رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نائب رئيس هيئة البترول السابق: دعم الوقود ﻻ عائد منه سوى اﻹفلاس

نائب رئيس هيئة البترول السابق: دعم الوقود ﻻ عائد منه سوى اﻹفلاس

اقتصاد

اسعار الوقود

نائب رئيس هيئة البترول السابق: دعم الوقود ﻻ عائد منه سوى اﻹفلاس

محمد عوض 29 يونيو 2017 12:07

قال صلاح حافظ، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا، إن استمرار تطبيق نسب الدعم على الوقود يعد "أمر مخرب" وﻻ عائد منه سوى اﻹفلاس، وإرهاق للموازنة العامة.

وأضاف "حافظ" في تصريحات لـ"مصر العربية" أن أموال الدعم التي تقدمها الوزارة لم تصل إلى مستحقيها، مشيرا إلى أنه من الضروري أن تتخذ الوزارة عدة إجراءلات تساعد على توصيل الدعم لمستحقيه، مثل تطبيق الكروت الذكية التي تساعد على تقنين أعداد المستخدمين.

 

وأكد "حافظ" أن وزارة البترول لن تستطيع بأي شكل من اﻷشكال سد نسب العجز في موازنتها، موضحا أن نسب العجز يتم حسابها وفقا لفاتورة المصروفات الخاصة بالقطاع، إلى جانب عمليات اﻻستيراد من الخارج والتي يتم احتساب قيمة مصاريف الشحن واتفاقيات الشركات وغيرها.

 

وأوضح صلاح حافظ، أنه من الضروري أن تلجأ الوزارة إلى تزويد قيمة اﻹيرادات واللجوء إلى تخفيف فاتورة اﻻستيراد الخارجي للمواد البترولية إضافة إلى البدء في عملية رفع الدعم نهائيا والبيع بالسعر العالمي، من أجل تفادي نسب العجز في الموازنة.

 

ولفت "حافظ" إلى أن وزارة البترول ليس لها أي علاقة بأحوال المواطن ومدى معاناته من قرار رفع الدعم بشكل نهائي، ﻷن كل ما يعنيها هو عدم سقوط خزينتها في مستنقع العجز والخسائر، ﻻفتا إلى أن جهات التضامن اﻻجتماعي بالدولة تعد هي المسئول اﻷول والأخير عن  دراسة اﻷحوال المعيشية للمواطن وضبط معادلة اﻷجور بالدولة وتقديم الدعم العيني لمستحقيه.

 

وقررت الحكومة زيادة أسعار الوقود، بدءًا من اليوم الخميس، والتي تعد الثانية بعد قرار تعويم الجنيه، حيث زاد سعر لتر بنزين 92 ليبلغ ٥ جنيهات بدلا من 350 قرشا، وارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل إلى 3.65 جنيه للتر بدلا من 235 قرشا، وسعر لتر السولار ليبلغ 3.65 جنيه بدلا من 235 قرشا. 

 

كما ارتفع سعر متر الغاز للسيارات من 160 قرشا إلى جنيهات قرشا، وارتفع سعر بنزين 95 إلي 6.6 جنيه للتر بدلا من 625 قرشا، وارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلي 30 جنيها، بدلا من 15 جنيها، حيث تم تطبيق الأسعار  الجديدة بدءا من الثامنة صباح اليوم.


وزادت أسعار المازوت للصناعات الغذائية لتبلغ 2000 جنيه للطن بدلا من 1500 جنيه، كما ارتفعت أسعار المازوت لصناعة الأسمنت إلى 2700 جنيه بدلا من 2500 جنيه للطن، وأسعار المازوت لقمائن الطوب والقطاعات الأخرى أيضا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان