رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نقص الدقيق يشعل غضب "المخابز".. والطوابير تعود للظهور مرة أخرى

نقص الدقيق يشعل غضب المخابز.. والطوابير تعود للظهور مرة أخرى

اقتصاد

طوابير الخبز تعود مرة آخرى

نقص الدقيق يشعل غضب "المخابز".. والطوابير تعود للظهور مرة أخرى

محمد موافي 13 مارس 2017 12:15

 حالة من الاستياء تنتاب العديد من أصحاب المخابز نتيجة لخفض حصة الدقيق الوارد من المطاحن لنصف الكمية، ما أدى إلي قيامهم بإغلاق الأفران بعد ساعتين من تشغيلها، وظهور الطوابير أمام الكثير من الأفران بعد حرمان العديد من المواطنين من حصصهم اليومية من الخبز المدعم.

 

و شهد عدد من المحافظات الأسبوع الماضي تظاهرات واحتجاجات على خلفية وقف العمل ببطاقات التموين الورقية وتقليص حصة الكارت الذهبي من الخبز المدعم.

 

 وقال أبو النصر حليمة، صاحب أحد المخابز بالدقهلية، إن مستودعات الدقيق في الدقهلية تشهد عجزا في الدقيق الوارد من المطاحن الرئيسية، مشيرا إلي أن أصحاب المخابز منذ أسبوع لم يحصلوا على الحصة كاملة .

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن إجمالي ما يتم اتخاذه من مستودعات الدقيق لمعظم المخابز لا يتعدى نصف الكمية ما يجعل العديد من المواطنين يتجمهرون أمام المخابز للحصول على الخبز ، موضحا أن تراجع كميات العيش المنتج من المخبز أعاد ظاهرة طوابير الخبز أمام الأفران .

 

وأشار إلي أن المواطنين الراغبين في الحصول على الخبز يحضرون إلي المخبز منذ الساعة الثالثة صباحا لحجز  أماكن أمام المخابز، قائلا:" شكل الطوابير ده مشفنهوش من 4 سنين".

 

وأكد متولي البندارى صاحب مخبز بالشرقية،  لـ " مصر العربية" أن الحصة الواردة للمخبز لا تتعدى  نصف الكمية وتمثل حوالي 10 شكاير دقيق، وأصحاب المخابز قاموا بتقديم شكاوى عاجلة إلي وزارة التموين ولكن دون رد .

 

من جهته، قال محمد فوزى رئيس شعبة المخابز بالدقهلية، إن مستودعات الدقيق خفضت  حصة المخابز من الدقيق خلال الأسبوع الماضي ما أدى إلي حدوث اختناقات أمام المخابز وظهور طوابير المواطنين .

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أن ظهور الطوابير راجع لعدم حصول المخبز على كامل حصته من الدقيق ما أعاق عملية إنتاج العيش في مراكز وقرى محافظة الدقهلية، موضحا أنه الشعبة لا تلم عن السبب الحقيقي وراء  خفض الكميات .

 

وأكد أن خفض كميات الدقيق لأصحاب المخابز سيؤدى لانهيار المنظومة حيث تم تخفيض الحصه لنصف الكمية ، قائلا:" لا أستطيع خفض عدد الأرغفة للمواطنين والمواطن من يوم أزمة الكارت الذهبي لا يترك حصته اليومية ".

 

وفي المقابل، استبعد عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالقاهرة، تدخل وزارة التموين في خفض كميات الدقيق الواردة من  المستودعات حاليا، قائلا:" ده لعب في مديريات التموين هما إلا بيتحكموا في الكميات  من عدمه.

 

وأشار في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن الشعبة تخطط لعقد اجتماع عاجل مع وزير التموين لتحديد هامش ربح المخابز خاصة بعد تارجعها نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاج الخبز بعد تعويم الجنيه.

 

وطالب رئيس شعبة المخابز بالدقهلية، وزارة التموين بضرورة تشديد الرقابة على مستودعات الدقيق لمساهمة في حل مشكلات تكدس المواطنين أمام الأفران في المخابز، موضحا أن المنظومة الحالية بها بعض المشكلات ممثلة في الغرامات التى أنهكت  أصحاب المخابز والعديد منهم معرض للسجن بسبها .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان