رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التموين: استلام 78 ألف طن قمح من الفلاحين.. ورفض 389 طنا

التموين: استلام 78 ألف طن قمح من الفلاحين.. ورفض 389 طنا

اقتصاد

وزير التموين

التموين: استلام 78 ألف طن قمح من الفلاحين.. ورفض 389 طنا

متابعات 26 أبريل 2017 11:51

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير  التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالى كميات القمح الموردة للصوامع والشون والهناجر والبناكر 78 ألف طن، وتم رفض 389 طنا بسبب الشوائب.

 

وأضاف الدكتور على المصيلحى،  فى تصريحات اليوم ، إن الضوابط الجديدة لشراء القمح من المزارعين، أخذت فى الاعتبار الملاحظات، التى تضمنها تقرير لجنة تقصى الحقائق التى شكلة البرلمان العام الماضى للتحقيق فى موسم التوريد المحلى، حيث تضمنت الضوابط حظر تسويق القطاع الخاص القمح لحساب وزارة التموين.

 

وأوضح وزير التموين، أنه فى حال الاحتياج للصوامع الخاصة، وبعد استكمال الصوامع الحكومية، يجوز تأجير صوامع خاصة وتكون الجهات الحكومية هى المسوقة للقمح وتقوم على تشغيل هذه الصوامع من خلال موظفيها، حيث وضعت وزارة التموين ما يزيد 10 شروط صارمة عند اللجوء للتأجير.

 

كانت وزارة التموين قد أكد أكدت جاهزية 342 موقع تخزينى ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر تستوعب ما يزيد عن 4.2 مليون طن، وأنه لن يتم السماح بتوريد القمح المحلى على نقرة المطاحن مباشرة أثناء الموسم وإلزام مديريات التموين، بعمل فحص دورى، لمتابعة إجراءات التخزين السليم كل 15 يوما.

 

 وتتضمن الضوابط تحديد 4 جهات تتسوق القمح المحلى من المزارعين لحساب هيئة السلع التموينية وهى شركتى العامة و المصرية القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى، واشترطت الضوابط عدم زيادة الكميات المخزنة فى الموقع عن 80 % من المساحة الصالحة للتخزين و وفى حالة زيادة الكميات الموردة عن السعات التخزينية فى المحافظة، فسيتم توريد هذه الكميات إلى أقرب محافظة لديها سعات تخزينية متوفرة بعد الرجوع إلى وزارة التموين فى هذا الأمر، كما سيتم السماح للجهات المسوقة الرئيسية بمحافظات ( القاهرة - الجيزة - القليوبية - الإسكندرية ) غير المنتجة بتسويق احتياجاتها من الأقماح المحلى من المحافظات المنتجة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان