رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"التصديري للصناعات الغذائية": نستهدف زيادة الصادرات لـ 3.1مليار دولار بنهاية العام

التصديري للصناعات الغذائية: نستهدف زيادة الصادرات لـ 3.1مليار دولار بنهاية العام

اقتصاد

هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية

"التصديري للصناعات الغذائية": نستهدف زيادة الصادرات لـ 3.1مليار دولار بنهاية العام

متابعات 22 أبريل 2017 16:17

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية هاني برزي، إن المجلس يستهدف زيادة صادراته بنهاية العام الحالي إلى 3.1 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار خلال العام الماضي بنسبة زيادة تصل إلى 15 في المائة.

 

وأضاف في تصريحات له اليوم السبت على هامش افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "فوود أفريكا" والذي يعقد على مدار 3 أيام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمشاركة 450 شركة مصرية وعالمية، أن المجلس يستهدف زيادة الصادرات خلال الأربع سنوات المقبلة بنسبة 15%، لافتا إلى أن إجمالي صادرات شهري يناير وفبراير الماضيين زادت بنحو 2.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأوضح رئيس المجلس أنه سيتم التركيز بشكل كبير على التوسع بالسوق الأفريقي، مشيرا إلى أنه يستحوذ على 11% من إجمالي صادرات القطاع، منوها إلى أن الفترة الماضية فقدنا أسواق دول عربية كبيرة نتيجة للأحداث السياسية مثل ليبيا وسوريا واليمن.

 

وأشار رئيس المجلس إلى أنه وفقا لاستراتيجية وزارة التجارة والصناعة تم تحديد 13 دولة أفريقية بناء على عدد من المعايير منها وجود موانئ وعدد سكان وتواجد لمكاتب التمثيل التجاري.

 

وفيما يتعلق بمشاكل النقل والتمويل في الأسواق الأفريقية، أوضح برزي أنه لا يوجد أي مشاكل متعلقة بعمليات التمويل، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع بنك تنمية الصادرات وعددا من البنوك المحلية في تلك الأسواق بالإضافة إلى شركة ضمان الصادرات لمساعدة المصدرين، كما أنه تم إنشاء خطوط نقل مباشرة حيث يتم وصول المنتجات إلى كينيا خلال أسبوعين.

 

ولفت رئيس المجلس إلى أن المجلس يركز حاليا على زيادة البعثات التجارية للأسواق الأفريقية، مشيرا إلى أن أولى تلك البعثات كانت للسوق الكيني وقد حققت نتائج إيجابية وسيتم خلال الفترة المقبلة عمل بعثات ترويجية إلى صحراء الصومال ودول غرب أفريقيا.

 

وأضاف أننا نسعى أيضا إلى زيادة حجم الصادرات فى الأسواق الحالية، موضحا أن الدول العربية تستحوذ على نحو 66% من صادرات القطاع.

 

وفيما يتعلق بأهم المشكلات التي تواجه القطاع، قال برزي نتعرض لحملات تشويه تؤثر بشكل كبير على صادرات القطاع وتعرقل فتح الأسواق للمنتجات المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان