رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصين تقدم 43,4 مليون دولار منحًا وقروضًا للسودان

الصين تقدم 43,4 مليون دولار منحًا وقروضًا للسودان

اقتصاد

علم الصين

الصين تقدم 43,4 مليون دولار منحًا وقروضًا للسودان

وكالات 10 مارس 2017 00:56

وقَّعت الحكومة السودانية مع الصين، الخميس، اتفاقية تموِّل بموجبها بكين مشروعًا وصندوقًا للمنح الطلابية في السودان بقيمة 300 مليون يوان "43,4 مليون دولار".


وقال بدر الدين محمود وزير المالية السوداني، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، إنَّ التمويل الصيني بموجب الاتفاقية عبارة عن منح وقروض بدون فوائد، دون أن يحدد فترة السداد.


وتشمل المشروعات التي تمولها الحكومة الصينية بموجب الاتفاقية مسلخ متكامل بتمويل يبلغ 250 مليون يوان صيني، منها 150 مليون منحة و100 مليون قرض بدون فوائد، إضافةً إلى منحة قدرها 50 مليون يوان لصالح "الصندوق القومي لرعاية الطلاب لطلاب التعليم العالي".


وتعد الصين على مدى عقدين من الزمان الحليف الاستراتيجي الأول للسودان في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة منذ العام 1997، والتي تم رفعها في يناير الماضي.


من جانبه، أكَّد وزير المالية السوداني استعداد بلاده للتعاون مع الصين، ومنحها فرصة الاستفادة من موقعه في إقامة شراكات إستراتيجية مع إفريقيا.


بدوره، تعهَّد السفير الصيني لدى الخرطوم لي ليان بمواصلة دعم بلاده للتنمية الاقتصادية بالسودان، والعمل على تطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والانتقال بها إلى آفاقٍ أرحب.


وأشار إلى أنَّ العلاقات بين البلدين قوية وتاريخية ومميزة، وبينهما تعاون مثمر في كل المجالات.


وتلعب الاستثمارات الصينية في السودان دورًا بارزًا في اقتصاد البلاد منذ عام 2000.


وحسب إحصاءات حكومية، بلغت قيمة هذه الاستثمارات 13 مليار دولار، وتشمل مجالات النفط، والبنى التحتية، والطاقة.


والعام الماضي، وعدت بكين الخرطوم بضخ 60 مليون دولار في استثمارات زراعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان