رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس المصرف المتحد: 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنوك

رئيس المصرف المتحد: 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنوك

اقتصاد

أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة المصرف المتحد

رئيس المصرف المتحد: 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنوك

أسامة رمضان 26 أبريل 2017 12:27

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة المصرف المتحد، إن اكثر من 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنوك بسبب ارتفاع التكاليف وبعد المسافات، ولا يدخر سوي 25% فقط من البالغين، في حين أن الفقراء ممن يصل دخلهم لاقل من 2 دولار في اليوم الواحد يجهلون أساسيات الثقافة المالية والخدمات المصرفية.

 

وأضاف أن أولى تطبيقات الشمول المالي هو أن يكون لكل مواطن في مصر حساب بنكي سواء كان له دخل معروف أو ليس له دخل على الإطلاق، ويتم ذلك عن طريق البنوك أو البريد أو شبكات المحمول أو منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات التعاونية أو شركات التأمين. 

 

وأوضح أن هناك خطوات جادة بذلت من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري نحو بناء قاعدة البيانات القومية لتوسيع قاعدة الشمول المالى من خلال عديد من المبادرات مثل تطبيق مشروع تكافل وكرامة لتشمل جموع المستفيدين من هذا البرنامج الدعمي.

 

وأكد أن إنشاء المجلس القومي للمدفوعات جاء كخطوة أخرى على صعيد تطبيق آليات الشمول المالي ويهدف المجلس الي خفض استخدام الاوراق النقدية خارج القطاع المصرفي،  فضلا عن دمج اكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي وضم القطاع الغير رسمي الي القطاع الرسمي مما يساهم في تخفيض تكلفة انتقال الاموال وزيادة المتحصلات الضريبية.

 

وقام المصرف المتحد بتتظيم حملة قومية للتوعية العامة ورفع الثقافة المالية بآليات الشمول المالي وتعظيم قاعدة المواطنين الذين تشملهم منظومة الشمول المالي في مختلف أنحاء الجمهورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان