رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أرامكو السعودية تقرر استئناف توريد شحنات النفط لمصر

أرامكو السعودية تقرر استئناف توريد  شحنات النفط  لمصر

اقتصاد

وزير البترول، طارق الملا

أرامكو السعودية تقرر استئناف توريد شحنات النفط لمصر

متابعات 15 مارس 2017 18:30

قالت وزارة البترول المصرية، اليوم الأربعاء، إنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على استئناف توريد أرامكو شحنات المنتجات البترولية لمصر.

 

وأضاف وزير البترول، طارق الملا، في بيان، أنه يجري "حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعا" من أرامكو.

 

وأشار إلى أنه في "الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات ولا سيما أن التعاقد كان سارياً.".

 

فيما كشف، أن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بشركة أرامكوفى ظل المتغيرات التى شهدتها أسعار البترول العالمية فى الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض فى مستوى إنتاجها من البترول وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير .

 

وكانت الشركة السعودية قد أعلنت في أكتوبر الماضي وقف إرسال إمدادات البترول إلى أجل غير مسمى، فيما سعت القاهرة للبحث عن بدائل عن عدة عروض من دول أخرى لدعمها بالنفط بعد توقف أرامكو كان أبرزها.

 

جدير بالذكر أن الاتفاق بين البلدين جاء خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في إبريل 2016، إذ وافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار.

 

وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهرياً منذ مايو الماضي من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت) بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاماً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان