رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأمر المباشر.. الحكومة تشتري الأرز المعبأ بـ 6.50 جنيه للكيلو

بالأمر المباشر.. الحكومة تشتري الأرز المعبأ  بـ 6.50 جنيه للكيلو

اقتصاد

6.50 سعر كيلو الأرز المعبأ

بالأمر المباشر.. الحكومة تشتري الأرز المعبأ بـ 6.50 جنيه للكيلو

متابعات 08 مارس 2017 21:28

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على شراء الهيئة العامة للسلع التموينية، الأزر الأبيض من الجهات الموردة، بالأمر المباشر، وذلك في عبوات زنة (1) كجم، مع الالتزام بكتابة سعر تسليم قدره 6.30 جنيه وسعر البيع للمستهلك بـ6.50 جنيه.

 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد وقعّت اتفاقًا مع أصحاب مضارب الأرز الأحد الماضي، يقضي بتوريد الأرز الأبيض لصالح هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة، وتعهد أصحاب المضارب بتوريد الأرز بسعر 6.30 جنيه للوزارة، على أن يباع الكيلو للمستهلك بسعر 6.5 جنيه.

 

وتم الاتفاق على أن يكون الحد الأدنى للتوريدات 200 طن شهريًا للمضرب الواحد أو شركة التعبئة ويسمح بالزيادة لمن يرغب من الموردين، وفتح الباب أمام الراغبين في الانضمام للاتفاق.

 

ويبدأ التوريد من منتصف الشهر الحالي ولمدة 4 أشهر مقبلة وحتى دخول المحصول الجديد، وتلتزم هيئة السلع التموينية بدفع قيمة الأرز المورد خلال أسبوعين بحد أقصى من تاريخ التوريد، وتلتزم هيئة السلع التموينية بتحديد جهة الفحص، وتضمن الاتفاق إلزام الموردين بكتابة الأسعار على عبوات الأرز.

 

كما تضمن الاتفاق إيقاف المضارب المخالفة للاتفاق عن العمل لمدة 6 أشهر، وفي حال منع الأرز عن الأسواق تتم مصادرة أي كمية يتم ضبطها، ودفع المخالف غرامة تساوي قيمة الأرز المضبوط.

 

وكان المزارعون رفضوا العام الماضي بيع محصولهم إلى مضارب الحكومة رغم وفرة الحصاد قائلين إن سعر الشراء البالغ 2400 جنيه للطن من الأرز الشعير يعد متدنيا للغاية.

 

وفي العام الماضي دفع طول تخزين الأرز الشعير أسعاره المحلية للارتفاع وأدى إلى شح الإمدادات في منافذ الحكومة لبعض الفترات مما دفع الهيئة العامة للسلع التموينية مشتري الحبوب الحكومي في مصر إلى استيراد 75 ألف طن من الأرز متوسط الحبة رغم الفائض المحلي ونقص العملة الصعبة.

 

وأظهر تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن استهلاك مصر من الأرز الشعير يبلغ نحو 3.95 مليون طن سنويا بينما يبلغ الإنتاج حوالي 5.1 مليون طن.

 

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء -خلال الاجتماع الأسبوعي برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على تحديد سعر توريد القمح للموسم الجديد، ليكون السعر 575 جنيهًا للإردب بدرجة نقاء 23.5 درجة، و565 جنيهاً للإردب درجة نقاء 23 درجة، و555 جنيهًا للإردب درجة نقاء 22.5 درجة، اخذًا في الاعتبار الأسعار العالمية وسعر الصرف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان