رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تونس قادرة على تحقيق الاكتفاء الغذائي في غضون 10 سنوات

تونس قادرة على تحقيق الاكتفاء الغذائي في غضون 10 سنوات

اقتصاد

اسواق في تونس

تونس قادرة على تحقيق الاكتفاء الغذائي في غضون 10 سنوات

وكالات ـ الأناضول 14 يونيو 2017 17:45

كشف حاتم بن سالم، مدير المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية (حكومي)، اليوم الأربعاء، أن التقرير الأولي للدراسة حول الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، يشير إلى أن تونس تستطيع تحقيق الاكتفاء الغذائي خلال 10 سنوات قادمة.

جاء ذلك على هامش ندوة خُصّصت لتقديم نتائج الدراسة، التي تم إعدادها بالشراكة بين المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، وبرنامج الأغذية العالمي.

وقال بن سالم، اليوم، إن تونس لها من الإمكانات الفلاحية والغذائية، التي تمكنها من الوصول إلى الاستقلالية الغذائية، في ظرف السنوات العشر القادمة، رغم عديد الإشكاليات التي تمّ تسجيلها.

وأوضح أن أهم الإشكاليات التي تحول دون الوصول إلى تحقيق الأمني الغذائي، تتمثل في سوء التصرف في الثروة المائية المتراجعة، إضافة إلى ضعف حوكمة القطاع الفلاحي والإنتاج في القطاع الزراعي.

وتعاني تونس، من تبعية للأسواق الخارجية في بعض المواد الاستهلاكية، كالحبوب (تستورد 80% من حاجياتها)، ولحوم الدجاج (تستورد 90% من حاجياتها) ومادة السكر.

وتهدف الدراسة، إلى تحليل مؤشرات الأمن الغذائي في تونس، ورسم السياسات التي من الممكن أن تعتمدها الدولة، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء.

ووفق أرقام لوزارة الفلاحة، فإن مجموع الأراضي القابلة للزراعة في تونس، يبلغ 5 ملايين هكتار، بينما لا تتجاوز نسبة المستغل منها، 24%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان