رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تخفيض القيمة المضافة لـ 5% للآلات.. حافز استثماري أم خوف من تلاعب المستوردين ؟

تخفيض القيمة المضافة لـ 5% للآلات.. حافز استثماري أم خوف من تلاعب المستوردين ؟

اقتصاد

جرار زراعي

خبراء يجبيون لـ"مصر العربية":

تخفيض القيمة المضافة لـ 5% للآلات.. حافز استثماري أم خوف من تلاعب المستوردين ؟

حمدى أحمد 13 أبريل 2017 22:56

اعتبر خبراء اقتصاديون تخفيض سعر ضريبة القيمة المضافة على الآلات وخطوط الإنتاج المستوردة إلى 5% بدلا من 13% حافزا استثماريا لتنشيط القطاع الصناعى فى مصر وزيادة الإنتاج من المصانع، إضافة إلى اطمئنان الحكومة على استخدام تلك الآلات فى الصناعة وعدم تلاعب المستوردين ببيعها فى اﻷسواق وتحقيق أرباح من ورائها.

 

وأصدر عمرو الجارحي، وزير المالية، قرارا وزاريا بضوابط تخفيض سعر الضريبة على القيمة المضافة على الآلات وخطوط الإنتاج المستوردة لـ5%.

 

وقال الوزير إن القرار نص على أن يقدم المستورد المستند الدال على مزاولة نشاط إنتاج سلعة أو تأدية خدمة متعلقة بهذه الآلات والمعدات، وإذا كان الاستيراد للاتجار بهذه الآلات والمعدات فيتعين تقديم العقد أو المستند الدال علي توريدها للمنتج أو مؤدي الخدمة.

 

وفي حالة عدم توافر هذه المستندات يتم تحصيل الضريبة بفئة 5% قطعي كما يسدد بصفة أمانة قيمة الفارق بين الفئة المخفضة والسعر العام للضريبة علي أن يتم ردها عند تقديم المستندات المطلوبة.

وأضاف الوزير أن القرار تضمن التأكيد علي أن أجزاء الآلات والمعدات وقطع الغيار تخضع للسعر العام للضريبة علي القيمة المضافة والبالغ حاليا13%، لافتا إلي أنه سيتم العمل بالقرار فورا.


تنشيط الصناعة

الدكتور على الإدريسى، الخبير الاقتصادي، قال إن الغرض من قرار وزير المالية تنشيط القطاع الصناعي في الدولة لزيادة مساهمته في الناتج المحلي في ظل وجود عجز الميزان التجارى لصالح الواردات.

 

وأضاف الإدريسي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن وزير المالية يريد من القرار تعزيز فكرة الاستثمار فى الاقتصاد المصري وتنشيط القطاع الصناعى فى شكل حوافز استثمارية، لأن تلك الآلات والمعدات التي نستوردها لا يوجد بديل محلى لها ولذلك نضطر إليها وبالتالى نحتاج إلى تحفيز المستثمرين لشراء المعدات لزيادة الانتاج.


حافز استثمارى

الخبير الاقتصادى، وائل النحاس، قال إن تخفيض سعر الضريبة على القيمة المضافة على الآلات وخطوط الإنتاج المستوردة والبالغة 5% يأتى ضمن حزمة الحوافز الاستثمارية التى تنتهجها الدولة فى الفترة الحالية من أجل جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة الانتاج.


وأضاف النحاس فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الدولة تفرض هذه الضريبة على المستوردين من أجل التأكد من أن الآلات والمعدات التى يتم استيرادها تستخدم فى اﻹنتاج بالفعل ولا يتم خداعها من جانب المستورد إذا باعها فى اﻷسواق ويتربح من خلالها.


وأوضح الخبير الاقتصادى، أن هذا القرار ما هو إلا حافز استثمارى مع إجراءات تأمينية واحترازية من تلاعب بعض المستوردين فى بيع الآلات فى اﻷسواق بعد دخولها البلاد والتربح من ورائها.

 

قرارات متخبطة

الدكتور ضياء الناروز ، الخبير الاقتصادى، قال إنه رغم إيجابية القرار فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر وتشجيع المستوردين فى شراء المعدات والآلات وخطوط الانتاج لاستخدامها فى زيادة انتاج السلع وتحسين الخدمات، إلا أن القرارات الحكومية لازالت متخبطة وتؤثر على الاقتصاد بشكل مباشر وغير مباشر.

 

وأضاف الناروز، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه كان من المفترض على وزارة المالية وهى تضع قانون ضريبة القيمة المضافة أن تأخذ فى اعتبارها تحسين مناخ الاستثمار وتنص على تخفيض الضريبة على استيراد الآلات من البداية وليس الآن خاصة بعد اﻷحداث والتفجيرات اﻷخيرة فى البلاد التى تؤدى إلى عدم الاستقرار ما يؤثر سلبا على الاقتصاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان