رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قبل ادخار أموالك .. تعرف على الفارق بين الحساب «الجاري» و«التوفير» و«الوديعة» و«الشهادات»

قبل ادخار أموالك .. تعرف على الفارق بين الحساب «الجاري» و«التوفير» و«الوديعة» و«الشهادات»

أسامه رمضان 10 أبريل 2017 13:18

يقع كثير من الأفراد فى حيرة قبل ادخار أموالهم فى اختيار الوسيلة الادخارية الأفضل فى ظل وجود منتجات الحساب الجاري وحساب التوفير والوديعة لأجل وشهادة الإيداع.

 

ويقدم موقع "مصر العربية" للقارئ عددًا من النصائح المالية قبل القيام بادخار أمواله لاختيار الوعاء الادخاري الأمثل.

 

1- الحساب الجاري:

فى العادة يكون الغرض منه أعمال تجارية، ويفتتح للأفراد والشركات، ويمكن للعميل الحصول علي دفتر شيكات بجانب حصوله على حساب بصفة دورية كما أنه فى العادة لا يحصل العميل على عائد.

 

2- حساب التوفير:

فى العادة يفتتح بغرض التوفير ويفتح للأفراد فقط ولا يمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات ويحصل على عائد ويحتسب العائد على أدنى رصيد خلال الشهر ويحصل على كشف حساب بصفة دورية.

 

3- الوديعة لأجل:

تنشأ عند تقدم العميل بطلب خصم مبلغ من حسابه وربطه وديعة لأجل معين، بمعنى أن المتقدم بالطلب هو عميل البنك وله حساب جار أو حساب توفير ، ويقوم العميل بتحديد المبلغ والعملة والمدة ورغبته فى تاريخ الاستحقاق، ويمكن للعميل كسر الوديعة فى أى وقت مقابل خصم من سعر العائد 2%.

 

كما أن العميل يمكن الاقتراض من البنك بضمان الوديعة ويجوز للبنك إقراضه حتى 90% من قيمة الوديعة ويطبق على المبلغ المقترض 2% أعلى من السعر المطبق علي الوديعة.

 

4- شهادة الإيداع:

تصدر البنوك شهادات الإيداع للأفراد وهى عادة تبدأ من سنة وحتى 10 سنوات، ولا يشترط أن يكون حامل الشهادة عميلا للبنك، ولا يمكن كسر الشهادة إلا بعد مرور 6 شهور على شرائها علي الأقل ويمكن بعد ذلك كسرها وهناك جدول يوجد بالبنك يوضخ القيمة الاستردادية، ويجوز الاقتراض حتى 90% من قيمتها ويحتسب سعر العائد علي المبلغ المقترض بواقع 2% فوق سعر الشهادة وفى حالة الاقتراض يجب إيداع الشهادة طرف البنك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان