رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هامش الربح يشعل غضب بقالى التموين

هامش الربح  يشعل غضب بقالى التموين

اقتصاد

بقالي التموين

هامش الربح يشعل غضب بقالى التموين

محمد موافي 27 مارس 2017 11:05

"زى غيرها مفيش مكسب".. بهذه الكلمات عبر  ممثلون لبقالي التموين عن غضبهم من منظومة السلع التموينية الجديدة المقرر بدءها أبريل المقبل، مؤكدين أنها لا تختلف عن سابقتها وتؤثر على هامش الربح الذي يقوم البقال بدفعه كمشال لنقل السلع من مخازن الجملة إلى محال البقالة.

 

وطالب البقالون، بضرورة تعديل هامش الربح على السلعتين المقرر صرفه للمواطنين أو أبريل المقبل ليصل إلى 50 قرشًا على كل سلعة بدلا من 13 قرشا خاصة بعد ارتفاع تكاليف النقل .

 

 

وأخطرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، البقالين ومنافذ شركات الجملة ومشروع جمعيتي، بتوزيع زجاجة زيت 800 ملي بالإضافة إلى كيلو سكر فقط  لكل مواطن على بطاقة التموين، في مقررات شهر أبريل المقبل.

 

وقال وليد الشيخ نقيب  بقالي التموين: إن منظومة توزيع السلع التموينية المقرر بدءها أول أبريل المقبل، لا تحتوى على أى هامش ربح لبقال التموين، مشيرًا إلى أن هامش الربح خلال الفترة الماضية  في السلع الأساسية يصل إلى 25 قرشًا على كل كيلو ويتم توزيعه لمستحقي الدعم.

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أن وزارة التموين قد قامت بتخفيضه خلال الفترة الماضية ليتم توحيده على سلعتي الزيت والسكر بنحو 13  قرشًا، مشيرًا إلى أنه ضعيف جدًا ولا يكفي لتكاليف النقل والمواصلات "مشال السلعة".

 

 ويصل عدد بقالي التموين في المحافظات لأكثر من 37 ألف بقال، يتم إعطاؤهم السلع المدعم  من مخازن الجملة  على سبيل الأمانة لصرفها للمواطنين، مقابل الحصول على هامش ربح نظير صرف السلعة.

 

من جانبها أكدت سميرة مصطفي، نقيب البقالين بالإسكندرية أن هامش الربح منخفض في منظومة توزيع السلع التموينية في ظل تحمل بقال التموين مصاريف النقل والمواصلات من مخازن الجملة لمحال البقالة.

 

وأضافت في تصريحاته لـ "مصر العربية"  أن هامش ربح البقال في كرتونة الزيت لا يتجاوز الـ 3 جنيهات وفي طن السكر حوالي 130 جنيهًا، ولكن البقال يقوم بدفعها لنقل السلعة من المخزن إلي المحال لصرفها للمواطنين، موضحة أن طن السكر يحتاج إلى 150 جنيه لنقله لمحال البقالة.

 

 وأكدت أن بقالي التموين منذ ثلاثة أشهر ماضية  وهم يقومون بنقل سلع الدعم من المخازن إلى محال البقالة على حسابهم الشخصي وهو ما يعرض منظومة السلع للانهيار.

 

وطالب  عمرو عبد المجيد عضو شعبة المواد الغذائية بالجيزة، وزير التموين بضرورة تعديل هامش ربح بقالي التموين في منظومة صرف السلع ليصل إلى 50 قرشا على السلع المدعمة لتكفي مصاريف النقل والمواصلات بالإضافة إلى ضمان هامش ربح مناسب للبقالين للاستمرار بالمنظومة.

 

وأكد في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن  انخفاض هامش الربح يعرض تاجر التموين لخسائر فادحة ، مشيرا إلى أن  تراجع هامش الربح للبقال جاء بعد تغير وزارة التموين أسعار الزيت والسكر على بطاقات الدعم.

 

 يذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن خلال الفترة  الماضية، أن الوزارة تدعم في الفترة الحالية سلع الزيت والسكر والأرز فقط على بطاقات التموين، متوقعًا وصل دعم السلع والتموين لـ 86 مليار جنيه في موازنة 2017-2018.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان