رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في أول يوم| ضريبة الدمغة تضغط على تعاملات البورصة.. وانخفاض طفيف للمؤشر

في أول يوم| ضريبة الدمغة تضغط على تعاملات البورصة.. وانخفاض طفيف للمؤشر

اقتصاد

البورصة المصرية

في أول يوم| ضريبة الدمغة تضغط على تعاملات البورصة.. وانخفاض طفيف للمؤشر

إيهاب المهدي 28 يونيو 2017 14:57

انخفض المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية خلال جلسة تداولات الأربعاء، لينخفض السوق مدفوعًا بقيمة تداولات 1.004 مليار جنيه، وذلك مع أول يوم عمل بضريبة الدمغة.

 

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، قرارًا ببدء تطبيق ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة المصرية التي يتحملها البائع والمشتري لمدة 3 سنوات، إضافة إلى تجميد العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية.


وتأثرت تداولات البورصة خلال تداولات جلسة اليوم الأربعاء بشكل محدود، مع بدء تطبيق ضريبة الدمغة على التعاملات بدلاً من ضريبة الأرباح الرأسمالي، بالإضافة إلى استمرار المتعاملين فى عطلة عيد الفطر  ما أدى إلى هدوء التعاملات.


وعلى الرغم من أن لفرض ضريبة الدمغه سلبيات تؤثر على أداء البورصة أهمها، فقد التنافسية بينها وبين الأسواق الناشئة فى جذب المزيد من رؤوس الأموال، وانخفاض حجم التداولات اليومية خصوصًا على المضارب، إلا أن لها مزايا بالمقارنة بضريبة الأرباح الرأسمالية المؤجلة أهمها، سهولة تحصيلها حيث يتم خصمها عن طريق شركة مصر للمقاصة، كما أنها بسيطة على المستثمر متوسط وطويل الأجل.

 

ويتحمل عبء الضريبة مناصفة كل من البائع والمشتري على ثلاث مراحل مختلفة، المرحلة الأولى تطبق بنحو 1.25 في الألف لمدة عام على البائع والمشتري، ونحو 1.5 في الألف في العام الثاني، و1.75 في الألف في العام الأخير.

 

وأغلق رأس المال السوقي للبورصة المصرية على أرباح بلغت 1.8 مليار في ختام تعاملات جلسة اليوم حيث بلغ 693.46 مليار جنيه، وانخفض السوق بضغط مبيعات المصريين والعرب والأفراد ،فيما اتجهت تعاملات الأجانب والمؤسسات للشراء.

 

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «EGX30» لأكبر 30 شركة من حيث الوزن النسبي على أنخفاض بنسبة 0.30% في ختام التداولات ليغلق عند مستوى 13417.14 نقطة. 

 

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70» بنسبة 0.27 % ليغلق عند مستوى 637.3 نقطة.

 

وأغلق المؤشر الأوسع نطاقا ً «EGX100» على ارتفاع بنسبة 0.53 % ليغلق عند مستوى 1497.83نقطة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان