رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرلمان يوافق على منح جنوب السودان 5 ملايين دولار

البرلمان يوافق على منح جنوب السودان  5 ملايين دولار

اقتصاد

مجلس النواب

لإقامة 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار

البرلمان يوافق على منح جنوب السودان 5 ملايين دولار

متابعات 28 مارس 2017 20:11

وافق مجلس النواب في جلسته، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال على مذكرة التفاهم بين حكومتي مصر وجنوب السودان بخصوص منحة مصرية لجمهورية جنوب السودان لتنفيذ التعاون الفني في مجال إنشاء 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار الموقعة في جوبا بتاريخ 2 نوفمبر 2016.

 

وبموجب مذكرة التفاهم، تمنح مصر جمهورية جنوب السودان 5 ملايين دولار أمريكي لإقامة 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار، ضمن حزمة مشروعات تنموية تلبي متطلبات التنمية في المرحلة الحالي بجنوب السودان في مجال الموارد المائية والري.

 

وتتمثل أهمية مذكرة التفاهم في أن جمهورية جنوب السودان من أهم دول حوض نهر النيل لوجود أكبر تجمع لمياه النهر بمنطقة بحر الغزال، حيث تبلغ معدلات سقوط الأمطار بهذه المنطقة نحو 540 مليار متر مكعب سنويا تهدر معظمها بالمستنقعات، ويبلغ إجمالي تصرف نهر النيل عند مدينة ملكال (28-30) مليار متر مكعب لا يصل منها لمصر عند السد العالي سوى 10 مليارات متر مكعب سنويا، ما يعظم من أهمية جنوب السودان كأمن مائي لمصر.

 

ويهدف الاتفاق إلى إنشاء 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار لتوفير مياه الشرب النقية للسكان والثروة الحيوانية بالمناطق النائية البعيدة عن المسطحات المائية، فضلا عن فتح مجالات معيشية جديدة للأهالي، وتشمل: صيد أسماك- زراعات محلية- تجارة فنية، وكذلك نقل الخبرات والإمكانيات المصرية للفنيين والمتخصصين بجنوب السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان