رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"المصيلحي" يكشف سبب حذف 53 سلعة من بطاقة التموين

المصيلحي يكشف سبب حذف 53  سلعة من بطاقة التموين

اقتصاد

علي المصيلحي - وزير التموين

"المصيلحي" يكشف سبب حذف 53 سلعة من بطاقة التموين

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن التوجيه الوزاري الخاص بإتاحة السلع الأساسية فقط على البطاقات التموينية جاء بناء على استطلاع رأي المواطنين واستجابة لشكاوى العديد من المواطنين والنواب بعدم توافر السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن لدى البقال التمويني الأمر الذي وصل إلى حد إجبار المواطنين على شراء سلع غير أساسية ليسوا في حاجة إليها.

 

وكان المصيلحي قد أصدر منشورا في 20 مارس الماضي بتحديد 3 سلع رئيسية  للمواطنين على بطاقات التموين ضمن منظومة توزيع السلع التموينية، وذلك بعد أن كانت منظومة السلع التموينية تتكون من 56 سلعة على بطاقة التموين.

 

وأكد الوزير في تصريحات للمحررين البرلمانيين على توافر أرصدة كافية من الزيت والسكر والأرز لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة تكفى احتياجات 71 مليون مواطن المقيدين على البطاقات التموينية.


وأضاف الوزير أن قيمة الدعم المقررة لكل فرد على البطاقة التموينية تبلغ 211 جنيه لافتا إلى أن تعبئة الزيت والسكر في عبوة بلاستيكية واحدة يرجع إلى وجود خصم إضافي على هاتين السلعتين حيث يباع السكر التمويني بـ 8 جنيها بينما يباع السكر الحر بـ10.5 ويباع الزيت التمويني بـ12 جنيه بينما تباع العبوة للجمهور ب15 إلى 16 جنيه و هو ما يجعلنا أكثر حرصا على وصول هاتين السلعتين الأساسيتين للمواطنين وضمان عدم حجب أي بقال تمويني لها.

 

أما بخصوص الأرز التمويني فتقرر أن يكون توزيعه على بطاقات التموين اختياريا وذلك لتباين رغبات المواطنين وخاصة في الريف حيث يحرص عدد ليس بالقليل منهم على تخزين احتياجاتهم من الأرز طوال العام بعد انتهاء موسم الحصاد كما أن سعر الأرز المقرر 6.50 قرش موحد لمن يرغب في الحصول عليه من المستفيدين على البطاقات التموينية أو الجمهور دون تقيد بالكميات.

 

وحول آلية صرف نقاط الخبز أكد الوزير أنها منفصلة عن منظومة دعم السلع التموينية و من حق المواطن أن يصرف بقيمتها ما يختاره من سلع دون التقيد بالمقررات التموينية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان