ضبطها يحرر له محضر على الفور .

 

رفض يحيي الزنانيري، رئيس الشعبة العامة للملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية، تأخر وزارة التموين والتجارة الداخلية في إعلان موعد إعلان الاوكازيون الصيفي الذي بدأ اليوم الثلاثاء 15أغسطس.

 

ولفت إلى أنه كان يجب أن تعلن الوزارة عن الموعد قبل بدء الاوكازيون بأسبوع على الأقل لكي تتمكن التجار من تجهيز البضاعة وإعلان نسبة التخفيضات لأن هذه الإجراءات تستغرق ما يقرب من 5 أيام بالاتفاق مع المصانع.

 

وقال رئيس الشعبة للملابس، في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، إنه اتفق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية قبل فترة على موعد الاوكازيون الصيفي ولكنها تأخرت عن موعد الإعلان ،وهذا سوف يؤثر بالسلب على التجار في حركة البيع لعدم معرفة الجمهور بموعد الاوكازيون من البداية.

 

وأشار زنانيري إلى أن 90% من المحلات التجارية سوف تشارك في الأوكازيون الصيفي ، ولكن من حصلوا بالفعل علي تصاريح من وزارة التموين حتى الآن 700 محال وشركة ،والباقي سوف يشارك دون تراخيص وهذا مخالف وكان يجب على جميع المحلات الالتزام في الحصول على الترخيص،مؤكدا أنه مع العقوبات التي تطبق على المخالفين من المحلات التجارية لأننا معنا نجاح الاوكازيون وليس فشله .

 

وأكد زنانيري أن نسبة التخفيضات تتراوح ما بين 20 إلي 50% بالإضافة لوجود تخفيضات تصل إلى 70% على بعض السلع ويرجع ذلك إلى طبيعة السلعة ورغبة الجمهور إليها .

 

ولفت رئيس الشعبة إلى أن هناك ركودا كبيرا في الإقبال على البضائع منذ بداية موسم الصيف و أن نسبة المبيعات لم تتجاوز 35% ، ونأمل خلال الاسبوعين القادمين بوجود اقبال كبير على شراء البضائع ، مشيرا إلى أن البضائع التي لم تبع تقدر من 12 إلى 15 مليار جنيه ونتوقع نسبة مبيعات خلال فترة الاوكازيون من 30 إلى40% هذا الموسم .

 

أحمد السيد، صاحب محل ملابس وسط القاهرة، قال إن المحلات تعول على دمج موسمى عيد الأضحى والمدارس وتزامنهما مع الأوكازيون في تخقيق أية أرباح وتحريك السوق.

 

وأضاف: "نضطر لتخفيض هوامش الأرباح لتحريك السوق وتصريف المخزون الراكد لديها لتوفير السيولة اللازمة لشراء الملابس الشتوية".

 

وتوقع زيادة فى حجم البيع نسبيا عن الفترة الحالية خاصة مع دخوله مع العيد والمدارس.

 

ومن جانبه أكد أسامة مخيمر، رئيس الإدارة المركزية للرقابة للمعاملات التجارية بقطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الحملات على المحلات التجارية ستبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء بوسط البلد وشارع شهاب بالمهندسين وجميع الأماكن المشاركة في الأوكازيون، والمحافظات الساحلية حيث تزيد نسبة الإقبال على الأوكازيون خلال المصيف.

 

وقال مخيمر، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، إن الأوكازيون هذا العام يشهد رقابة صارمة تدقق على البضائع المعروضة خاصة المستوردة منها لأن منها المهربة دون أن تدفع جمارك وهذه البضائع يتم مصادرتها وتحرير محضر وتحويل صاحبها للنيابة العامة.

 

وأشار مخيمر إلى أن الرقابة تكون على جودة البضاعة المعروضة سواء كانت ملابس أو سلع غذائية وكذلك مصدرها والسعر المعلن عنها والتأكد من نسبة التخفيض ،والاستماع لشكاوى المواطنين والعمل على الخل الفوري واستبدال البضاعة لهم خلال 14يوما طبقا لقانون حماية المستهلك لأن كثيرا ما يقع ظلم على المواطن خاصة في ظل ارتفاع الأسعار .

 

وأوضح مخيمر أن هناك شركات متعددة تشترك بالأوكازيون الصيفي من السجاد والغزل والنسيج والأجهزة الكهربائية والأحذية بالإضافة إلى السوبرماركات الكبري لتوفير المواد الغذائية بأسعار تنافسية ومنخفضة تصب في النهاية لصالح المستهلك.

 

وأكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، على وجود مجموعات عمل منظمة من العاملين بجهاز حماية المستهلك للتفتيش الدوري والمستمر على المحلات بالأوكازيون الصيفي الذي سوف تنطلق فعالياته غدا ولمدة شهر على مستوي الجمهورية.

 

وقال يعقوب، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، إن مجموعات العمل تعمل على ضبط المخالفين من أصحاب المحلات التجارية التي لم تلتزم بتطبيق الاتفاقات بنسب التخفيض المعلن عنها وكشفها إذا كانت حقيقية أو وهمية.

 

وأشار يعقوب إلى أن جهاز حماية المستهلك سوف يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المحلات التي تعلن عن تخفيضات وهمية واعلانات مضللة ،وكذلك المحلات غير المشتركة رسيما بالأوكازيون وتحول تضليل المستهلكين ووهمهم بأنهم تابعون للأوكازيون.

 

وقال محسن فرغلي، مدير مديرية بمحافظة أسيوط ،إن المديرية على أتم الاستعداد

لمباشرة الرقابة على الاوكازيون الصيفي لمواجهة الغلاء قبل دخول عيد الأضحى والمدارس .

 

وأكد فرغلي في تصريحات خاصة ل "مصر العربية" على تكثيف الحملات الرقابية والمعايير التي حددتها وزارة التموين للمشتركين في الاوكازيون لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لحصولهم على متطلباتهم بأسعار مخفضة خلال فترة الاوكازيون .

 

وأشار فرغلي إلى أن الحملات الرقابية تتم بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين بالمحافظة لمتابعة نسب التخفيضات التي تم الاتفاق عليها مع اصحاب المحلات التجارية الذين تقدموا بطلبات للمشاركة في الاوكازيون الصيفي .

 

وأشار إلى أننا نتابع الأسعار المعلن عنها قبل الأوكازيون وأثناء البيع لأن هناك من يقوم بوهم الجمهور بتخفيضات وهمية وغير حقيقية، ولذلك نقوم بالاطلاع على فواتير البيع أولا بأول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان