رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«المركزي»: 45 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة حتى يوليو المقبل

«المركزي»: 45 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة حتى يوليو المقبل

اقتصاد

البنك المركزي المصري

«المركزي»: 45 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة حتى يوليو المقبل

متابعات 22 أبريل 2017 18:53

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري، إن البنوك المصرية العامة الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي، رصدت نحو 45 مليار جنيه حتى يوليو المقبل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي حصلت بالفعل على تمويل من الجهاز المصرفي يزيد على الـ 100 مليار جنيه.

 

وأوضح المصدر -حسبما نقلت صحيفة الأهرام- اليوم السبت، إن حجم التمويل المقدم لهذه المشروعات سيرتفع خلال الفترة المقبلة بفضل الاجراءات المتواصلة لدعم القطاع وتذليل العقبات التى تواجهه، بعد إعادة تعريف هذه المشروعات، والسماح بتقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة.

 

وقال المصدر إن البنك المركزي سمح للبنوك بتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة (التي يقل حجم مبيعاتها سنويا عن 10 ملايين جنيه) وبحد أقصى عامين دون إلزامها بتقديم قوائم مالية معتمدة، وذلك في ظل عمل معظمها في القطاع غير الرسمي ولإتاحة فترة كافية لتأهيل تلك الشركات تدريجيا لاعداد قوائم مالية معتمدة.

 

وكشف عن إتاحة 10 مليارات جنيه على شرائح من خلال الجهاز المصرفي لإعادة إقراضها بسعر عائد 12% لتقديم تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة التي تعمل بالمجال الصناعي والتصنيع الزراعي والطاقة الجديدة والمتجددة فقط، مع منح الأولوية للشركات العاملة فى مجال التصدير أو إحلال الواردات.

 

ووافق مجلس الوزراء، في ديسمبر 2016، على مشروع قرار بشأن إنشاء جهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يناير 2016، مبادرة لتنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضخ القطاع المصرفي نحو 200 مليار جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة، بفائدة بسيطة 5%.

 

وقال رئيس بنك القاهرة، منير الزاهد، إن بنكه رصد نحو 3.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وبلغ إجمالى المستفيدين من التمويل نحو 750 ألف مستفيد، غالبيتهم ينتمون إلى قطاع المشروعات متناهية الصغر، أما نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة منها فيبلغ نحو 2500 مستفيد تقريباً.

 

وقال نائب رئيس البنك الأهلي المصري، محمود منتصر، إن البنك خصص نحو 32 مليار جنيه حتى 30 يونيو المقبل لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة، موضحا أن أكثر من 53 ألف مشروع استفاد من المبادرة حتى شهر مارس الماضي، وكانت الغالبية العظمى من التمويل فى نطاق محافظات الصعيد.

 

وقال المسؤول عن تمويل المشروعات الصغيرة في بنك مصر، علاء أيوب، إن البنك رصد نحو 7 مليارات جنيه لتمويل القطاع خلال الفترة المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان