رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المالية" ترفض استثناء الفنانين من ضريبة القيمة المضافة

المالية ترفض استثناء الفنانين من ضريبة القيمة المضافة

اقتصاد

عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية

"المالية" ترفض استثناء الفنانين من ضريبة القيمة المضافة

كريم عبدالله 28 مارس 2017 13:54

رفضت وزارة المالية استثناء الفنانين والممثلين من تطبيق حد التسجيل فى قانون ضريبة القيمة المضافة.


وأكد عمرو المنير مساعد وزير المالية للشئون الضريبية، أمام اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه لا يمكن استثناء أى فئة من تطبيق القانون.


وأشار المنير، فى رده على الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين خلال اجتماعه اللجنة برئاسىة الدكتور حسين عيسى، أن الفنانين تقدموا بـ 722 إقرار ضريبى فقط فى عام 2015 فيما يخص ضريبة الدخل حصيلتها 73 مليون جنيه، من إجمالى 6 آلاف عضو مسجلين فى نقابة المهن التمثيلية.


وأوضح مساعد وزير المالية، أن الحصيلة الإجمالية لما يدفعه كل أعضاء النقابات المهنية من ضرائب لا يتجاوز 400 مليون جنيه فقط أى ما يعادل أقل من 1 فى الألف من الحصيلة الإجمالية للضرائب.


وأبدى المنير، استعداد مصلحة الضرائب لتفهم بعض الطلبات التى طرحها أشرف زكى ومنها تحديد ضريبة قطعية على صغار الممثلين والفنانين ، ولكن بشرط تحديد من هم صغار الفنانين والممثلين ، كما تم بالنسبة لصغار المحامين فى إطار البروتوكول الذى تم التوصل إليه بين المصلحة والنقابة .


وقال المنير، إنه من الممكن ايضا الاستجابة لمطلب النقابة بأن تدفع شركات الانتاج السينمائى الضريبة، وليس الفنانين.


ولفت المنير، إلى أن كل الفنانين والممثلين فى العالم يخضعون لضريبة القيمة المضافة ، ولكن نظرا لطبيعة عمل الفنانين فأن مصلحة الضرائب ليس لديها مانع من تقديم تسهيلات فى تقديم الاقرارات الضريبية.


وكان الدكتور أشرف زكى قد شرح أمام اللجنة المعاناة التى يتعرض لها الفنانون فيما يخص الضرائب، قائلا: إن كبار الفنانين الذين غابت شمسهم وعملوا فى الفترات التى كانت فيها الأجور بالملاليم وليس الملايين لم يستطيعوا دفع فواتير العلاج حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان