رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

منتجو النفط يناقشون تمديد خفض الإنتاج في فيينا الشهر المقبل

منتجو النفط يناقشون تمديد خفض الإنتاج في فيينا الشهر المقبل

اقتصاد

منظمة أوبك

منتجو النفط يناقشون تمديد خفض الإنتاج في فيينا الشهر المقبل

وكالات ـ الأناضول 26 مارس 2017 17:38

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، إن اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، ومنتجي النفط غير الأعضاء، سيناقشون تمديد فترة خفض الإنتاج في اجتماعات فيينا الشهر المقبل.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع اللجنة في الكويت، اليوم الأحد، أن "الأرقام تثبت نجاح خطة "أوبك" في تطبيق خفض الإنتاج".

 

وكانت منظمة "أوبك" أعلنت نهاية نوفمبر الماضي، أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق بشأن تخفيض الإنتاج الكلي للمنظمة بمقدار 1.2 مليون برميل ابتداء من الأول من يناير 2017 لمدة ستة أشهر، ودخل فعلاً حيز التنفيذ.

 

ويهدف القرار الذي انضمت له دول من خارج المنظمة في ديسمبر الماضي، إلى إعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية، بعد موجة هبوط في أسعارها خلال العامين ونصف العام الماضية، نتيجة ارتفاع المعروض في السوق.

 

وتبلغ حصة الخفض من الدول غير الأعضاء وعددها 11، نحو 558 ألف برميل يومياً، ودخل قرار حيز التنفيذ مطلع العام الجاري بالتزامن.

 

وأشار المرزوق إلى "ارتفاع التزام دول أوبك وخارجها بخفض الإنتاج من 90% خلال يناير الماضي، إلى 94% الشهر الماضي"، متوقعاً "تحسن في الأسعار في الربع الثالث من العام الجاري".

 

من جهته، توقع وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي في الاجتماع، أن تخفض بلاده إنتاج النفط أكثر من 200 ألف برميل في مارس الجاري.

 

من جانبه، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الذي حضر الاجتماع، إن بلاده ستخفض الإنتاج أكثر في مارس وأبريل المقبلين، لزيادة درجة الالتزام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان