رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير التموين: نستورد 6 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم

وزير التموين: نستورد 6 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم

اقتصاد

وزير التموين

وزير التموين: نستورد 6 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الوزارة تستورد ما يترواح بين 5.5 و 6 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج رغيف الخبز البلدي المدعم .

 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم بالوزارة إلى أن الوزارة تحصل على ما يتراوح بين 4 و 4.5 ملايين طن قمح محلي، مشيرا إلى أن جملة استهلاك مصر من القمح بلغ 10 ملايين طن ما يتم تغطيته من خلال الاستيراد والذي يمثل مبلغ وعبء كبير على الموازنة العامة للدولة.

 

وفيما يتعلق بالأرز أوضح المصيلحي أن هناك مشكلة عالمية من المياه أصبحت أكثر حدية من الطاقة، ما دفع الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة على تحديد المساحات المنزرعة بألاتزيد عن 1.1 مليون فدان لانتاج نحو 1ر3 مليون طن أرز سعير .

 

وأكد المصيلحي انه لابد من تسعير الأرز بأسعار تحقق للفلاح هامش ربح عادل وفق ما نص عليه الدستور مشددا على أن ما حدث العام الماضي لن يتكرر لافتا الى أن تحديج سعر شراء القمح بسعر 575 جنيها للاردب وفقا درجة نظافة 23.5 قيراط وهوما يعد سعر عادل للفلاح .

 

وفيما يتعلق بالسكر أكد المصيلحي أن مصر تستهلك حوالي 3.3مليون طن وتنتج من 1ر2 الى 2.2 مليون طن مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع مصانع السكر على سد الفجوة فى الاستهلاك والتى تبلغ نحو 1.2 مليون طن من خلال استيراد السكر الخام .

 

وقال إن الوزارة عقد اجتماعات ومناقشات مع الجهات المعنية وتم احتساب تكلفة تداول ليصل سعر كيلو السكر 5ر10 جنيه للمستهلك ،مضيفا ليس معنى ذلك أنه سعر موحد حدده الوزارة فليس هناك تسعيرة جبرية ومن يتكلم فى ذلك لايعي الإطار الاقتصادي الذى نص عليه الدستور والقوانين المنظمة لحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والتجارة الداخلية.

 

وأضاف قد يكون هناك شركات قطاع خاص تقوم بعرض كيلو السكر بأسعار تختلف عن سعر 5ر10 جنيه للكيلو للمستهلك وفقا لتكلفة المنتج والعلامة التجارية وأماكن العرض إلا انه لن يكون هناك تفاوت رهيب فى أسعار السكر.

 

وفيما يتعلق بأسعار الزيت قال المصيلحي نحن لا ننتج منتجات زيتية بالرغم من وجود بعض المشاريع الخاصة التى بدأت العمل على الفول الصويا، ولكنها لتكفي ونستورد 97 % من الزيت الخام ولدينا 6 مصانع لتكريروإنتاج الزيت بالاضافة الى مصانع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن سلعة الزيت مرتبطة ارتباط وثيق بالدولار لذلك سيتم التعاون مع المنتجين لاحداث حالة من التوازن للأسعار حتى يتم وضع احتياطي للسلع فى حالة زيادة ارتفاع أو انخفاض الدولار ،مؤكد أن رئيس الجهورية عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة تكوين مخزون استراتيجي للسلع الأساسية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان