رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

يُمن الحماقي: المشروعات الصغيرة "نواة" النمو الاقتصادي.. والتعويم "زلزال" لم نحتاط له

يُمن الحماقي: المشروعات الصغيرة نواة النمو الاقتصادي.. والتعويم زلزال لم نحتاط له

اقتصاد

يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس

في حوارها لـ«مصر العربية»

يُمن الحماقي: المشروعات الصغيرة "نواة" النمو الاقتصادي.. والتعويم "زلزال" لم نحتاط له

دعاء محمد 13 مارس 2017 21:38

قالت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الشروط «الصعبة» التي تضعها البنوك والمصارف، من أبرز المعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأوضحت، في حوارها مع «مصر العربية»، أن قرار التعويم كان أشبه بـ«الزلزال» أثر علي جميع البنوك والمشروعات والطبقات بمختلف أنواعها حتى الشركات متعددة الجنسية.

 

وتحدثّت عن التهرب الضريبي، قائلة: «التهرب الضريبي أزمة كبيرة تعاني منها مصر ومنتشر بشكل كبير، وهو في الأصل يقترن بالفساد وسوء الإدارة وعدم الكفاءة.

 

وإلى نص الحوار..

 

كيف ترين أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

 

المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ذات أهمية كبيرة وتعتبر نواة مهمة لتحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للشباب، ولابد من تفعيلها في إطار سعي الدولة وراء زيادة الصادرات وتقليل الواردات، للنهوض بالوضع الاقتصادي.

 

ماهي أبرز المعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

 

الجانب التمويلي هو أبرز مشكلة تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأن الجهاز المصرفي يشترط علي الشباب شروط صعبة التوفير، وأطالب الدولة بإيجاد آليات جديدة تساعد الشباب للحصول على التمويل بسهولة.

 

 

ماذا عن ضم وزراة الاستثمار للتعاون الدولي؟

لا أرى أي علاقة بين الوزارتين، فلكل منهما عمل خاص، وزارة الاستثمار تهتم بمشاكل المستثمرين والتحديات التي تواجههم أما وزارة التعاون الدولي فتقوم بالعمل علي تعظيم دور العلاقات الدولية فضلًا عن كيفية الاستفادة من المنح والقروض.

 

وأعتقد أن السبب وراء ضم الوزارتين ربما يكون سعيًا لتخفيض عدد الوزارات في مصر والاستفادة من علاقة سحر نصر بالدول المجاورة.

 

ماذا عن قانون الاستثمار ؟

 

قانون الاستثمار خرج أخيرًا من مجلس الدولة وموجود بالبرلمان حاليًا ومن المنتظر أن يري النور قريبًا، لكن التحدي الأكبر يكمن في تطبيق القانون بمنتهى الشفافية وأن نلمس أثره على أرض الواقع فهو يحمل كثير من المميزات والإيجابيات كالحوافز والشباك الواحد.

 

كيف أثر تعويم الجنيه على أصول البنوك؟

 

قرار تحرير سعر الصرف كان أشبه بـ«الزلزال» أثر علي جميع البنوك والمشروعات والطبقات بمختلف أنواعها حتي الشركات متعددة الجنسيات الموجودة في مصر تأثرت بالقرار.

 

نحن نقر تمامًا أنه كان لابد منه، لكن الحكومة لم تتخذ أي إجراءات للوقاية من مخاطره، ومن المفترض عليها أن تسعى جاهدة للبحث عن مشكلات القرار ومعالجتها بالتعاون مع مجموعات العمل.

 

 

هل نحن بحاجة إلى قانون للتهرب الضريبي؟

التهرب الضريبي أزمة كبيرة تعاني منها مصر ومنتشر بشكل كبير، وهو في الأصل يقترن بالفساد وسوء الإدارة وعدم الكفاءة التي تعاني منهم مصر في معظم جهاتها، ونحن بحاجة إلى خطة شاملة للقضاء عليه.

 

 

تقييمك لمقترح ضمانة وزارة المالية للشركات التابعة لها ؟

 

لا أؤيد هذا المقترح، وعلى مجلس الوزراء رفضه، وعلى البنوك أن تعتمد على أدواتها، وترفع من كفاءتها في إدارة الائتمان ولا أجد مبررا لوزارة المالية بضمان الشركات، واحتمالية تعثرها سيعرض أصول الدولة للخطر.

 

ماذا عن المشروعات القومية في الوقت الراهن ؟

المشروعات القومية ستفتح آفاقا مهمة مستقبلية لكن لابد من مراجعة الإنفاق في المرحلة الحالية وترشيده نحو بناء طاقة إنتاجية قصيرة الأجل تساهم في مواجهة غلاء الأسعار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان