رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

700 مليون جنيه مشتريات الأجانب في البورصة خلال أسبوع

700 مليون جنيه مشتريات الأجانب في البورصة خلال أسبوع

اقتصاد

مؤشرات البورصة

700 مليون جنيه مشتريات الأجانب في البورصة خلال أسبوع

متابعات 11 مارس 2017 15:29

شهدت تعاملات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية، نشاطا ملحوظا خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت مشترياتهم بقيمة 600 مليون جنيه، لستجل نحو 2.8 مليار جنيه، منذ بداية العام، وحتى جلسة الخميس الماضي.


واستحوذت تعاملات الأجانب غير العرب على نسبة 16.83% من إجمالي تعاملات السوق بينما بلغت نسبة تعاملات المستثمرين العرب 6.45%، وذلك بعد استبعاد الصفقات، فيما استحوذت تعاملات المستثمرين المصريين علي نسبة 76.72%.


وسجلت قيمة تعاملات الأجانب غير العرب بحسب تقرير البورصة الأسبوعي صافي شراء بقيمة 220.86 مليون جنيه هذا الأسبوع،بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 45.14 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات.


وبلغت صافي تعاملات الأجانب غير العرب بصافي شراء قدره 2.77 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي شراء قدره 68.51 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

وتوقع محمد النجار، خبير أسواق المال، أن تستمر تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء في البورصة لإعادة تقييم الأصول، لاسيما في الأسهم القيادية، والتي استفادت من ارتفاع سعر صرف الدولار عبر التصدير، مثل شركات البتروكيماويات إلى جانب شركات الخدمات المالية غير المصرفية، والبنوك.


وربط النجار زيادة مشتريات الأجانب، بارتفاع الدولار، المتوقع استمراره نتيجة لعاملين، أحدهما خارجي متعلق بارتفاع سعر الفائدة في البنك الفدرالي، وداخلي متعلق بزيادة طلبات الاستيراد، وعجز البنوك عن تلبيتها بشكل كامل.


ومن جهته يري محمد سعيد خبير أسواق المال، أن مشتريات الاجانب بدأت في الزيادة مع تراجع قيمة الجنيه الذي أتاح لهم شراء عدد كبير من الاسهم بعد تراجع قيمة الاصول المصرية، متوقعا ان تشهد تعاملات الاجانب شراء حزر خلال الأسبوع الجاري لا سيما مع استقرار سعر الدولار.


ولفت الى أن حركة السوق ستكون ايجابية خلال جلسات الأسبوع الجاري زيادة التعامل على الأسهم القيادية ستؤدي إلى الصعود فوق مستوي 13000 نقطة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان