رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في مقدمتها إقرار التأشيرة العربية الموحدة.. "قمة عمان" تقر عددا من مشاريع القرارات الاقتصادية العربية

في مقدمتها إقرار التأشيرة العربية الموحدة.. قمة عمان تقر عددا من مشاريع القرارات الاقتصادية العربية

اقتصاد

قمة عمان

في مقدمتها إقرار التأشيرة العربية الموحدة.. "قمة عمان" تقر عددا من مشاريع القرارات الاقتصادية العربية

متابعات 27 مارس 2017 10:17

أقر المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى القمة- الدورة العادية الثامنة والعشرين- عددًا من مشاريع القرارات، تمهيدًا لرفعها إلى القمة على مستوى القادة، الأربعاء المقبل، لإقرارها.

 

وجاء من ضمن القرارات، تكليف مجلس وزراء الداخلية العرب بالاستعجال فى البت فى موضوع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، بين الدول العربية، فضلًا عن الموافقة على قرار باعتماد الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائى العربى للمرحلة الثانية 2017- 2021.

 

وتكليف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالاستمرار فى متابعة تنفيذ هذه الخطة من قبل الدول المشمولة بالبرنامج ومتابعة المبادرات والمخططات والبرامج كافة التى تنفذها الدول العربية.

 

كما طالب المجتمعون بتوفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المضيفة للاجئين، وعلى وجه الخصوص اللاجئون السوريون، وإقامة مشاريع تنموية فى هذه الدول تسهم فى الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية الناجمة عن هذا اللجوء، والمساهمة بدعم هذه الدول بما يمكنها من تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم.

 

كما وافق الوزراء على مشروع قرار يتعلق بالعمل الاقتصادى والاجتماعى التنموى المشترك، ومشروع قرار خاص بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، من حيث الإنجازات والمتطلبات.

 

فضلًا عن تكليف المجلس الاقتصادى والاجتماعى بإيجاد آلية ناجحة وفعالة لإلزام الدول العربية بعدم مخالفة أحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجارى، وتكليف الأمانة العامة بالبدء فى إعداد مسودة بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركى لبدء تطبيقه بحدوده الدنيا على مستوى القانون الجمركى العربى الموحد.

 

كما أقر المجتمعون قرارا يتعلق بآلية تنفيذ مبادرة رئيس جمهورية السودان، الخاصة بالاستثمار الزراعى العربى فى السودان لتحقيق الأمن الغذائى العربى، ومشروع قرار بشأن اعتماد الإعلان العربى تحت عنوان «دعم العمل العربى للقضاء على الإرهاب»، الصادر عن المؤتمر الوزارى العربى حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية، الذى انعقد فى شرم الشيخ.

 

كما اعتمد الوزراء مشروع قرار يتضمن اعتماد الاستراتيجية العربية للبحث العلمى والتكنولوجى والابتكار وتكليف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية وعرض تقرير حول التقدم المحرز فى هذا الشأن على المجلس فى دورته العادية القادمة، فضلًا عن اعتماد مشروع قرار يتضمن اعتماد إعلان القاهرة للمرأة العربية وخطة العمل الاستراتيجية التنفيذية- أجندة تنمية المرأة فى المنطقة العربية 2030.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان